نقاش الأسبوع: هل هناك مشكلة في المحرك الجديد Unreal Engine 5 أم في استغلاله؟

Unreal Engine 5 هو محرك الألعاب الجديد من شركة Epic Games، يتيح للمطورين والمبدعين حول العالم إنشاء محتوى أو تجارب ثلاثية الأبعاد في الوقت الحقيقي، مع منح عدد هائل من الأدوات وإعطاء الحرية في الإبداع، ودعم فني ومرافقة أفضل من أي وقت مضى، وحاليًا وصل الى النسخة رقم 5.3.2 التي تم إطلاقها مؤخرًا على شكل تحديثات.

العديد من شركات تطوير ألعاب الفيديو انتقلت بشكل رسمي من النسخة الرابعة من محرك Unreal Engine الى النسخة الخامسة، وقد شهدنا عدد معتبر من العناوين التي تم تطويرها على آخر إصدارت المحرك وهي ألعاب صدرت في خلال الأشهر الأخيرة، مثل Immortals of Aveum و Layers of Fear و Fort Solis وكل من Quantum Error و The Day Before و The Lords of the Fallen والعديد من العناوين.

خلال بحثي عن الألعاب التي تم تطويرها باستخدام محرك Unreal Engine 5، استوقفني شعور سلبي حول تلك العناوين التي صدرت، إذ تذكرت أن العديد من هذه الألعاب لم تحقق نجاحًا بارزًا، باستثناء عدد قليل من العناوين المطورة بواسطة شركات معروفة. هذا الشعور دفعني لطرح تساؤل حول سبب عدم تحقيق الكثير من هذه الألعاب النجاح الكبير والمتوقع منها، فهل هناك عوامل محددة تؤثر سلبًا على أداء الألعاب التي تعتمد على هذا المحرك، أم أن المشكلة تكمن في المحرك نفسه؟

عند البحث عن العروض التصويرية التي تم إنشاؤها باستخدام المحرك، يظهر لنا من الوهلة الأولى بأنها مذهلة للغاية، وتثير لدينا انطباعًا بأن مستوى الرسومات في الألعاب قد وصل إلى مرحلة ثورية. مرحلة تُظهر درجة كبيرة ومتقدمة من الواقعية، وهذا الأمر يشكل جوانب إيجابية لكنه في الوقت نفسه يكشف عن تحديات متعددة. على سبيل المثال، يتكرر السيناريو حينما نجد ألعابًا تتمتع برسومات مذهلة، لكنها تعاني من مشاكل تقنية على مستوى الأداء ومشاكل أخرى في أسلوب اللعب، بالإضافة إلى مشاكل أخرى قد تكون مرتبطة بجودة الرسومات.

من خلال هذه الملاحظات، يبدو أن الرسومات المذهلة التي تظهر في عروض الألعاب التي تستخدم محرك Unreal Engine 5 تثير تساؤلات عديدة، من بينها التباين الكبير في جودة الرسومات وتجربة اللعب. فهل يعكس هذا التوازن الصعوبات التقنية التي تواجهها فرق التطوير أثناء محاولتها تحقيق توازن بين الواقعية البصرية وجودة تجربة اللعب؟

أو هل قد تكون هناك تحديات تقنية تقف أمام تحقيق التكامل المثالي بين الجوانب البصرية وأسلوب اللعب ومعالجة الأخطاء والقصور في هذه الألعاب من أجل تقديم تجارب لعب متكاملة وممتعة.؟

قبل أن ننهي طرح نقاشنا لهذا الأسبوع، نود أن نذكر أن هناك بعض الألعاب المرتقبة القادمة هذا العام، والتي سوف تستخدم المحرك الجديد أو انتقلت إليه مؤخرًا، مثل Black Myth: Wukong و Silent Hill 2 و Senua’s Saga: Hellblade II والعديد من الألعاب، فإما أن نقلق حيالها، أو نستمر بتفاؤلنا حول امكانية أن نرى أقصى ما يستطيع هذا المحرك فعله، ويقوم المطورين بتفجير كل إمكاناته.

آرائكم حول هذا الموضوع تهمنا للغاية..يسعدنا أن تشاركوننا إياها من خلال قسم التعليقات في الأسفل أدناه!

المزيد حول خصائص محرك Unreal Engine 5

تقنيات محرك

  1. تقنية المجسمات الجديدة Nanite.
  2. تقنية الإضاءة الجديدة Lumen.
  3. تقنية Virtual Shadow Maps.
  4. تقنية Temporal Super Resolution.

تقنية Nanite

تقنية Nanite هي تقنية رسومات ثلاثية الأبعاد تتيح عرض العناصر ذات الدقة العالية للغاية في الوقت الفعلي، دون الحاجة إلى استخدام تقنيات LOD التقليدية.

توفر تقنية البناء الرقمي الجديدة Nanite هندسة معمارية مفصلة للغاية. على وجه التحديد، يتم عرض المباني من ملايين المضلعات في الوقت الفعلي، ويتم تصميم كل لبنة وحجر ولوح خشبي وزخرفة في الجدران.

كذلك، تتميز المناظر الطبيعية بتفاصيل عالية الدقة أيضًا. حيث تحتوي الشجرة الواحدة على حوالي 300 الف مضلع، وقد تم تصميم كل حجر وزهرة عود من العشب بشكل منفصل.

تقنية Lumen الجديدة

تقدم الانعكاسات بتقنية Lumen جودة عالية للأشعة المنعكسة على الاسطح اللامعة والمياه. حيث توفر هذه التقنية الإضاءة عالمية في الوقت الفعلي مع الحفاظ على معدل عرض 60 إطار في الثانية.

سترى مساحات داخلية جميلة بإضاءة تنعكس على الاسطح، بالإضافة إلى شخصيات تتفاعل مع الإضاءة المحيطه. على سبيل المثال، قد يعكس السجاد الأحمر الضوء الأحمر على شخصيتك. كما أن الملابس التي لها صفات انبعاثية مثل الملابس المتوهجة سوف تعكس الضوء على الاجسام والأسطح القريبة.

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button