مميز

مقارنة eFootball 2022 مع لعبة FIFA 22، البداية كانت قوية لكن ما الذي حدث؟!

ما زالت الفرصة قوية امام eFootball 2022

كنت اتجول في الانترنت حتى عثرت على هذا الفيديو الذي يمكنكم مشاهدته بأسفل التقرير حيث يضع كل من لعبة eFootball 2022 في وقارنة مع FIFA 22 بشكل دقيق جدا منذ لحظة تشغيل اللعبة وحتى انتهاء احد المباريات فكيف كانت النتيجة؟

هناك 3 مراحل تمت مقارنة اللعبتين من خلالها، المرحلة الاولى هي المشاهد السينمائية المصنوعة بمحرك اللعبة لمشاهد ما قبل المباريات وهذه المرحلة تظهر ان رسومات لعبة eFootball 2022 جيدة جدا وترقى لمستوى العاب كرة القدم الحديثة.

تفاصيل الشخصيات كانت جيدة رغم انها تختلف عن تصاميم الشخصيات الاصلية وهذا بسبب ان كونامي لا تمتلك حقوق اشكال اللاعبين لكن الاشكال كانت مناسبة جدا للعبة وتاريخها الرائع مع بقعة كبيرة من محبي العاب كرة القدم.

eFootball 2022 (PES 2022) vs FIFA 22 PS5 4K Graphics Comparison - YouTube

الشيء الثاني هو نظام الحركة الخاص باللاعبين رغم انه كان مقبول نوعا ما الا ان FIFA 22 تتفوق هنا بشكل كبير على eFootball 2022 لكن هذا لا يجعل الاخيرة في وضع سيء ابدا. فببعض الاصلاحات البسيطة يمكن ضبط الامر بشكل جيد.

لعبة eFootball 2022 كانت تحافظ على اساسيات اللعبة الجيدة منذ البداية حتى الدخول الفعلي الى المباريات حيث هنا تبدأ اللعبة بقدان بريقها وجودتها التي بدأت بها وهذا ستلاحظونه جيدا في الفيديو المرفق.

هذا ياخذنا الى الشيء الثالث والبداية مع التداخل بين اللاعبين حيث نلاحظ ان لعبة FIFA 22 تمتلك نظام جيد لجعل التداخل بين اللاعبين متقن ويحاكي الواقعية دون وجود الكثير من الاخطأ التقنية على عكس eFootball 2022 التي بدى نظام التداخل بين اللاعبين فيها وكأن اللاعبين صناديق كبيرة ةليست شخصيات تجسد اللاعبين وستلاحظ كيف ينعكس ذلك على محدودية الحركة عند محاولة اللاعب الوصول الى الكرة ومحاولة السيطرة عليها.

FIFA 22 vs PES 2022 | Free Kicks Comparison - YouTube

ايضا المشاكل التقنية التي قد لا تلاحظونها كثيرا في الفيديو حيث انه تم تحسينها من خلال اطلاق التحديثات الجديدة لكن ما زالت اللعبة تحتاج الى التركيز على هذه النقطة والسيطرة عليها بشكل كامل.

فيما يتعلق بالاحتفالات ونظم ضرب الكرات الثابته فلا يوجد الكثير من الفروقات الكبيرة بين اللعبتين ومن خلال هذا الفيديو والمفارقات يمكن ان نصل الى الاستنتاج التالي.

لعبة eFootball 2022 لديها فرصة جيدة بالعودة من جديد الى ساحة المنافسة وبشكل قوي لكن سيتوجب على كونامي اصلاح المشاكل المتعلقة بالجزء الفني في اللعبة خاصة خلال اللعب والمباريات واول هذه المشاكل هي تداخل اللاعبين الذي يحتاج الى تحسين بحيث يجعل جسد اللاعب هو الحدود التي تمنعه من التداخل مع اللاعب الاخر وان لا تكون هناك حدود وهمية تظهر اللاعب وكأنه صندوق.

FIFA 22 players roast eFootball over “terrible” PES graphics - Dexerto

بعد تحسين نظام التداخل وتتبع الكرة سيتوجب على كونامي البدء فوراً بدعم اللعبة بالمزيد من المحتوى مثل الفرق والتحديات والفعاليات التي يمكن ان تتم بشكل موسمي او اسبوعي وهذا اعتقد انه مجهز له مع تحديث رقم v1.00 الذي تم تأجيله الى وقت لاحق.

يعد تحديث الإصدار v1.00 من اهم التحديثات المنتظر للعبة من قبل الجمهور حيث سيقدم العديد من التحسينات والاضافات من ضمنها عدد من اطوار اللعبة الجديدة بما في ذلك الفرق الإبداعية Creative Teams، حيث يقوم اللاعبون ببناء تشكيلتهم الخاصة على غرار فريق Ultimate Team الخاص بـ FIFA أو ميزة myClub في ألعاب PES السابقة.

كان من المفترض أيضًا أن يقدم هذا التحديث نظام Season Pass ومعاملات للشراء من داخل اللعبة Microtransactions، وقد فتحت شركة كونامي منذ فترة الحجز المسبق لحزمة DLC بقيمة 40 دولار تتضمن لاعبين خاصين لاستخدامها عند إطلاق التحديث.

الامر لا يحتاج الكثير سوى صبر اللاعبين وبعض الوقت لتتمكن كونامي من اعادة المركبة الى المسار الصحيح وتعيد امجاد PES مع العودة الجديدة من خلال eFootball 2022.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button