مراجعة وتقييم Redfall: تجربة تصويب ومصاصي دماء أحبطت آمال منتظريها

سنحت لنا الفرصة خلال الأيام الماضية بتجربة أولى العناوين الحصرية من الناشر Bethesda على منصات مايكروسوفت وهي Redfall. اللعبة تم تطويرها من قبل استديو التطوير Arkane الذي عمل على العديد من العناوين النجاحة في السابق، ولكن الأمور هذه المرة لم تسر كما هو متوقع. 

على أي حال، لا نريد استباق الأحداث، سنتطرق في مراجعة وتقييم Redfall، الى أهم الميزات والسلبيات التي احتوتها حصرية إطلاق النار الخاصة بشركة مايكروسوفت…

مراجعة وتقييم Redfall

Redfall

مدينة Redfall قد امتصها الظلام!

نحن الآن في مدينة Redfall الخيالية والتي تقع في ولاية “ماساتشوستس” الأمريكية، يبدو أن الاسم وحده لهذه المدينة كفيل ليجعلك تتوقع شيئًا خبيثًا غامضاً يهيمن على المدينة. تتحول المدينة من حياة لمواطنيها إلى جحيم إزاء تجربة علمية فاشلة من دكتور “أديسون” الذي فقد لقبه بعدما أصبح “الرجل الأجوف”. 

العالم أصبح بحاجة إلى شديدة إلى دهاء الناجون، ولكن زاد الطين بلة وانقلب بعض الناجون على مواطني البلدة حتى لا يقعوا تحت رحمة مصاصي الدماء بشكل مباشر. انغلقت المدينة على نفسها بعد كل هذه الأحداث ولا يمكنها الحصول على أي مساعدة خارجية بأي شكل كان لعدم تفشي المرض لذا فقد ظهر 4 من الناجين الخارقين الذين يقع عليهم عبئ إعادة المدينة على سابق عهدها. وهم Remi de la Rosa, Devinder Crousley, Jacob Boyer و Layla Ellison.

القصة تبدو لك بسيطة في بداية الأمر، ولكنها تسرد تفاصيلها عن طريق سرد العالم المثير للاهتمام في مهام القصة الرئيسية، كل شيء في تصميم العالم المبهر قد دفعني إلى اكتشاف المزيد ومثلما اعتدت من استوديو Arkane كان السرد عن طريق العالم شيء لم يخيب ظني ولكن للأسف أظن أنه ليس في مكانه هذه المرة.

أسلوب اللعب

Redfall

كانت توقعاتنا كبيرة للغاية من اللعبة، سواء من ناحية أسلوب اللعبة نفسه أو الرسومات وأسلوب اللعب، لكن للأسف لم أجد الكثير من التنوع في الأسلوب نفسه أو فيما تقدمه المراحل العادية باستثناء المواجهات مع الزعماء. أخذت “ليلى” وبدأت في ضرب الأعداء بأسلحتي وهكذا كان الأمر طوال الوقت تقريبًا.

لاحظنا أيضاً تكرار كبير في الأعداء، ولم ألحظ أي تنوع بينهم حتى وإن كان يوجد خصم أكثر قوة فإن الاختلاف الوحيد هو مجرد وقت لا أكثر، لكن فعليًا الأمر أصبح أفضل بعض الشيء في الوضع التعاوني، إلا أنه لم يرتقي أيضاً إلى التوقعات بسبب عدم تواجد الجوهر الأساسي وهو التنوع، حيث أصبح الأمر ممل مع مرور الوقت، وكنت أعاني مع أصدقائي من التكرار الذي أصابنا بالملل في كثير من الأحيان.

بالطبع لا أقصد التكرار من ناحية قدرات الأبطال ولكن الأعداء أنفسهم، لم يدفعني العديد منهم إلى استخدام قدرات مختلفة من القتال في كثير من الأحيان وفي وسط الحشود وتراكم المهام كان هدفنا الأول والأخير هو انهاء المهمة فحسب للانتقال إلى المهمة التالية دون مشاكل.

على صعيد آخر نعلم أن Redfall تقدم لك اللعبة 4 شخصيات كما قلنا وسأشرح لكم قدراتهم باختصار. لنبدأ مع Layla Ellison التي تمتلك درع خارق ومنصة للقفز من عليها لتفادي تجمعات الأعداء بجانب قدرة استدعاء لمصاص دماء صديقها يساعد بشكل جيد جدًا في الأوقات الحرجة. ولدينا Devinder Crousley عالم الحيوانات الخفية وصياد يخترع معداته الخاصة حيث يلقي اسطوانة في أي مكان ليذهب إليها بشكل فوري مع عصا تصعق جميع من حولها في مجال محدد.

بالنسبة إلى بطل Redfall الثالث وهو Jacob Boyer فهو قناص بارع ولديه القدرة على الاختفاء وسط الحشود ليتمكن من الهروب إن تطلب الأمر أو حتى إنعاش زميل دون رؤية العدو لك. بطلتنا الرابعة هي Remi de la Rosa التي تتميز بقنابل الـ C4 والتي تساعدها على القفز في بعض الأحيان بجانب تفجير الأعداء بالطبع مع جهاز أصفر تمتلكه لتشتيت الأعداء وجعل فريقها مؤمّن.

تم تقديم شجرة مهارات جيدة وكنت مهتم بها في أسلوب لعبي للتغلب على الأعداء، يمكنك رفع مستوى القدرات عن طريق اكتساب نقاط الخبرة من قتالات الأعداء وإكمال المهام الجانبية. لم يكن التطوير في القدرات الخاصة بالأبطال صعب أو شيء من هذا ولكنه يستحق.

حقًا.. ما الذي يحدث هنا!؟

Redfall

بدأت اللعبة وحدي في البداية حتى استكشف ما ستقدمه اللعبة من أسلوب لعب وغيره. كانت البداية ليست الأفضل ولكن لم أستطيع أن أكتشف ما بعد ذلك حتى انغمست في التجربة ووجدت أن هناك العديد من الأشياء التي خيبت ظني.. فلنبدأها مع عناصر اللعب نفسها التي قدمت بعض الأشياء الغير مفهومة، مع حصولي على بعض الأسلحة في البداية لم أستطيع ترقيتها فيما بعد.

أعلم ما ستقوله لي عزيزي القارئ، إنها ليست لعبة آر بي جي وتعتمد على العناصر التي تحصل عليها من النهب لكن هل من المنطقي أن أقوم بترقية الأسلحة في متجر العناصر فقط والتي لم أمتلكها بعد؟ إن كنت أنوي إكمال اللعبة بأسلحتي العادية وبنفس قوتها فلمَ هذا الأمر الغريب من الأساس؟! أرى أنه بسبب وجود خاصية الترقية في المطلق فالمطور ملزم بإضافة عنصر الترقية على جميع الأسلحة.

بالعودة إلى العناصر نفسها فهناك مخبأ للناجين وهو مركز “الاطفاء”، حيث يتخذ بعض الناجون هناك مكان لهم وهناك توجد ترسانة الأسلحة والطبيب المسئول عن الرعاية الصحية والكاهن الذي يعطيك بعض الأغراض الخاصة. للأسف لم أرى ديناميكية مطلوبة في الملجأ كنت أذهب لملئ طلقاتي وشراء بعض الصحة فقط، لأن لا شيء ذو قيمة في الملجأ وكنت أشعر من حين للآخر أن هناك العديد من الأشياء التي تنقصه. كلعبة خدمية مثل Redfall كن أتمنى أن أرى خصائص ذات قيمة أكبر بكثير في مركز الاطفاء هذا ولكن لم يحدث.

اللعبة كانت بحاجة إلى المزيد من العمل تقنيًا

Redfall

للأسف الأداء التقني على الحاسب الشخصي كان محبط مع استخدامي لحاسوب جيد مزود ببطاقة تتميز بمعمارية Ampere والجيل الثاني من الـ RTX وذواكر عشوائية 16 جيجابايت، حيث كان اللعب على دقة عرض 1080p فقط غير مستقر، وتهبط أحياناً عن 30 إطار/ث دون أي داع وفي أبسط الظروف، كان استغلال Redfall للإمكانيات مزعج جدًا ناهيك عن الأخطاء التقنية في اللعبة نفسها والتي جعلت التجربة مملة ومحبطة.

تلك الصورة التي تجدها أعلاه هي بداية تجربتي في داخل اللعبة لمدة ربع ساعة تقريبًا، في بعض الأحيان، كنت غير قادر على الحراك تقريبًا بشكل طبيعي أو رفع سلاحي حتى، وعندما أتى الوقت ورفعت سلاحي فقد اختفت نقطة التصويب (تقريبًا فقدَت الشغف) وأصبحت فعليًا غير قادر على الاستمرار في لعب اللعبة، وكانت هناك الكثير من الأخطاء التي جعلتني أنا وأصدقائي أغلق وأفتح اللعبة أكثر من مرة.

في مراجعة وتقييم Redfall، وبعيدًا عن الأخطاء التقنية وظهور الأعداء من العدم حرفيًا، كان الذكاء الاصطناعي الخاص بالأعداء بث إلى شعور اللعبة الغير مكتملة، الذكاء الاصطناعي لا تشعر بأنه يعمل بشكل صحيح تقريبًا في اللعبة. مع الأسف كان سيئاً للغاية ويجعل الأعداء يقومون بتصرفات غريبة وهذا دفعنا إلى رفع درجات الصعوبة إلى الدرجة القصوى لنواجه بعض التحدي خلال تجربتنا للعبة Redfall ولكن للأسف لا جدوى من هذا.

حركات الشخصيات كالمشي والذي ندعوها بالـ “أنيميشن” كانت ضعيفة جدًا ولم يتم تقديم أبسط أنواع الحركة بشكل متقن، كانت شكل الفيزيائيات غير مكتملة تمامًا وتخرجني عن صلب التجربة كلما أرى صديقي يتحرك أمامي. على ذكر التقنيات والرسومات، فيمكنني القول إن التوجه الفني للعالم في المهام الرئيسية كان مظلوم بشكل كبير في أسلوب اللعب الذي لم يسلط الضوء على روعة هذا التصميم.

العالم مفتوح لكن.. ماذا بعد؟

Redfall

على ذكر العالم. مع الأسف فإن العناصر الرئيسية وأهداف المهمة ليست مباشرة أبدًا حيث تبدأ المشكلات بالخريطة التي تقدم تصميمًا بسيطًا، التنقل صعب جدًا لذا يجب عليك التنقل سريعًا عن طريق “السفر السريع” مما يجبرك على عدم اكتشاف هذا العالم المفتوح الضعيف.. تناقض كبير على أي حال. يمكنك وضع علامة واحدة فقط على الخريطة ولكن الأمر الأكثر إثارة للإزعاج هو أن علامة أصدقائي في الوضع التعاوني الموضوعة على الخريطة هي اللون ذاته مما تشتتنا وذهبنا إلى أماكن خطأ في بعض الأحيان.

تكررت كلمة العالم المفتوح في تسويق Bethesda للعبتها ولكن للأسف العالم لم يقدم أي شيء، كانت كل المهام الجانبية عبارة عن قتل بعض الأعداء ومصاصي الدماء واتخاذ بعض البيوت الآمنة كملجأ بغرض السفر السريع أو وضع خطط لبعض المهام. كنت أفضل تقديم قصة خطية عوضًا عن عالم شبه فارغ به مصاصي الدماء في كل مكان وللأسف لم يحمسني العالم بأي شكل نتيجة الأنشطة المتكررة في العالم.

في النهاية، هل تستحق اللعبة 70 دولار؟

Redfall
Redfall

مراجعة وتقييم Redfall

في ختام مراجعة وتقييم Redfall، يجب أن تعلم أن نسخة الحاسب الشخصي تواجه العديد من المشاكل التقنية، واللعبة كما ذكرت أعلاه تقدم عدد من أوجه القصور للأسف، ورغم ذلك، فإنها بشكل عام نظام لعب تعاوني مع الأصدقاء ممتع في بعض الأوقات، لكن إن كنت تريد الشراء فأنصحك شخصيًا بالاشتراك في خدمة Game Pass وتجربتها مجانًا ضمن الخدمة، وذلك لأنها لا تظهر بأنها لعبة جيل جديد ولا تستحق تسعيرة الـ 70 دولار.

الإيجابيات

  • سرد جيد للقصة “ممتعة” وامتازت بطابع ونكهة استوديوهات Arkane المعروفة.
  • توجه فني رائع للعالم.
  • تمثيل صوتي أرفع له القبعة.
  • تواجد اللعبة على خدمة Game Pass.
  • شجرة مهارات جيدة.
  • دعم جيد للغة العربية.

السلبيات

  • أسلوب لعب مكرر أصابني بالملل في الكثير من الأحيان.
  • ترقية الأسلحة محدودة على أسلحة المتجر فقط.
  • اللعبة تقدم محتوى لا يجعلها تستحق تسعيرة 70 دولار تمامًا.
  • عالم مفتوح ولكن منعدم من الأنشطة المتنوعة والاستكشاف.
  • أخطاء تقنية بالجملة على منصة الحاسب الشخصي.
  • الذكاء الاصطناعي للأعداء ضعيف ومتفاوت بشكل كبير.
  • هبوط مزعج في متوسط عدد الإطارات الذي لم يتجاوز 30 إطار/ث.
  • الرسومات أو Animations بدائية وضعيفة للغاية ولا ترتقي لرسومات جيل جديد.
  • اللعبة تحتاج اتصال دائم بالإنترنت حتى في طور اللعب الفردي.

الخلاصة

التقييم النهائي - 7

7

متوسطة

كنت في حيرة من أمري بعد ساعات من تجربة Redfall، اللعبة قدمت سرد جيد للصة وعالم مصمم ببراعة بصريًا في المهام الرئيسية، لكن مع أسلوب اللعب الممل والمشاكل الغير مشجعة لدفع 70 دولار يجعل تجربتها على Game Pass جذابة بعض الشيء لمن يريد أن يحظى بلعبة مع الأصدقاء في أثناء فراغه.

تقييم المستخدمون: 1.54 ( 9 أصوات)

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button