صناعة العاب الفيديو هي من الصناعات التي تنموا باستمرار، هذا يعني أنّ تكلفة صناعة وتطوير هذا الألعاب يرتفع ولكن الأرباح ترتفع معه أيضاً. مع إطلاق الجيل الجديد، شهدنا إرتفاع أسعار العديد من الألعاب وتوجه الشركات الجديد مثل سوني بالعديد من ألعابها وشركة Take-Two صرّحت سابقاً أنّ اللاعبين مستعدين لدفع 70 دولار لكل لعبة.
ولكن هل جميع اللاعبين مستعدين لدفع هذا السعر على منتج ترفيهي؟ خاصةً في حال كانت لعبة سنوية مثل NBA؟ شخصياً أعتقد أنّ نسبة قليلة من اللاعبين على استعداد لدفع هذا المبلغ إنما هذا ما سنتحدث حوله في نقاش اليوم. بالأسفل، ستجدون آراء محرري فريق VGA4A حول هذا الموضوع ولكننا ننتظر آرائكم ونقاشكم بالتعليقات.
الرأي الاول
لا أعتقد أنني سأدفع 70 دولار أمريكي مقابل لعبة بأيّ وقت قريب، ولا أعتقد أنني مستعد لدفع هذا المبلغ أبداً. لتستحق لعبة هذا القدر من المال، يجب أن تكون هذه اللعبة من أكثر العناوين التي أنتظرها ويجب أن تكون ممتازة بكافة جوانبها وتقدم ساعات لعب طويلة بالإضافة إلى دعم من قبل المطورين إلى ما بعد الإطلاق مثل محتوى إضافي مجاني. حتى في حال تحقيق أحد هذه الشروط لجميع الجوانب، ما زلت سأتردد حول دفع 70 دولار أمريكي. انا من الأشخاص الذين يميلون لشراء الألعاب المستقلة بسعرها الكامل وغالباً ما سأنتظر تخفضيات على الألعاب الضخمة.
على سبيل المثال، ألعاب مثل The Witcher 3: Wild Hunt و Red Dead Redemption 2 تستحق هذا السعر في حال تم ضبط أدائهم من اليوم الأول ولكن هناك عدة ألعاب ضخمة لا أراها تستحق 40 دولار أمريكي. فالأمر يعتمد مائة بالمائة على اللعبة وفريق التطوير وانا غير مستعد لدفع 70 دولار بشكل متكرر.
الرأي الثاني
لا شك ان العاب الفيديو مثل اي صناعة تمر بمراحل تطور سريعة وتنتقل من مستوى الى اخر ومع هذا التطور يكون المطورين مجبرين على وضع المزيد من العناصر والموارد التي يمكنها ان تثري عالم اللعبة وتعطي اللاعب انطباع ايجابي حولها, فمثلا لو قارنا لعبة العاب التسيعينات مع العاب الوقت الحاضر فسوف نلاحظ القفزة الكبيرة التي حققتها العاب الفيديو على مستوى الرسومات والمؤثرات والتي تنعكس ايضا على اسلوب اللعب ولكن بالطبع هذه القفزة تقابلها قفزة امكانيات كبيرة وجهود اضافية تتطلب من المطور توفيرها.
الاستيديوهات في السابق كانت تضم عدد محدود من المطورين ولا يوجد تقنيات عالية الجودة مثل نظام التقاط الحركة ونظام دمج الاصوات وتقنيات المحركات الديناميكية وكل هذه التقنيات الجديدة جعلت الاستيديوهات تتوسع وتضم المزيد من العاملين والمطورين اليها وكل هذا يتطلب المزيد من الجهد والمال واعتقد زيادة 10 دولارات على قيمة اللعبة عندما تكون من الدرجة الاولى AAA امر بديهي ولكن ان لا تكون اللعبة تدعم نظام جني امال مخالف مثل المبيعات داخل اللعبة وما الى ذلك.
الرأي الثالث
دفع مبلغ 70 دولار على لعبة, حسنا يجب ان تتوفر بعض الشروط اولا كي اقتنع باقتناى لعبة بمثل هذا السعر, اولا القصة يجب ان تكون عميقة للغاية ومؤثرة, الاهم من ذلك ان تكون مشروع طويل وطويل للغاية ايضا ولديه خطة دعم ما بعد الاطلاق لعام او اثنين كما يحدث حاليا مع لعبة The Division 2, لكن لكي اكون صادقا اكثر لا امتلك المبلغ المذكور حتى ولو صدرت لعبة بمثل المواصفات المذكورة 😅.
الرأي الرابع
بإختصار أتفق مع زميلي الكاتب حول عدم مقدرتي وقناعتي في آن واحد على دفع 70 دولار ثمن لكل لعبة قد لاتتجاوز عمرها 7 أو 8 ساعات من اللعب حتى لو كانت تتمتع بجودة ممتازة، وأعتقد أن هذا السعر موجه بالأساس لتلك الألعاب التي لا تضمن استديوهات التطوير بيعها بشكل كافي وذلك لقلة جودة المنتج أو ردائة الفكرة وعدم اخذ الوقت الكافي في تطوير ألعابهم.
وفي حال كانت تحتوي تلك الألعاب على مشتريات في داخلها سيكون الأمر مستفزاً للغاية، لذلك أعتقد أن الأمر مبكر قليلاً حتى يصبح سعر الألعاب 70 دولار خاصةً أن هذا من شأنه فتح شهية باقي شركات الألعاب العادية، بالإضافة الى التشجيع على قرصنة الألعاب التي بدأت تقل حدتها مقارنةً بالسنوات الماضية، وأخيراً هاهي ألعاب مثل Red Dead 2 و God of War التي صدرتا خلال الجيل الماضي تم بيعهم بـ 60 دولار وحققتا أرباح ومبيعات عالية جداً، إذاً لماذا كل هذا الطمع من قبل بعض شركات تطوير الألعاب!!!
أنت:
الآن عزيزي القارئ جاء دورك للمشاركة في نقاش الاسبوع، ما الذي تفضله أنت؟ هل تتفق مع أحداً منا؟ شاركنا رأيك حول النقاش بالتعليقات ادناه!