تقرير

لمَ قررت سوني بيع نسخة بلايستيشن 5 الرقمية بسعر خاسر؟

سوني أعلنت لنا قبل أشهر عن نسختين لجهاز بلايستيشن 5 الأولى هي النسخة القياسية او الاعتيادية بينما كان هناك نسخة رقمية دون محرك أقراص بسعر 400 دولار أمريكي (السعر العالمي)، أقل بمائة دولار من النسخة القياسية. عدة تقارير أشارت إلى أنّ سعر محرك الأقراص ليس مائة دولار ولكن لمَ قررت سوني بيع الجهاز بخسارة؟ هل لمنافسة مايكروسوفت فحسب أم هي تعلم أنّها ستسرد أرباحها وأكثر؟

بالتأكيد العملاقة اليابانية تريد منافسة مايكروسوفت وجهازها الاكسبوكس سيريس اس الذي سيباع بسعر 300 دولار أمريكي إنما سوني تعلم أنّها ستعوض الخسارة بشكل كبير. السخة الرقمية من بلايستيشن 5 تعني أنّ اللاعبين سيقومون بشراء ألعابهم عبر متجر البلايستيشن فقط، أيّ لن يقوموا بشراء نسخ فيزيائية والأرباح التي تحصدها سوني من النسخ الرقمية أعلى من النسخ الفيزيائية. وفقاً للمحلل دانيل أحمد، سوني تربح 50 بالمائة أكثر عندما تقوم بشراء لعبة طرف ثالث رقمياً بدل من فيزيائياً.

وفقاً لأحمد، سعر محرك الأقراص هو من عشرين لثلاثين دولار (المتوقع) إنما قرار سوني بتخفيض سعر النسخة الرقمية يأتي مع قرار آخر قد لم ينتبه عليه الكثيرون. كشفت سوني لنا عن قائمة الألعاب التي ستتوفر على بلايستيشن 5 عند إطلاقه باليوم الأول وضمن هذه القائمة تم الكشف عن أسعار هذه الألعاب. هذا الجيل تقريباً معظم الألعاب كانت 60 دولار أمريكي إنما على الجيل الجديد ستصبح الألعاب 70 دولار أمريكي في الولايات المتحدة او 80 يورو في أوروبا.

عندما تقوم بشراء النسخة الرقمية، أنت ستقوم بالحصول على ألعابك من متجر سوني كما قلنا أعلاه ومع ارتفاع أسعار الألعاب، ستدفع أكثر مما يعني أنّ سوني ستحصل على أرباح أكثر وبهذه الطريقة ستسرد سوني أرباحها بشكل أسرع من الجيل الحالي مع الدخول بمنافسة شرسة مع مايكروسوفت.

بناءً على التقرير المالي الأخير لسوني، تقريباً ستين بالمائة من ألعاب البلايسيتشن 4 التي تم بيعها بين واحد يوليو 2019 وثلاثين يونيو 2020 كانت رقمية. بالتأكيد جائحة كوفيد-19 كان لها سبب كبير بذلك ولكن الطلب والاهتمام بالنسخ الرقمية زادَ بدون شك. الكثيرون سيفضلون توفير مائة دولار خاصةً في حال كانوا يشترون معظم ألعابهم بشكل رقمي ولهذا السبب سوني قررت تقديم نسخة رقمية ورفعت أسعار ألعابها — او هذا ما نتوقعه.

اقرأ ايضا:

ما رأيكم أنتم؟ هل تتفقون معنا؟ هل تنوون شراء نسخة بلايستيشن 5 رقمية؟ شاركونا بالتعلقيات بالأسفل!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار