ملخص لأهم الخصائص التقنية التي يقدمها محرك Unreal Engine 5.2 بنسخته المحدثة

خلال حدث مطوري الألعاب GDC 2023

شهد مؤتمر مطوري الألعاب الخاص بالمطورين GDC 2023 استعراض شركات الألعاب بعض التقنيات الهامة مع آخر ما توصلت إليه في هذا المجال، وكان الناشر والمطور Epic Games على رأس تلك الشركات التي استعرضت محركها الجديد في نسخته الحديثة Unreal Engine 5.2.

نظرة عامة على نسخة المحرك الجديدة

الى جانب التحسينات التي يقدمها المحرك بنسخته الجديدة، وتحسينات التي يضيفها على الاستقرار، يدفع Unreal Engine 5.2 حدود ما يمكن أن يتوقعه المبدعون، ويقدم وظائف جديدة مبتكرة مع تطبيقات وأدوات ستفيد صناعة الترفيه.

لا تزال نسخة المحرك الجديد قيد التطوير في المرحلة الحالية، وإصدار المعاينة “الاختباري” لم يتم اختبار جودته بشكل كامل، لكن شركة Epic Games أكدت في المؤتمر أنها ستمنح المطورين ومستخدمي محركها Unreal Engine مزيدًا من التحكم في شكل ومظهر العناصر المستخدمة في تطبيقات الوقت الفعلي مثل الألعاب وإنشاء المحتوى الخطي.

أهم ميزات محرك Unreal Engine 5.2

  • تقدم نسخة المحرك الجديد تحسينات متعددة على سير عمل الإنتاج الافتراضي، وذلك من خلال توفير أدوات جديدة لإنشاء اللقطة والتحكم في المشهد، مثل الاستخدام المتعدد VCams متعددة.
  • دعم شرائع شركة Apple، وكذلك شركة انتل.
  • ميزة مذهلة تتمثل بنظام تظليل الركيزة الجديد الذي يمكن المطورين من انشاء المواد بمستوى من الجودة والدقة لم يكن ممكنًا من قبل في الوقت الفعلي.
  • دعم تقنية Quixel megascans التي تدعم إنشاء مشاهد بأشياء مثل النباتات الكثيفة بسهولة أكبر، ومثال على ذلك سيارة الدفع الرباعي Rivian التي ظهرت في العرض التوضيحي المذهل.
  • ميزة Substrate الجديدة، وهي ستكون طريقة جديدة للتعامل مع مواد وأدوات إنشائية إجرائية جديدة.

تطبيق أدوات Unreal Editor

يعد Unreal Editor أحد أهم الميزات الرئيسية في محرك Unreal Engine، وهو عبارة عن مجموعة من أدوات Epic التي تستخدم على يد مطوري ألعاب محترفين لصناعة كل أنواع الألعاب المذهلة، والتي يمكن لعبها على منصات PlayStation و Xbox و Nintendo Switch والأجهزة المحمولة والكمبيوتر و Mac.

تطبيق Unreal Editor للعبة المعركة الملكية Fortnite أو ما يعرف اختصاراً بـ (UEFN) هو تطبيق جديد للكمبيوتر مخصص لتصميم الألعاب والتجارب وتطويرها ونشرها في لعبة Fortnite مباشرةً. سيتطور UEFN على مدار الوقت لعرض أغلب الأدوات المتاحة في Unreal Engine. حيث سيتعلم اللاعبون والمبدعون الاستفادة من الأدوات الجديدة.

يتعامل UEFN مع مجموعة أدوات Fortnite الإبداعية الحالية، ويمكن أن تتعاون فرق اللاعبين المبدعين عبر أجهزة الكمبيوتر ومنصات الألعاب لتطوير الجزر واختبارها بصورة مباشرة. وهناك عروض توضحيه اختارتها ايبك بعناية وتعرض القدرات الجديدة تتمثل بـ Deserted: Domination و Forest Guardian و The Space Inside.

استعراض جديد لتقنية MetaHumans

قدمت لنا كل من Ninja Theory المطور لحصرية مايكروسوفت، وشركة Epic Games المطور لمحرك الجيل الجديد Unreal Engine 5 نظرة جديدة على تقنية الرسوم المتحركة الخاصة بالوجه في لعبة Hellblade 2.

من خلال الاستعراض البسيطة الذي حصلنا.. ندرك تماماً ان اللعبة ستقدم تجربة بصرية تفوق ما حصلنا عليه في الجزء الاول، حيث يرفع المحرك من معايير تصاميم الشخصيات ونظام الحركة الى مستوى اخر عبر استغلال تقنية MetaHumans المقدمة في محركات Unreal Engine.

بالطبع هذا ليس كل شيء، كان هناك استعراض مذهل آخر لقوة المحرك والخصائص التقنية التي يقدمها، حيث استعرضت الشركة على شكل عرض تقني مذهل، تصميمها لسيارة الدفع الرباعي الكهربائية Rivian في وسط عالم مفتوح مليء بالعقبات والأوحال. حيث تم تجسيد كل الفيزياء التي تتفاعل مع هذه السيارة بشكل متقن للغاية.

في الختام، نذكر أن إيبك أيضاً قد استعرضت قوة محركها الجديد Unreal Engine 5 من خلال استعراض بعض الالعاب التي تستخدم المحرك من بينها لعبة Lords of the Fallen المخصصة لأجهزة الجيل الجديد.

 

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button