مراجعة وتقييم Cloudpunk | رحلة ممتعة بصرياً بعالم السايبربانك..

في الابتدائي وخاصةً في كتب اللغة الإنكليزية، طالما تم التحدث على أنّ في المستقبل ستكون جميع السيارات ستكون طائرة في الهواء وأننا سنعيش في ناطحات سحاب. مع قدوم المستقبل، لم نحصل على ذلك وأعتقد أنّ هذا أفضل حيثُ بعض الأشخاص لا يستطيعون قيادة سيارة على أربعة عجلات فماذا سيحدث في حال كانوا يقيدون في السماء؟

ببساطة، كان ذلك حلم جميل وأفلام مثل Bladerunner و The Fifth Element أظهرت لنا ذلك لكننا لم نراه كثيراً في ألعاب الفيديو. حسناً، لعبة Cloudpunk تعتمد بأساسها على هذا الموضوع، السيارات الطائرة، وأعتقد أنّها قدمتها بطريقة ممتازة وجذّابة.

المطور: ION Lands  الناشر:  ION Lands, Maple Whispering Limited نوع اللعبة: خيال علمي، سايبربانك  الأجهزة: الحاسب الشخصي (الأجهزة المنزلية بالمستقبل)  تاريخ الإطلاق: 23 أبريل 2020  نسخة التقيم: الحاسب الشخصي  موقع اللعبة: اضغط هنا

رانيا انتلقت مؤخراً إلى مدينة نيفاليس التي تملئها ناطحات السحاب والأبراج والشوارع الغائمة والتي لا يتوقف فيها المطر عن الهبوط ابداً. بسبب مشاكل مالية، رانيا بدأت العمل في شركة توصيل شبه قانونية تُدعى Cloudpunk. هناك قاعدتان في هذه الشركة يتم تذكيرك بهما من البداية وهما: قم بتوصيل جميع الطلبات ولا تسأل ابداً عن الشيء الذي تقوم بتوصيله. شخصياً لم أتبع كثيراً القاعدة الثانية لذلك الأمر يعود لك.

في لعبة السايبربانك القائمة على القصة هذه، ستلتقي بمجموعة متنوعة من الشخصيات بما في ذلك آليين وذكاء إصنطاعي وبشر عديمي الضمير في كل مستوى من مستويات المجتمع. كل شخص لديه قصة ومن خلالها ستكتشف المزيد من المعلومات حول هذه المدينة والشركات الضخمة التي تحكمها. للاسف الشديد، لم تجذبني القصة بما فيه الكفاية ولم انغمس بها حقاً إلا لأوقات معدودة. جزء كبير من المُشكلة هو أنّ معظم الشخصيات ليست مثيرة للاهتمام حقاً وبعضها كان مزعج. تدور اللعبة حول معرفتك عن هذا العالم وكل شخصية ستقدم لكن خلفية عنه كما قلنا قبل قليل وسواء كنت تريد سماعها او لا، سيتحدث إليك كل من يخرج امامك عنه.

تدير الشركات كل شيء في نظام فاسد لكنك لا ترى أبداً كيف يؤثر ذلك حقاً على الأشخاص بشكل مباشر. يسيطر الأغنياء على الفقراء ولكن بصرف النظر عن الاستهتار المستمر والمعاملة السيئة، لا يبدو أنهم يزيدون الأمر سوءاً على أي شخص. يسعى الآلييون للحصول على المساواة في الحقوق ولكن هذا ليس من شأنك. السرد القصصي هنا يفتقد للتوتر والتشويق ولكن الشخصيات المثيرة للإهتمام قليلة والقصة ليست سيئة جداً حيثُ هناك كان لحظات ممتعة إنما لم تكن كافية بالنسبة لي.

اقرأ ايضا:  مراجعة وتقييم Mafia 2: Definitive Edition -- النسخة المُحبطة من مافيا 2..

Cloudpunk

حسناً لنأتي إلى أجمل شيء باللعبة وهو الأمر الذي دفعني لتجربتها، الرسومات والعالم والأضواء. النمط الفني في Cloudpunk رائع وجذّاب حقاً والتحكم بالمركبة الطائرة داخل الشوارع الرئيسية المزدحمة كان ممتع وأعتقد هنا يكمن جوهر اللعبة. بالنسبة لأسلوب اللعب، ببساطة هو يدور حول ذهابك لمكان لأخذ حزمة ومن ثم الذهاب لمكان الستليم. بالتأكيد أسلوب اللعب ليس بهذه البساطة إنما هذه هي الدوامة الأساسية التي تم بنائه عليها.

لن تقضي كل وقتك في السيارة حيثُ سيجب عليك ركنها بأحد الأماكن والتجول على الأرجل. خلال ذلك، يمكنك التحدث مع الشخصيات المجاورة او شراء بعض العناصر ومن ثم التقدم للتحدث مع الشخص المختار. قد يبدوا هذا مملاً لكن بسبب جمالية اللعبة وعالمها، ستتغاضى عن ذلك بسهولة. مرةً أُخرى سأقولها، جمالية لعبة Cloudpunk لن تراها في أيّ عنوان لأنّها بالفعل رائعة بدايةً من اللوحات العملاقة الموجودة على الأبراج وأضواء النيون والسيارات الطائرة التي تملك المكان بالإضافة إلى المطر الذي لا يتوقف. الموسيقى أيضاً رائعة جداً حيث تلتقط أسلوب السايبربانك بشكل جيد.

في حال لم تشاهدون العرض أعلاه، ادناه يمكنكم مشاهدة الصورة المتحركة التي تظهر لكم لقطة بسيطة أثناء تجولكم في السيارة.

الأداء الصوتي للشخصيات الرئيسية مثل رانيا كان ممتاز ويدخلك بالجو ويجعلك تتعلق بالشخصيات أكثر لكن هناك بعض الشخصيات الذي كان أدائها سيء ولم يتقمص الشخصية بما فيه الكفاية. أعتقد أنّ في القصة هناك شخص واحد ولكن عند سماعك له ستشعر على الفور بأنّه شخص بالغ يحاول التحدث بصوت طفل. أعلم أنّ اللعبة هي مستقلة من استديو صغير ولهذا السبب يمكننا أن نتغاضى عن هذا الجانب أيضاً.

لعبة Cloudpunk هي بالتأكيد لعبة استحقت وقتي ولكن لا يوجد أشياء تساعدك على الإنغماس بجمالية عالم السايبربانك الخاص فيها. إنّ التلحيق وقيادة سيارتك ممتع بشكل كبير والمدينة هي ببساطة متعة بصرية لكن كل ما حاولت اللعبة تقديم قصة او سياق لما يحدث ستبعدك عنها. القصة ليست سيئة حقاً وليست مكتوبة بشكل سيء إنما ليست كافية لجذبك من بين السحاب وكان من الممكن أن تستفيد اللعبة من ذلك.

اقرأ ايضا:  مراجعة وتقييم Mafia 2: Definitive Edition -- النسخة المُحبطة من مافيا 2..

الايجابيات

  • عالم مبهر ورائع بصرياً بنمط فني مميز
  • شخصية رانيا كانت قدمت أداء ممتاز في القصة المتوسطة
  • قيادة المركبة والتجول في العالم مع الاستماع للموسيقى يقدم متعة كبيرة

السلبيات

  • القصة لا تجذبك بما فيه الكفاية
  • نسبة كبيرة من الشخصيات ليست مُثيرة للإهتمام
  • قد تشعر بتكرار بسيط بعد لعبك لها لمدة من الوقت

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 7

7

جيّدة

لعبة Cloudpunk ستأخذك برحلة إلى عام سايبربانك مُبهر وممتع للأعين بجامليته وستقدم لك متعة كبيرة في التجول بمركبتك بشوارعها إنما عندما يتعلق الموضوع بالقصة، ستخذلك بشكل كبير.

إتبعنا
تقييم المستخدمون: 2.5 ( 2 أصوات)
اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock