مميز

ارحموا عزيز قوم ذل.. كوجيما يتلقى طعنة مؤلمة من جمهوره !!

مع الأسف الشديد لا يزال المطور الياباني المخضرم هيديو كوجيما يتلقى ضربات مؤلمة بسبب لعبة Death Stranding وذلك المبيعات المخيبة للآمال، حيث تتحفظ سوني حتى الآن عن العدد الحقيقي لمبيعاتها على جهاز بلايستيشن 4، وكل الأرقام هنا وهناك مجرد أرقام تقديرية، ولكننا سنعتمد بشكل مبدأي على أنها أرقام مخيبة، وبالتأكيد سيتساءل المتابع العزيز و القارئ، عن سبب طرح الموضوع في هذا الوقت؟ وما علاقة جمهور كوجيما في مشروعاته المستقبلية وصناعة الألعاب بشكل عام!؟

سأجيب بشكل جزئي  على التساؤل الأول، حيث أن السبب الثاني لطرح هذا الموضوع هو اقتراب صدور اللعبة على جهاز الحاسوب، والذي يعتبر احد أكبر المنصات الترفيهية انتشاراً بين اللاعبين، ولكن.. ما يزال هناك شيء أساسي يربط موضوعي بأمر مع الأسف يمس صناعة الألعاب وجودتها مستقبلًـ، وخاصة مع موعد اقتراب صدور الجيل الجديد من أجهزة الكونسول..

ما علاقة كوجيما بموضوعنا ؟

في الحقيقة سأتكلم بكل صراحة وقد يغضب البعض بسبب رأي الخاص.. وقد يتفق معي البعض الاخر، لأنه وكما نعرف جميعاً أن إرضاء الجميع غاية لا تدرك، ولكن طرح وجهات النظر دائما مرحب به دون ضغينة، فالصدمة التي تلقاها الجمهور من أسلوب اللعب الجديد والمبتكر في لعبة Death Stranding كانت في الحقيقة قوية ومدوية، وهي من أسباب تأثر مبيعات اللعبة بشكل كبير.

هذا الأمر عاد بكل تأكيد بالسلب على استديو التطوير Kojima Production، والمشكلة الكبيرة وهي لب حديثنا هنا، هو  تعامل فئة كبيرة من الجمهور مع الموضوع بشكل عاطفي مبالغ فيه، وهنا أقصد بالضبط جمهور كوجيما الذي طالما كان نجمهم المخضرم في عالم الألعاب، بالإضافة الى التقارير والمؤثرين بشكل عام، وحتى المراجعات و أشهر المواقع العالمية قامت بانتقادها بشكل لا يرحم.

The “True” review of Death Stranding : DeathStranding

الجميع سيتفق معي بأن عامل التاريخ والنجاح للمطور الموهوب كوجيما كان السبب الأكبر في انتقاد لعبته، بل ووصل الأمر لانتقاده بشكل شخصي، وقد أتهم بأنه أضاع أموال التطوير التي منحتها إياه سوني على الممثلين والفرق الموسيقية وغيرها …

حيث لم يستثمرها بالشكل المطلوب  في تطوير نظام لعب (يرضي الجميع فيه) وكأنه يريد ان يجذب هذا الجمهور من خلال شهرة هؤلاء الممثلين بدل ان يجذبهم بمتعة القصة ونظام اللعبة ليعتقد البعض انه خدعهم, او هكذا ظن الكثير.

الذي لم يتخيله اللاعب بعد ذلك الهجوم بأنه تجاهل أذواق اللاعبين الآخرين، بل وأنكر تاريخ كوجيما الذي ألهم العديد من المطورين حول العالم، حيث أصبحت متيقناً بأن مقولة (ناكر الجميل اذا وجد من يسعده اليوم، نسي من أسعده بالأمس) أصبحت متجسدة فعلياً .. مع الأسف هذه هي حقيقة ما حدث.

تجاهل العديد من هؤلاء قصة اللعبة العميقة، التصوير السنيمائي المتقن للغاية، الموسيقى الجذابة، العالم الجذاب بألوانه، وطريقة اللعب المبتكرة، تفاعل اللاعبين فيما بينهم، ربط العوالم بمفهوم مختلف كلياً، وتم تركيز انتقادهم على المشاهد المتكررة و التوصيل والعالم فارغ من التفاصيل الصغيرة !!!

جوردان فوت-روبيرتس و كوجيما

كوجيما كان معتاداً على تشويقه وتلميحاته لمشاريعه القادمة، كان متفاعلاً مع الإعلاميين والصحفيين والمعجبين، والان يظن الكثير من اللاعبين بأنه اختفي في الآونة الأخيرة من الظهور، وأصبح ظهوره نادراً جداً وقد يظن البعض ان السبب هو انشغاله على مشاريعه القادمة ولكن الحقيقة انه اصبح يتهرب من الاحتكاك بالجمهور الذي كان يعتبره في يوم من الأيام جمهوره الذي سيسانده حتى وان فشل من وجهة نظره ولكن كل ما حدث انه هذا الجمهور اصبح يتهجم عليه وينتقده انتقاد لاذع لا يرحم.

لكن الحقيقة ان كوجيما لم يفشل، و لعبة Death Stranding كذلك وذلك لان اللعبة تقدم فكرة جديدة مختلفة عن الأفكار الاعتيادية التي نجدها في العاب الفيديو الأخرى وقد لا يتقبلها البعض وهذا ما قاله كوجيما في اكثر من مناسبة قبل صدور اللعبة وبعد ذلك أيضا ولكن هذا لم يرحمها من الانتقادات السلبية.

رسالتي هذه موجهة الى كل لاعب وكل نشاط على اليوتيوب والتويتر والانستقرام قام هاجمه بشكل غير مبرر، وسخر من اللعبة بشكل غير موضوعي باستخدام عبارات ساخرة مثل ( دليفري، وشحن والخ… ) وساهم بانخفاض المبيعات ولو بنسخة واحدة على الأقل، وللرد عليهم أكد مصدر موثوق في موقع NeoGAF بأن اللعبة وصلت الى نقطة التعادل التجاري (BEP)، أي بمعنى اخر انه الإيرادات أصبحت متساوية مع النفقات التي تم صرفها على تطوير اللعبة، وهذا خلال اقل من عام، وبالنسبة لعنوان وفكرة جديدة كلياً، يعتبر نجاحاً بأتم معنى الكلمة.

كوجيما

اتمنى كلاعب ان لا تؤثر هذه الحملات التي قادتها عاصفة من الآراء العاطفية والغير موضوعية والساخرة بشكل عشوائي على أداء هذا المطور المخضرم وان يستمر في تقديم ابداعاته لنا في مشاريعه المستقبلة وان تستمر شراكتة مع سوني رغم اننا قد حصلنا على معلومات غير مؤكدة رسميا بان سوني كانت تعتزم الاستحواذ على استديو  Kojima Production (لمعرفة المزيد) ولكن الأمر أصبح مستبعدا ظاهريا بعد مبيعات اللعبة وموقف الجمهور السلبي.

 نحن كلاعبين مهتمين نتذكر  الاحداث والظروف التي مر بها في علاقته مع شركة كونامي والخروج المهين (ان صح التعبير) وجميعنا كره كونامي بسبب تصرفاتها تجاه هذا العبقري الذي يعتبر طفرة في عالم الألعاب.

ولا أخفيكم أنني متفائل قليلاً لأن الرئيس الجديد لاستديوهات سوني العالمية Hermen Hulst يمتلك علاقات وثيقة مع مطورنا الموهوب كوجيما، ومتفائل بأن ثقته فيه قوية وهذا قد يكون كافي لإعطائه المزيد من الثقة والدعم الذي افتقده من جمهوره العريض.

اذا في النهاية أليس من واجبك كلاعب أو مؤثر على السوشال ميديا و قبل وقت قصير من صدور اللعبة على الحاسب، بأن تتجنب النقد الشديد المبالغ فيه، ولا تقوم بفرض رأيك بشكل ساخر على الاخرين، فدعهم يجربون اللعبة، فحتماً ستعجب البعض، وبالتأكيد لن تعجب البعض الاخر.

ان كل من لعب Death Stranding بالتأكيد قام بلعبها حصرياً على البلايستيشن 4، واسأل نفسك هل ستكون راض عن نفسك كمحب لألعاب كوجيما وحصريات في المساعدة  على افشاله، الم يخطر ببالك انه قد يختفي في يوم من الأيام من عالم الألعاب بسبب هذه الانتقادات المبالغ فيها والغير موضعية؟

ما اتمناه هو ان نكون دائما في صف المطور وندعمه حتى ان لم تحصل اللعبة على رضى الكثير منا، فالخطأ وارد وقد يحدث وكما يقول المثل لكل جواد كبوة، لذلك لا نريد ان نكون نحن العقبة في طريق مطور مخضرم يشهد له بالعبقرية وتقديم تجارب لعب تكون دائما سابق لأوانها.

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button