مميز

بلاستيشن 5: موعد الاطلاق, الخصائص و المواصفات, الاخبار و التسريبات..

كل ما تريد معرفته عن جهاز سوني القادم تجده هنا..

تستعد سوني لعملية الكشف الكامل عن جهاز بلاستيشن 5 الجيل التاسع لاجهزة الالعاب المنزلية و الخامس في عائلة بلاستيشن التي انطلقت من تسعينيات القران الماضي, و خلال عملية الكشف عن الجيل الجديد الذي سيوضع على ارفف غرفنا الخاصة لمدة 6 الى 7 سنوات قادمة بدأت سوني تعطينا معلومات متدرجة كانت بدايتها مطلع العام الماضي عندما خرج مارك سيرني المهندس المشرف على تطوير الجهاز ليتحدث عن بعض التفاصيل الاولية التي شغلت العالم لفترة طويلة من الوقت.

مارك تحدث عن الاساسيات التي ستضعها سوني في الاولوية في بلاستيشن 5 مثل سرعة الاداء التي ستعتمد على اقراص SSD السريعة بجانب الكشف عن تقنية الصوت الثلاثية الابعاد و اخيرا دعم تقنية تتبع الضوء و لكن لم يتطرق مارك الى العنصر الاهم و هو سعر الجهاز الذي وصفه بانه سيكون موزون ما بين القدرات التي سيقدمها الجهاز و امكانية المستهلك.

بقيت سوني صامته الى حتى عادت من جديد للكشف عن الاسم الرسمي للجهاز و شكل الشعار الذي سيتم اعتماده و الذي سيكون مشابه لشعار البلايستيشن 4 مع تغير الرقم فقط PS5 كأسم مختصر و Playstation 5 الاسم الكامل و قامت بعدها سوني بتسجيل العلامة التجارية باستخدام هذا الاسم في معظم اقطار العالم استعدادا لعملية الكشف الكامل و بدء مراكز البيع تلقي الطلب المسبق من المستهلكين كما قامت بافتتاح الموقع الرسمي للجهاز.

بعد ذلك ظهرت على الانترنت صورة من احد المصادر ادعى انها نسخة المطورين لجهاز بلاستيشن 5 و تم تداول هذه الصورة بشكل واسع حتى خرج احد المطورين ليؤكد ان هذه هي بالفعل نسخة المطورين و هم يمتلكون نسخة منها في الاستيديو الخاص بهم.

في هذا التقرير سنضع امامكم كل ما نعرفة عن جهاز سوني القادم بلاستيشن 5 ابتدأ من التفاصيل الرسمية وصولا الى التسريبات و الشائعات التي ظهرت حول الجهاز.

موعد الاطلاق:

رغم ان سوني لم تضع حتى الان تاريخ محدد لاطلاق جهاز بلاستيشن 5 في الاسواق الا انها اكدت بان الجهاز سيتوفر بشكل رسمي في موسم اجازات عام 2020 و هذا يعني انه سيصدر في الفترة ما بين شهر اكتوبر (10) و شهر ديسمبر (12) من هذا العام اي بمعنى اخر فقد لا يفصلنا عن اطلاق جهاز البلايستيشن 5 سوى 7 اشهر او اكثر بقليل.

البلايستيشن 5

بعض المصادر تحدثت بان سوني ستطلق الجهاز يوم 20 نوفمبر بحيث تعطي فرصة لمرحلة الطلب المسبق التي ستتم خلال اعياد الميلاد و بالتالي تدفع مبيعات الجهاز بشكل كبير و ربما يكون هذا هو المنطق و لكن لا تأكيد رسمي حتى الان حول الموعد المذكور.

يذكر ان مايكروسوفت هي الاخرى تنوي اطلاق جهازها القادم اكسبوكس سيريس اكس في نفس الفترة الزمنية و لكن نتمنى ان لا يكون لكارثة فيروس كورونا تأثير على موعد الاطلاق هذه المنصات و يتسبب في تأجيله حسب توقع بعض الخبراء.

الخصائص و المميزات:

قامت سوني مؤخرا بالكشف عن المواصفات الكاملة لجهاز بلاسيتشن 5 وذلك من خلال مؤتمر بقيادة مارك سيرني المهندس المشرف على تطوير الجهاز حيث ستكون المواصفات كالتالي:

  • معالج ثماني النواة 8-core من شركة AMD بسرعة 3.5 جيجاهيرت.
  • بطاقة الرسومات GPU مبنية على تقنية RDNA 2 بقوة 10.28 تيرافلوب
  • صوت ثلاثي الابعاد.
  • دعم وضوح يصل الى 8K.
  • قرص صلب من نوع SSD معدل بسعة 825 جيجا.
  • دعم العاب البلايستيشن 4 و بلايستيشن VR.

سوني كشفت عن هذه المواصفات التي اتت اقل بالارقام عن مواصفات جهاز مايكروسوفت الاكسبوكس سيريس اكس خاصة فيما يتعلق ببطاقة الرسومات التي ستأتي بت 10.28 تيرافلوب مقارنة بتلك الموجودة في الاكسبوكس سيريس اكس و التي ستأتي بقوة 12 تيرافلوب و كذلك بالاضافة الى 56 وحدة معالجة CU بسرعة 1.86 جيجاهيرتز بينما سياتي البلايستيشن 5 بـ 36 وحدة معالجة CU بسرعة 2.23 جيجاهيرتز اي تقريبا ضعف سرعة معالج الرسومات في الاكسبوكس سيريس اكس.

ايضا النقطة الاهم التي تستخدمها سوني حتى الان للتسويق للجهاز هي سرعة القرص الصلب التي ستكون نوعية معدلة من اقراص SSD و قد قام مارك سيرني باختبار سرعة القرص الجديد من خلال ديمو لعبة سبايدر مان حيث ستصل سرعة نقل البيانات فيه اكثر بـ 19 مرة من قرص SSD العادي و تحدث ايضا عنها بشكل مكثف خلال المؤتمر الاخير و هذا كان واضح من الديمو حيث لم تظهر شاشات التحميل لاكثر من نصف ثانية بينما كانت حركة الكاميرا التي تجولت في عالم اللعبة باقصى سرعتها دون توقف.

ايضا سيقدم قرص SSD امكانية تقليل حجم ملفات تحميل الالعاب و كذلك اعطاء المستخدم امكانية لتجزئة ملفات اللعبة, فمثلا سيكون بامكان اللاعب حذف جزء من اللعبة مثل طور القصة و الابقاء على طور الاونلاين و لكن يجب دعم هذه الخاصية في البداية من قبل المطور وكذلك الامر في عملية تثبيت الالعاب من خلال متجر البلايستيشن.

اقرأ ايضا:  العاب بلايستيشن بلس المجانية لشهر يونيو 2020 متاحة الان للتحميل, اليكم القائمة..

واجهة المستخدم للجهاز ايضا ستشهد تغيرات واضحة حسب تصريحات مارك لموقع Wired حيث سيتمكن اللاعب من الاطلاع على النشاطات و الانجازات بشكل اسهل من السابق كما سيكون عملية تشغيل الالعاب اسرع و اكثر سلاسة من السابق.

فيما يتعلق بالشائعات فقد تحدثت عدة مصادر بان واجهة المستخدم UI لن تتغير كثيرا عن تلك الخاصة بجهاز البلايستيشن 4 و لكن سيشعر اللاعب بانها افضل و اكثر بساطة حيث توفر خوادم الألعاب مجموعة من الأنشطة القابلة للانضمام في الوقت الفعلي, بينما توفر ألعاب الطور الفردي معلومات مثل المهام التي يمكنك القيام بها والمكافآت التي قد تتلقاها لإكمالها – وستكون كل هذه الخيارات مرئية في واجهة المستخدم. وانت كلاعب كل ماعليك فعله هو القفز مباشرةً إلى ما تريد.

ايضا نظام الصوت في الجهاز سيقدم قفزة جديدة و الشكر يعود الى محرك الصوت الجديد المدمج في الجهاز و الذي سيقدم تقنية ثلاثية الابعاد دون الحاجة لاستخدام ملحقات اخرى و هذا سيساهم في اعطاء اللاعب فرصة للاندماج بشكل كامل في اجواء اللعب.

اخيرا سيكون للخدمات السحابية ايضا دور كبير في جهاز بلاستيشن 5 حسب تصريحات سيرني و ربما نرى تعمقها الى مستوى المساهمة في معالجة الرسومات و اعطاء اداء افضل للالعاب, ايضا اكدت سوني ان خدمة البلايستيشن ناو السحابية ستكون مدمجة بشكل اكبر مع الجهاز الجديد و لكن حتى الان لم تضح الصورة بشكل كامل, بينما تقنية اللعب عن بعد Remote Play ستشهد قفزة ثورية على حد وصف الشركة.

الشكل و التصميم:

الفضول الذي يكاد يقتل الكثير من الجمهور هو شكل جهاز بلاستيشن 5, فبعد ان فاجأت مايكروسوفت الجميع بالكشف عن شكل جهاز الاكسبوكس سيريس اكس و الذي بدا و كأنه صندوق PC والسبب بجانب كسر الروتين الذي ظهرت عليه الاجهزة المنزلية السابقة ايضا توفير نظام تهوية شامل يحافظ على درجة حرارة الجهاز الداخلية, و لكن بعد ان تسربت نسخة المطورين فيبدو ان سوني مازالت متمسكة بالشكل الاعتيادي رغم ان هذه النسخة لا تمثل النسخة النهائية التي ستصدر في الاسواق نهاية العام.

البلايستيشن 5

نسخة المطورين بدت غريبة بعض الشيء خاصة بنسبة منافذ التهوية التي انتشرت في جميع انحاء الجهاز الذي اتخذ شكل حرف V من الاعلى مع العديد من المفاتيح التي تشير الى بعض الوظائف الخاصة بالمطورين كما تشاهدون في الصورة بالاعلى.

جميع نسخ المطورين من اجهزة بلايستيشن السابقة لم تأتي مقاربة حتى للشكل النهائي للجهاز الذي سيصدر للعامة لذلك نتوقع ان الامر نفسه سيحدث مع البلايستيشن 5 و لكن السؤال الاهم هل سيكون شكلة اعتيادي كما هو الحال مع باقي الاجهزة المنزلية التي تأتي بالشكل المسطح ام ستسير سوني على نهج مايكروسوفت لتتبنى الشكل العمودي؟!

فيما يخص نظام التهوية فقد تحدثت بعض المصادر بان سوني قد انفقت المزيد من الاموال لتجهيز البلايستيشن 5 بنظان تبريد متطور للحفاظ على درجة حرارة احشائه حول المعدل المطلوب و ان صحت هذه المعلومات فهذا يعني ان قوة الجهاز لن تكون بعيدة عن قوة الاكسبوكس سيريس اكس خاصة بطاقة الرسومات التي يعتقد ان قوتها ستتراوح ما بين 9.2 الى 10 تيرافلوب رغم وجود بعض التسريبات التي تتحدث عن وصولها الى 13 تيرافلوب.

وحدة التحكم:

ضمن رحلة الكشف المتدرجة عن جهاز بلاستيشن 5 كشفت سوني مؤخرا عن وحدة تحكم الجهاز التي ستحمل اسم DualSense بتصميم عصري مختلف بشكل كبير عن شكل وحدة DualShock 4 مع الكثير من الوظائف التي ستجعل الوحدة تستحق هذا الاسم الجديد.

هنا في هذا التقرير سنضع امامكم 6 تغيرات سنشهد تواجدها في وحدة تحكم DualSense الجديدة والاهم من ذلك ستجعل تجربة اللعب حسب وصف سوني مختلفة بحيث تدخل اللاعب الى اجواء اللعب بكل حواسه ومن هنا جاء الاسم الجديد.

شكل عصري و وزن اخف..

حسب ما كنا نحصل عليه من خلال التسريبات فكنا نتوقع ان يكون شكل وحدة تحكم البلاستيشن 5 مشابه بحد كبير من وحدة تحكم البلايستيشن 4 بينما سيكون التركيز فقط على الوظائف ولكن اليوم تفاجئنا سوني بأننا لن نحصل على وظائف جديدة فقط بل ايضا شكل جديد وعصري.

اقرأ ايضا:  تغريدة تأجيل حدث بلايستيشن 5 تحطم رقم قياسي بين تغريدات صناعة العاب الفيديو..

سوني اخبرتنا انها عملت مع الكثير من المصممين خلال السنوات الماضية من اجل التوصل الى الشكل النهائي للـ DualSense والذي استقر في النهاية على هذا الشكل الذي نراه, واذا اردنا الحديث عن الاختلافات فهي واضحة و البداية مع مقبض الوحدة الايمن و الايسر الذي اختفت الزواية واصبح مستدير بشكل اكبر من السابق و حسب ما حصلنا عليه من معلومات من شركة سوني فقد تم التخلي عن المنحنيات الجانبية لجعل الوحدة مريحة بشكل اكبر للمستخدم التي تم اختبارها اكثر من مرة.

ايضا ولتقديم وضيفة ازرار R2/L2 التي تعتمد على خاصية Adaptive Triggers بشكل افضل تم الاعتماد على بعض المصممين الذين تعاونوا مع قسم الهندسة في الشركة بغرض الوصول الى الشكل الافضل الذي يمنح اللاعب افضل شعور للتفاعل مع الازرار خلال اللعب.

ايضا لكسر الروتين اعتمدت سوني على استخدام لونين في تصميم DualSense وحتى الان تم الكشف عن تصميم يجمع اللون الاسود مع الابيض ولكن نتوقع ان يفتح هذا التصميم المجال للعديد من الالوان الجديدة و الجذابة و الام ايضا ان الوزن اصبح اخف بكثير من السابق.

خصائص تفاعلية..

وحدة تحكم البلايستيشن 5 DualSense حسب وصف سوني ستكون مكملة مع خاصية الصوت الثلاثية الابعاد Tempest Engine التي سيدعمها جهاز بلاستيشن 5 بحيث تعطي اللاعب التفاعل الكامل وتغمر حواسه بالكامل في اجواء اللعب, فمع خاصية Haptic Feedback التي ستجعل اللاعب يشعر بقوة اللعب من خلال الاهتزاز التفاعلي مع احداث اللعبة بينما خاصية Adaptive Triggers في ازرار L2 / R2 ستجعل اللاعب يشعر بشدة افعاله مثلما يحدث عندما يسحب القوس او يضغط على الزناد لاطلاق النار.

سماعة و مايكروفون مدمج..

نعم, ستتخلص اخيرا من سماعة الرأس التي تستخدمها في التواصل مع اصدقائك حيث اصبحت الان DualSense تحتوي على سماعة و مايكروفون مدمج فيها بحيث يمكنك من خلاله التواصل مع اصدقائك وتبادل الحديث معهم دون الحاجة الى استخدام مايكروفون خارجي.

PS5 Won't Require a Headset for Communication in Online ...

ايضا سيكون هناك زر جديد يمكن ان تلاحظة تحت زر اليد الرئيسي حيث يمكن من خلاله كتم المايكروفون حسب الحاجة و لكن سوني تنصح في حال كنت تريد ان تتحدث لاوقات طويلة باستخدام سماعة الرأس للاستفادة اكبر قدر ممكن من بطارية وحدة التحكم.

زر Create الجديد..

زر المشاركة Share لم يعد يحمل هذا الاسم رغم بقائه كما هو ولكن الان اصبح يحمل اسم Create و هذا يعني انك ستحصل على المزيد من الوظائف الجديدة تحت هذا الزر, حسب ما تم الاعلان عنه سيتمكن المستخدم من الوصول الى الكثير من الوظائف الجديدة و صنع محتوى احترافي لمشاركته مع جمهوره و سيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل في المستقبل القريب.

PlayStation 5 DualSense controller revealed: All the details ...

اضائة جديدة مبتكرة..

احد عيوب وحدة تحكم البلاستيشن 4 الاولى ان الاضائة كانت بعيدة ولا يمكن للمستخدم رؤيتها الا في حال قام بقلب الوحدة وفي النسخة المحسنة تم نقلها الى الجزء العلوي الامامي للوحة اللمس و لكن الان في DualSense اصبحت اقرب بكثير الى المستخدم و تبدو بشكل اكثر اناقة.

كما نشاهد في الصورة فقد تم وضع الاضائة على جانبي لوحة اللمس التي حصلت هي الاخرى على تغير طفيف في الشكل لتعطي الاضائه مظهر افضل و مخفي بحيث لا يزعج المستخدم خلال اللعب.

البطارية..

سوني ستحافظ على الاسلوب المتبع في وحدات تحكم اجهزة بلاستيشن السابقة وتعتمد على البطارية المدمجة و لكن حسب ما حصلنا عليه من معلومات فقد تم وضع في الحسبان الوظائف الجديدة التي ستتواجد في الوحدة و بالتالي اطالة عمر البطارية اكبر قدر ممكن.

PS5 Controller is 'DualSense,' First Images and Rundown of Features

البطارية ستكون قابلة للشحن بشكل اسرع من خلال وصلة USB-C مع تقليل استنزاف الطاقة من خلال وظائف الوحدة المختلفة.

السعر و موعد الكشف عن الجهاز:

نأتي هنا الى اكثر نقطتين حساسة بالنسبة للجمهور المترقب فحتى الان تستخدم سوني الاسلوب المتدرج في الكشف عن جهاز بلاستيشن 5 و ربما تكون المرحلة القادمة هي الاخيرة و التي سيتم خلالها الكشف عن شكل الجهاز وبعض الخصائص الابتكارية الجديدة و موعد الاطلاق و ايضا السعر الذي سيتم من خلاله فتح باب الطلب المسبق.

البلايستيشن 5
صورة تخيلية

قد يكون يتم مواصلة رحلة الكشف عن جهاز بلايستيشن 5 خلال شهر ابريل القادم او ربما ننتظر حتى شهر يونيو و لكن تداعيات فيروس كورونا التي بدأ يهدد العالم قد يجعل الامر صعب بعض الشيء خاصة ان جميع الفعاليات الدولية التي كان مقرر لها ان تتم خلال الفترة القادمة تم الغائها و تأجيلها الى موعد اخر وهذا قد يقود سوني الى الاستمرار في اسلوب المؤتمرات المصورة لاستكمال الكشف عن الجهاز.

اقرأ ايضا:  مدونة البلايستيشن الرسمية تُضيف تبويبة "PS5" -- هل اقترب الكشف؟

فيما يتعلق بالسعر فاخر ما جاء بشكل رسمي من داخل شركة سوني فلم يتم حتى وقت مبكر من هذا العام وضع السعر النهائي للجهاز و مازالت سوني تنتظر المزيد من المعطيات التي سيتم من خلالها وضع السعر و ربما يكون القصد هو التعرف على سعر جهاز الاكسبوكس سيريس اكس الذي لم يتم حتى الان الكشف عن سعره ايضا.

موقع Bloomberg كشف في تقرير صدر مؤخرا بان سعر تطوير جهاز بلاستيشن 5 يبلغ 450 دولار و هذا يعني انه في حال طرحه في الاسواق فالتوقعات بان لا يقل سعره عن 500 دولار خاصة ان هذا السعر لا يشمل حملات التسويق و عمليات الشحن التي قد ترفع المبلغ الى 470 دولار.

  • سعر تصنيع جهاز PS5 هو 450 دولار
  • سوني تواجه نقص في DRAM و ذاكرة NAND Flash.

لكن سوني بعادتها تطرح الدفعة الاولى من اجهزة بلايستيشن بخسائر تصل الى 100 دولار و هذا ما حدث مع البلايستيشن 3 و البلاستيشن 4 كذلك على ان يتم تعويضها من خلال الخدمات الاخرى مثل بيع الالعاب و اشتركات الخدمات الاخرى مثل البلس و البلايستيشن ناو.

تعليق سوني الرسمي حول سعر الجهاز كان سعي الشركة لجعل السعر متوازن ما بين امكانيات المستخدم و التقنيات المستخدمة في تصنيعة في اشارة الى ان الشركة تحاول مسك العصا من الوسط و لكن يبقى عامل التنافس هو المؤثر الاساسي الذي سيجعل سوني تضع السعر المناسب حسب راي بعض المختصين و ربما ستتريث سوني الى حين ان تكشف مايكروسوفت عن هذه التفاصيل في معرض E3 2020 الذي سيتم في شهر يونيو (6) المقبل.

العاب الاطلاق و ما بعد ذلك:

هناك نوعان من الالعاب التي تصدر على منصات سوني و هي العاب الطرف الاول التي يتم تطويرها من استيديوهات بلايستيشن و العاب الطرف الثالث التي يتم تطويرها و نشرها من شركات خارجية.

The Last of Us Part 2 و Ghost of Tsushima

خلال المرحلة الاولى و حتى لحظة كتابة هذا التقرير فلم يتم الاعلان عن اي حصرية جديدة قادمة لجهاز بلايستيشن 5 من استيديوهات سوني رغم ان جميعها يعمل على عناوين جديدة مخصصة للجهاز مثل Horizon Zero Dawn 2 و جزء جديد للعبة God of War و لكن نتوقع ان تصدر بعد اطلاق البلايستيشن 5 بمدة طويلة و هذا ما لمحت سوني له.

لكن هناك خطة جديدة ستتبعها سوني خلال المرحلة الاولى لاطلاق الجهاز في الاسواق و هي اعادة اطلاق العاب نهاية الجيل الحالي عليه مثل لعبة  The Last of Us 2 التي يتم تطويرها للبلايستيشن 4 في الاساس و لكن ستكون هناك نسخة خاصة بجهاز البلايستيشن 5 بجودة افضل و قد يتم ترقيتها بمجرد تشغيلها على الجهاز الجديد من خلال تقنية مشابه لتقنية Smart Delivery التي اعلن عنها في الاكسبوكس سيريس اكس.

ايضا هناك لعبة Ghost of Tsushima التي من المفترض ان تصدر في صيف هذا العام لجهاز البلايستيشن 4 و لكن نعتقد ان اللعبة ستكون Cross-Gen و تكون متوفرة ايضا بنسخة اقوى للبلايستيشن 5 كما هو الحال مع لعبة The Last of Us 2.

اما شركات الطرف الثالث فقد اعلنت عن عدة عناوين ستصدر لجهاز بلايستيشن 5 منها لعبة GodFall من استيديو Gearbox و ايضا لعبة Gothic من شركة THQ و لعبة Outriders التي ستصدر على الاكسبوكس الجديد ايضا.

كذلك اكدت شركة يوبيسوفت ان كل من لعبة  Watch Dogs: Legion و Rainbow Six Quarantine و Gods and Monsters وكذلك لعبة Rainbow Six Siege ستكون مجهزة للعمل على اجهزة الجيل الجديد بالاضافة الى عناوينها التي لم يعلن عنها و هي Assassin’s Creed الجديدة و Far Cry.

ايضا شركة EA هي الاخرى اكدت ان لعبة Battlefield 6 سيتم اطلاقها على اجهزة الجيل القادم حيث مدحت الشركة قوة هذه الاجهزة التي سيتم الاستفادة منها بشكل كبير في تطوير الجزء الجديد للعبة, اما شركة بيتيثدا فقد اعلنت في وقت مبكر من العام الماضي بان كل من لعبة  Starfield و The Elder Scrolls 6 ستصدر على اجهزة الجيل الجديد.

نتوقع ان يكون هناك المزيد من العناوين التي سيتم الكشف عنها مستقبلا معدة للجيل الجديد منها لعبة Call of Duty 2020 التي تم تأكيد وجودها تحت التطوير و من المفترض ان تصدر في الربع الاخير من هذا العام.

هذا التقرير سيتم تحديثة بالمزيد من التفاصيل بشكل دوري..

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock