بلايستيشن 5تقرير

بلايستيشن 5: ما هي تقنية الملاحظات اللمسية (Haptic Feedback) و المُحفّزات التكيفية (Adaptive Triggers)؟

خمسة أيام فقط تفصلنا عن موعد إطلاق الجهاز المنتظر، بلايستيشن 5, آخر يومين حصلنا على الكثير من المعلومات الجديدة حوله مثل سرعة تحميل ألعاب الجيل الحالي وتقارير عن أداء الجهاز وجودة التوافق المسبق وأكثر. بالإضافة إلى ذلك، تحدثنا مع نيكولاس دوسيت، مدير استديوهات سوني العالمية والمسؤول تحديداً عن استديو سوني اليابان، الاستديو الذي سيقدم لنا Astro’s Playroom.

ضمن المقابلة، طلبنا شرح لأهم التقنيات المستخدمة باللعبة، وهي بالطبع التقنيات الموجودة في DualSense، وحدة تحكم بلايستيشن 5. لذلك بدون  إطالة أكثر، إليكم الشرح الرسمي من سوني لهذه التقنيات التي وصفها نيكولاس بأنّها ستغير طريقة اللعب ومن أهم التغييرات بالجيل الجديد.

ما هي تقنية الملاحظات اللمسية – Haptic Feedback

لقد سمعنا الكثير عن هذه التقنية وشاهدنا استعراضها الرائع في لعبة Astro’s Playroom. الجانب التقني هو أنّ الملاحظات اللمسية تستخدام محركان في كل قسم من وحدة التحكم، هذه المحركات ليست مثل محركات الاهتزاز القياسية حيثُ يستطيعان إنتاج اهتزازات محددة ودقيقة للغاية تناسب التعبيرات العديدة والمختلفة باستخدام موجات صوتية.

على سبيل المثال، يمكنك المشي على الرمل وستشعر بخطوات شخصيتك وهي تدخل داخل الرمال، ولكن إذا مشيت على سطح صلب للغاية مثل المعدن داخل Astro’s Playroom ستحصل على شعور المشي على المعدن وصوت القرع (دينغ دينغ دينغ) وشعور مثل النقر داخل وحدة التحكم لجهاز بلايستيشن 5. كل هذه التعبيرات ممكنة بفضل أنظمة الاهتزاز الجديدة. يمكنك أيضاً القيام بأشياء مثل الشعور بالرياح والمطر.

وفقاً للمطور، تستطيع حتى إغلاق عينيك وحساب عدد العملات المعدنية التي التقطتها باللعبة لأنّ يمكن فصل كل اهتزاز فردي عندما تركز للاستماع إليه — هذه أحد الأشياء التي تجعل تقنية الملاحظات اللمسية مميزة.

ما هي تقنية المُحفّزات التكيفية – Adaptive Triggers

أيضاً سمعنا بهذا المصطلح كثيراً وحصلنا على العديد من الأمثلة حوله في السابق. باختصار، هذه المُحفّزات هي ذات المُحفزّات الموجودة بوحدة تحكم الجيل الحالي إنما يمكن برمجتها بشكل مختلف من قبل كل لعبة لزيادة صلابتها او مقاومتها.

كمثال، يمكنك محاكاة زناد بندقية بحيث يتوقف الزر وعليك أن تجبره على إطلاق النار وهنا يجب أن تضغط بقوة ليحدث ذلك. يمكن أيضاً برمجة مستويات مختلفة من الصلابة، عند استخدام مسدس ستكون الصلابة خفيفة ولكن مع بندقية (شاتغان)، سيكون هناك الكثير من المقاومة.

أخبرنا المُطور أنّ هذه التقنيات بالإضافة إلى مستشعر الحركة ولوحة اللمسس ومكبر الصوت والميكروفون سيقدمان تجربة سحرية. ففي تصريحه، قال: “ا تراه على الشاشة وما تسمعه وما تشعر به هو مثل مثلث، وجميع هذه العناصر الثلاثة مهمة داً لمنذح ذلك الشعور السحري الذي تشعر به بوحدة التحكم، إنّهُ مزيج من التقنيات التي تعمل معاً لتقديم أفضل تجربة”.

تقنية الملاحظات اللمسية والمُحفزّات التكيفية الموجودة في DualSense تجعل تجربة الألعاب على بلايستيشن 5 مميزة جداً. بالطبع سنرى استغلال هذه التقنيات بعناوين الطرف الأول من سوني والآن ما علينا سوى معرفة ما إن ستدعم معظم ألعاب الطرف الثالث هذه التقنيات.

هل تملك الآن فكرة أكبر عن وحدة التحكم والجهاز؟ أخبرونا بالتعلقيات ادناه.

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار