كل ما نعرفه عن البلايستيشن 5 حتى الان, القدرات, السعر, تاريخ الاطلاق..

الحديث يتزايد في الاونة الاخيرة حول اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 و اكسبوكس القادم و لكن حتى الان كل ما يصلنا من معلومات حول هذه الاجهزة هو من جهات غير رسمية و لكن في نفس الوقت لا يمكن التغاضي عن هذه المعلومات خصوصا ما بدأ يصدر من بعض مطوري الالعاب في الاونة الاخيرة و ذلك لان النسخ الاولية لهذه الاجهزة بكل تأكيد اصبحت الان في ايدي بعض المطورين خصوصا التابعين لشركة سوني.

المطورين اذا ارادوا ان يطلقوا العابهم القادمة بعد 3 سنوات من الان على اجهزة الجيل الجديد فيجب ان تكون النسخ الاولية لهذه المنصات متوفرة تحت ايديهم حتى يتعرفوا عليها على قدراتها و التقنيات التي ستقدمها بحيث يتم ضبط العابهم لاستغلال هذه القدرات و الخصائص الجديدة و هذا ما ظهر من بعض المصادر التي تحدثت عن ان بعض المطورين قد حصلوا بالفعل على نسخة المطورين لجهاز البلايسيتشن 5 خصوصا تلك التابعة لشركة سوني.

لكن يبقى السؤال الاهم هو متى سيصدر جهاز البلايستيشن 5 و متى سيتم الكشف عنه لاول مرة و بطريقة رسمية للعامة؟

موعد الكشف عن جهاز البلايستيشن 5

للاجابة عن هذا السؤال دعونا نعود الى الوراء قليلا و نلقي نظرة على تصريحات بعض المطورين و المحللين المختصين و الذين يملكون نظرة اكبر على مجال صناعة الالعاب و خطط شركات تطوير الالعاب و الاجهزة و البداية مع جون كوديرا رئيس القسم الترفيهي لدى شركة سوني سابقا و الذي بعد توليه بفترة قصيرة فقط اعلن ان البلايستيشن 4 قد دخل المرحلة الاخيرة من دورة حياته الافتراضية و قد صرح جون بهذا الكلام قبل عام من الان.

نتيجة بحث الصور عن ‪PS4 PS3 PS2‬‏

اذا اذا قلنا ان العمر الافتراضي لجهاز البلايستيشن 4 يبلغ 6 سنوات كما هو معتمد بين اجهزة عائلة بلايستيشن السابقة و بدخولنا عام 2019 نكون من المفترض اننا دخلنا الى السنة الاخيرة من عمر الجهاز اضف الى ذلك ما تم الكشف عنه مؤخرا بان عوائد قسم بلايستيشن قد بدأت بالانحدار في السنة المالية الاخيرة و هذا مؤشر الى ان على سوني الاستعداد للكشف عن الوجه الجديد في العائلة و في اقرب وقت ممكن.

سوني اعلنت بالفعل ان الجهاز تحت التطوير و يتولى المهندس المخضرم مارك سيرني الاشراف على تطويره كما فعل مع جهاز البلايستيشن 4 و كان له الفضل في جعل الجهاز ناجح و يصل الى ما وصل اليه الان باقترابه من تخطي حاجز 100 مليون في وقت قريب و لا شك ان سوني تريد لهذا النجاح ان يستمر مع البلايستيشن 5 لذلك سيكون هذا هو دور مارك سيرني الذي يختفي عن الواجهة في الوقت الحالي بسبب انشغاله في وضع اللمسات الاخيرة في الجهاز الجديد استعداد للكشف عنه قريبا.

ايضا شركة AMD اكدت مرارا و تكرارا بانها و منذ مدة طويلة تعمل بشكل مقرب مع شركة سوني من اجل تجهيز البنية المعمارية النهائية للجيل القادم و لكن الشركة لم تكشف عن اي تفاصيل حول هذه البنية و المواصفات.

لا ننسى ان مايكروسوفت هي الاخرى تستعد للكشف عن جهاز الاكسبوكس القادم و الذي يحمل الاسم الاولى “سكارليت” و تعمل الشركة بكل طاقتها للكشف عن الجهاز و اطلاقه في اقرب وقت ممكن و ذلك بعد فشل الاكسبوكس وان لتحقيق تطلعاتها و بالتالي كلما اسرعت الشركة في الكشف عن الجهاز الجديد كلما كانت الفرصة اكبر للسيطرة على سوق الجيل القادم و التفرد به و لكن في نفس الوقت سوني لن تسمح لذلك ان يحدث و بالتالي سيكون هناك ضغط كبير لاطلاق جهاز البلايستيشن 5 في وقت مقارب لاطلاق الاكسبوكس سكارليت حتى لا تتفرد مايكروسوفت بسوق الجيل الجديد و تترك سوني خلفها كما حدث مع البلايستيشن 3 و الاكسبوكس 360.

من هذه العوامل جميعها نصل الى استنتاج واحد و هو ان جهاز البلايستيشن 5 قيد التجهيز حاليا و قد يتم الكشف عنه خلال هذا العام او مطلع العام القادم على ابعد تقدير على ان يتم اطلاقه خلال عام 2020؟

القدرات و الخصائص

هذه النقطة لا نستطيع الحديث فيها كثيرا فالامر مازال مبهم و لكن نعود مر اخرى الى التوقعات و الاحتمالات التي يضعها بعض المحللين و ايضا مقارنة اجهزة الجيل الحالي بالجيل الماضي حتى نضع تصور لقدرات جهاز البلايستيشن 5 التقنية و حسب ما توصلنا اليه فقد تبلغ قدر الجهاز من 6 الى 8 اضعاف قدرات البلايستيشن 4.

نتيجة بحث الصور عن ‪amd zen 2‬‏

هنا نأتي الى النقطة الاهم و هي المواصفات التقنية للجهاز و التي تبدوا بعد اطلاعي عليها مطابقة تقريبا للمواصفات التي تم تسريبها في اكثر من مناسبة خلال الاشهر القليلة الماضي و التي ستكون على النحو التالي:

  • وحدة معالجة متكاملة APU من شركة AMD من نوع 7nm مدعومة بمعالجات Zen 2 مع نظام تتبع الضوء Radeon Rays و دعم لتقنيات المعالجة DLSS و TAA او MSAA مع وضوح يصل الى 8K.
  • قوة وحدة معالجة الرسومات 11.2 تيرافلوب (22.4 تيرافلوب في حال خفض الوضوح)
  • 16 جيجا رام RAM من نوع GDDR6 (سيتم توفير 14 جيجا للمطورين)
  • نظام التبريد المتطور Vapor Chamber
  • قارء اقراص بلو-راي داعم للجيل الجديد من اقراص البلو-راي BDXL/QL
  • قرص صلب داخلي بحجم 2 تيرا في نسخة الاطلاق (نسخة خاصة بسعة 1 تيرا سيتم اطلاقها خلال الربع الاول من عام 2020)
  • دعم تقنية الواقع الافتراضي الجيل الجديد PSVR2 و ايضا دعم كامل لنظارات الواقع الافتراضي الحالية PSVR.
  • 3 مداخل USB امامية و 3 اخرى خلفية بجانب المداخل المعتادة للطاقة و الانترنت و HDMI في الجهة الخلفية + مدخل HDMI امامي لتوصيل نظارات PSVR.
  • وحدة تحكم DS5 الجديدة (قطعة واحدة) ستاتي مع النسخة الاساسية للجهاز و ستكون وحدة تحكم البلايستيشن 4 مدعومة بشكل كامل في جهاز البلايستيشن 5.
  • نظارات الواقع الافتراضي PSVR2 النسخة المتطورة سيتم توفيرها في الربع الثالث من عام 2020 و التي ستدعم التتبع الحركي الدقيق داخلي و خارجي بجانب احتوائها على شاشات HDR اوليد.
  • سيكون جهاز البلايستيشن 5 متوافق مع جميع العاب البلايستيشن 4 سواء النسخ الرقمية او الفيزيائية و سيكون المجال مفتوح للمطورين لتحديث العابهم لجعلها تستغل قدرات الجهاز الجديد بافضل الصور.

ايضا سيأتي الجهاز مع تحديثات جديدة لشبكة البلايستيشن PSN و هذا ما تفعله سوني دائما مع كل جيل جديد من عائلة البلايستيشن و هناك مصادر تتحدث عن ان سوني بالفعل بدأت بتجهيز واجهة جديدة اكثر سرعة و سلاسة لمتجر البلايستيشن معدة خصيصا للاطلاق مع اطلاق البلايستيشن 5.

ايضا و حسب المصادر المتعددة و التسريبات فسوف يتمكن جهاز البلايستيشن 5 من دعم خاصية BC لتشغيل العاب البلايستيشن 4, 3, 2 و 1 ايضا و قد قامت سوني مؤخرا بتسجيل برائة اختراع لنظام تشغيل محاكي لاجهزة البلايستيشن السابقة لتشغيل معظم العاب عائلة البلايستيشن على الجهاز الجديد.

فيما يخص وحدة التحكم DS5 فمازال الامر مبهم و لكن هناك توقعات بان ترى الوحدة دعم لشاشة اللمس مع نظام فتح و اغلاق باستخدام بصمة الاصبح مع تصميم عصري مقارب لتصميم وحدة تحكم البلايستيشن 4 الحالية.

السعر:

سوني تعلمت من درس البلايستيشن 3 الذي كانت تكاليف تطويره مرتفعة الامر الذي دفعهم لطرح الجهاز في الاسواق بسعر 600 دولار و هذا بطبيعة الحال لعب دور كبير في اضعاف الاقبال على الجهاز مقارنة بالمنافس الاكسبوكس 360 الذي كان سعره اقر بـ 100 دولار و مدعوم بالكثير من الالعاب و المطورين الذين وجدو صعوبة في التعرف عل البنية المعمارية لجهاز سوني.

نتيجة بحث الصور عن ‪ps5‬‏

سوني الان تريد ان تتجنب هذه المعضلة و كما فعلت مع البلايستيشن 4 فنتوقع ان يتم طرح عدة نسخ من جهاز البلايستيشن 5 بسعر يتراوح ما بين 400 الى 500 دولار و لن يتعدى السعر هذا المجال ابدا و سيكون التلاعب فقط في سعة التخزين و بعض الخاصئص الاضافية الاخرى.

هذا حتى الان كل ما نعرفه عن جهاز البلايستيشن 5 و لكن نعود و نؤكد ان معظم هذه المعلومات مصدرها ليس رسمي و مبني اما على تسريبات او استنتاجات ليس اكثر و يبقى الامر رهن الوقت لتكشف سوني لنا عن اول تفاصيل الجهاز لذلك ابقوا اعينكم دائما على VGA4A للمزيد من التفاصيل و المعلومات و ايضا يمكنكم متابعة الصفحة التالية التي نغطي فيها جمع اخبار الجهاز بشكل مستمر.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock