بلايستيشن 5 العادي او النسخة الرقمية أيهما يجب أن تشتري؟

لست متأكداً بعد من إختيارك؟

يعيش سوق ألعاب الفيديو خلال الأشهر الأخيرة أفضل حالاته، وبالنسبة لجهاز بلايستيشن 5، فقد أعلنت سوني عن أنها باعت 19.1 مليون وحدة تحكم في السنة المالية الأخيرة بمجموع 38.4 مليون وحدة منذ إصداره، سواء العادي PS5 Standard Edition او النسخة الرقمية PS5 Digital Edition.

مشاكل التوريد وأشباه الموصلات التي عانت منها أجهزة بلايستيشن خلال السنوات الماضية، مع حجم الطلبات التي كانت تفوق أضعاف الإمكانيات الإنتاجية للشركة بسبب الشحنات المحدودة، تسبب في ارتفاع سعر الجهاز بشكل مبالغ فيه مع ظهور فئة المضاربين، حينها أصبح الحصول على جهاز PS5 أو حتى إمكانية اختيار احدى النسختين سواء كانت الرقمية أو القياسية، أمراً صعباً للغاية، وبمجرد إيجاد جهاز بسعره الطبيعي، فستأخذه دون تفكير أو السؤال عن أي تفاصيل تتعلق بالطراز.

الآن أضحى بالإمكان التوقف والتفكير قليلاً من أجل الاختيار بين النسختين اللتان أصبحتنا متاحتان بشكل طبيعي، وذلك بعد توفر شحنات الجهاز وتجاوز شركة سوني للعديد من مشاكل الانتاج والتوريد، ولكن هل تريد أن تعرف الفروقات الدقيقة بين بلايستيشن 5 العادي و النسخة الرقمية، وأيهما يجب أن تشتري؟ سنساعدك بكل تأكيد من خلال هذه المقالة.

أوجه التشابه والاختلاف بين بلايستيشن 5 العادي و النسخة الرقمية:

بشكل عام، لن تشعر باختلاف كبير بين الاصدارين، خاصة من الناحية التقنية التي تتطابق تماماً بين النسختين، والتي تكون على النحو التالي:

  • المعالج CPU: AMD Zen 2 ثماني النواة ويعمل بسرعة 3.5 جيجا هيرتز
  •  المعالج الرسومي GPU: يأتي بقوة 10.3 تيرافلوب ، 36 وحدة معالجة وسرعة 2.23 جيجا هيرتز
  • المعمارية الرسومية: RDNA 2 المخصصة من شركة AMD
  • الذاكرة العشوائية في الجهازين: سعة 16 جيجابايت وهي من الجيل السادس GDDR6
  • المساحة التخزينية الداخلية: هارد SSD مخصص بحجم 825 جيجابايت
  • دقة الأداء والعرض: حتى 8K واداء حتى 120 إطار في الثانية الواحدة

لكن هناك بعض الاختلافات الهامة التي سنتطرق إليها مثل محرك الأقراص في النسخة القياسية، وهناك اختلافات أخرى ستكون على النحو التالي.

1- أسعار PS5 لكلا الطرازين

احدى الاختلافات الرئيسية بين النسخة الرقمية والقياسية هو السعر، عند الإطلاق كان سعر النسخة القياسية المجهزة بمحرك أقراص كانت تبلغ PS5 499.99 دولارًا أمريكيًا / 1900 ريال سعودي، بينما كان يبلغ سعر الإصدار الرقمي عند الإصدار 399.99 دولارًا أمريكيًا / 1520 ريال سعودي.

لا ننسى أن كلا الإصدارين قد أصبحا أكثر تكلفة بعد زيادة الأسعار بشكل رسمي من قبل شركة سوني في جميع أنحاء العالم بـ 50 دولار عدا الولايات المتحدة الأمريكية. عزت سوني ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع معدلات التضخم العالمية.

2- محرك أقراص PS5 في النسخة القياسية

بلايستيشن 5 العادي او النسخة الرقمية

يحتوي إصدار PS5 العادي “Standard Edition” على محرك أقراص Blu-ray مدمج يدعم تقنية 4K، وهو قادر على تشغيل النسخ المادية “الفيزيائية” من الألعاب وأفلام Blu-ray وأنواع الوسائط الأخرى. من ناحية أخرى، تفتقر النسخة الأخرى من جهاز PS5″ النسخة الرقمية Digital Edition” لمحرك أقراص، وكلاهما يوضعان عمودياً أو أفقياً بحسب احتياجك.

هذا الأمر يعني أن النسخة الرقمية أكثر تقييداً، ويمكنها فقط تشغيل الوسائط والألعاب الرقمية التي يتم تنزيلها من متجر بلايستيشن الرقمي PlayStation Store وبعض المحتويات الأخرى من خدمات مثل Netflix وغيرها. لذلك تقدم النسخة القياسية من الجهاز نطاقًا أكثر تنوعًا من الخيارات، حيث يمكنك شراء كل من الألعاب المادية والرقمية معاً.

3- فرق التصميم والحجم بلايستيشن 5 العادي و النسخة الرقمية

ستلاحظ التشابه الكبير بين طرازي بلايستيشن 5 في تصميمهما العصري، مع اختلاف طفيف في حجم النسخة العادية التي تظهر بأنها أكبر قليلاً لاستيعاب محرك الأقراص، مما يمنحه تصميمًا غير متماثل تجاه القاعدة، بينما يتميز الطراز الرقمي من PS5 بتصميم راقي وأكثر تناسقًا كما ترون بالأسفل.

يبلغ حجم جهاز بلايستيشن 5 العادي 390 ملم × 104 ملم × 260 ملم ويزن حوالي 4.5 كجم، بينما يبلغ مقاس الإصدار الرقمي 390 ملم × 92 مم × 260 مم ويزن 3.9 كجم. ومع ذلك، فإن أحدث النسخ التي صدرت من PS5 أصبحت أخف وزناً من الطراز الإطلاق الأصلي، بسبب التغييرات التي طرأت على نظام التبريد والمكونات الداخلية الأخرى.

بلايستيشن 5 العادي او النسخة الرقمية

4- الأداء وحجم محرك الأقراص لكلا النسختين

سواء قررت شراء النسخة الرقمية PS5 Digital Edition أو النسخة القياسية PS5 Standard Edition، فسوف تستمتع بنفس ميزات ألعاب الجيل الحالي، حيث يدعم كلا الطرازين ألعاب بدقة 4K وبأداء يصل في بعض الألعاب إلى 120 إطارًا في الثانية، مع دعم تقنية تتبع الأشعة وميزة الصوت ثلاثي الأبعاد.

كلا النسختين مجهزتان أيضًا بنفس وحدة المعالجة المركزية المبنية على معمارية AMD Ryzen Zen 2 ووحدة معالجة الرسومات AMD RDNA 2 وذاكرة من نوع GDDR6 بسعة 16 جيجابايت.

عندما يتعلق الأمر بحجم محرك الأقراص، فإن كلا النسختين تأتيان مع حجم تخزين 825جيجابايت ومن نوع SSD، وقد لا تكون هذه المساحة كافية بالنسبة لعدد من اللاعبين، ولحسن الحظ، يمكنك لعب ألعاب PS4 على PS5 من خلال محرك أقراص ثابت خارجي أو إضافة محرك أقراص M.2 SSD إلى PS5.

ملاحظة هامة: لا تظن بأنك سوف تستطيع توفير مساحة على النسخة القياسية PS5 Standard Edition بسبب دعم ألعاب الأقراص، حيث أن بيانات اللعبة لا تزال بحاجة إلى التثبيت على محرك الأقراص SSD بغض النظر عما إذا كانت اللعبة رقمية أو مادية.

لماذا عليك شراء بلايستيشن 5 العادي PS5 Standard Edition

  • إذا كان لديك العديد من نسخ أو مكتبة ألعاب PS4 على القرص وتريد لعبها مرةً أخرى على PS5
  • إذا كان لديك اتصال انترنت غير موثوق أو ضعيف، هنا أنت بحاجة الى نسخة محرك الأقراص، لكن هذا لا يعني أن جميع الألعاب لا تتطلب تنزيل بيانات أساسية من الانترنت، كما هو الحال مع لعبة Star Wars Jedi: Survivor التي تحتاج الى تنزيل ملفات ضخمة.
  • الألعاب المادية تصبح أرخص بشكل كبير على المدى الطويل سواء من لاعبين آخرين أو متاجر مثل GameStop أو Geek أو غيرها، ويمكنك أيضاً تبادل الألعاب مع لاعبين آخرين بشكل آمن دون الحاجة الى تبادل الحسابات.
  • في حال كنت ترغب في تشغيل وسائط أخرى مثل الأفلام والمسلسلات من خلال أقراص Ultra HD و Blu-ray.

PS5 Digital Standard Edition

لماذا عليك شراء النسخة الرقمية PS5 Digital Edition

  • تستطيع توفير مبلغ لا بأس به من المال، وهو مبلغ تستطيع من خلاله شراء العديد من العناوين من خلال متجر بلايستيشن وبخصومات أحياناً تصل الى 80 بالمائة.
  • يزداد الاعتماد على النسخ الرقمية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، والسنوات المقبلة قد تشهد نهاية الأقراص المادية، وقد أصبجت بعض نسخ الألعاب المادية لا تحتوي سوى على ترخيص تنزيلها بشكل رقمي، ولا تحتوي على بيانات اللعبة كاملة.
  • في حال كان لديك اتصال إنترنت متوسط أو أعلى، فأنت ستكون قادر على تنزيل أي لعبة من المتجر الرقمي، وحتى لو كان ضعيفاً على سبيل المثال اتصال “1 ميجا بايت” فتستطيع إبقاء الجهاز مشغل وفي حالة تنزيل مستمر “وضع السكون” لعدة أيام دون مشاكل.
  • أنت تفضل الناحية الجمالية لجهاز بلايستيشن 5 من حيث التصميم المتناسق والحجم الأقل مقارنة بالإصدار القياسي.

PS5 Digital Standard Edition

ما هو طراز PS5 المناسب لك؟

في الحقيقة يصعب الإجابة على هذا السؤال، وذلك لأن هنالك العديد من العوامل والمؤثرات الخارجية التي ستؤثر على قرارك، سواء طبيعة المنطقة، أو الوضع الاقتصادي للفرد، أو ذوقك وميولك الخاصة، ومساحة “السيت أب” الخاصة بك.

من المحتمل أن يصدر جهاز بلايستيشن 5 بمحرك أقراص خارجي يشترى بشكل منفصل، ومن الممكن أن يتوافق هذا المحرك مع النسخة الرقمية الحالية، ولكن في النهاية حاول دائما اقتناء النسخة الأنسب لوضعك المادي وطبيعة شرائك للألعاب والمنطقة الخاصة بك.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button