مقالاتموضوع مميز

هل اخفقت سوني عندما جعلت الاعلامين اليابانيين يستعرضون جهاز بلايستيشن 5, ام هناك معركة سرية تريد الفوز بها؟!

اطلت علينا سوني مؤخرا من خلال بعض الاعلامين والمؤثرين اليابانيين لاستعراض ارائهم وانطباعاتهم هو جهاز بلايستيشن 5 والتي تركزت على اداء الجهاز في الظروف القاسية وتجربة المستخدمين الفعلية لخصائص وحدة التحكم DualSense وشاركونا بها من خلال قنواتهم على اليوتيوب.

خطوة جيدة ولكن الكثير انتقد هذه الخطوة في الاعلام الغربي والعربي خاصة طريقة التقديم والتي بدت وكأنها عديمة الخبرة ولم تقدم الكثير من التفاصيل التي ينتظرها الجمهور ولكن ليعلم الجميع ان سوني بهذه الخطوة ارادت بها انجاز هدف محدد وواضح والنقطة الاولى التي يجب ان يعرفها الجميع في المنطقة الغربية والعربية ان هذه الخطوة غير موجهة لكم انتم ابدا.

Xbox Series X

في الاونة الاخيرة بدأت مايكروسوفت تتخذ خطوات كبيرة وواضحة تجاه توسيع حصتها من سوق العاب الفيديو وستدفع اي ثمن لتخرج من المركز الاخير الذي طالما علقت فيه طوال الجيل الماضي وهاهي تبدأ في اتخاذ هذه الخطوات الجريئة الاولى بالاستحواذ على المزيد من الاستيديوهات ومن ثم طرح جهاز العاب للجيل الجديد هو الاقوى على الاطلاق وفي المقابل طرح نسخة اخرى بسعر هو الاقل على الاطلاق ثم الاستحواذ على شركة بيتثسدا بصفقة هي الاضخم في تاريخ العاب الفيديو (7.5 مليار دولار) ومن ثم الخطوة الجريئة الاخيرة وهي التوجه الى السوق الياباني وهنا يأتي مربط الفرس!!

سونى لطالما اعتبرت السوق الياباني محسوم لصالحها وهذا امر لا جدال فيه ولكن الان وبعد ان وضعت مايكروسوفت اعينها على هذا السوق وبدأت باتخاذ خطوات جادة لاقتطاع جزء كبير من كعكة سوني الجاهزة هناك خاصة عندما قامت بخفض سعر جهاز اكسبوكس سيريس اس بشكل حصري في المنطقة ومن ثم الاعلان عن تعاون مع العديد من المطورين اليابانيين سواء شركات محلية او مستقلين لجلب المزيد من العناوين لمنصة اكسبوكس خلال الفترة القادمة وهذا بحد ذاته تهديد واضح ومباشر لسوني في عقر دارها.

لطالما وضعت سوني السوق الياباني في اخر اهتماماتها كونه سوق مضمون لها خاصة مع ضعف مبيعات اجهزة مايكروسوفت هناك وكانت بالعادة تأخر اطلاق اجهزتها والترويج لها فيه الى ما بعد اطلاقها في السوق الامريكي والاوروبي وضمان بسط سيطرتها هناك من ثم تتفرغ في النهاية للسوق المحلي ولكن هذه المرة تنعكس الاية حيث سيصدر جهاز بلايستيشن 5 في البداية في السوق الياباني مع بعض الاسواق العالمية مثل الامريكي والبريطاني بينما باقي دول العالم سيصلها الجهاز بعد اسبوع من هذا الموعد.

بلايستيشن 5

هذه الخطوة ليست كافية فهناك تقصير كبير في اعطاء الاعلامين والمؤثرين اليابانيين فرصة لاستعارض منتجات بلايستيشن ودائما ماكانت سوني تستكفي بالمؤثرين الغربين لهذا الغرض ولكن هذه المرة ايضا اختلفت التوجهات وجعلت فرصة الظهور الاول لجهاز بلايستيشن 5 العلني على يد الاعلامين اليابانيين وهذه هي المرة الاولى التي تفعلها سوني وتعطى اولوية كبيرة للاعلام المحلي.

هذه الخطوات وانا متأكد انه سيتبعها المزيد من الخطوات المشابه تريد من خلالها سوني ضمان ولاء السوق المحلي لمنصاتها خاصة مع الدخول القوي لمايكروسوفت في هذا السوق ومحاولة الحصول على حصة كبيرة منه ويبدوا ان مايكروسوفت قد نجحت بالفعل في نقل المعركة من عقر دارها في السوق الامريكي الذي طالما كانت سوني مسيطرة عليه الى عقر دار سوني وتهديدها هناك.

الان ليس امامنا نحن كجمهور الا الانتظار والاستفادة من هذه المنافسة التي طالما تكون سبب في انتاج المزيد من الالعاب والاجهزة التي يمكن لجمهور اللاعبين الاستفادة منها ومازلنا حتى الان في بداية هذه المعركة وكما يقول المثل العالمي “في النهاية البقاء للاقوى” فهل ستنجح سوني في الحفاظ على هيمنتها على السوق العالمي للاجهزة المنزلية بعلامة بلايستيشن ام ستتمكن مايكروسوفت من مشاركتها هذه الهيمنة بجزء كبير؟! اجابة هذا السؤال سنتركها للوقت ونكتفي نحن بالمشاهدة..

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار