مميز

لعبة The Last of Us Part 1 لا ترقى لان نطلق عليها “ريميك” بمعنى الكلمة..

نعم، رسومات لعبة The Last of Us Part 1 بلغت مستوى رائع وتفاصيل دقيقة رأيناها في تصاميم الشخصيات وعالم اللعبة وكل شيء فيها سواء كانت يتحرك او ثابت. عالم اللعبة اصبح ديناميكي وواقعي اكثر من اي وقت مضى، لكن في الحقيقة، اللعبة لا ترقى لان تكون ريميك Remake بمعنى الكلمية.

ماذا يعني مصطلح Remake وماذا يختلف عن الـ Remaster؟

في البداية دعونا نضع التعريف الصحيح لمصطلح ريميك في عالم العاب الفيديو وحتى الترفيه، حيث تشير الكلمة الى اعادة صياغة المشروع من الصفر من جميع عناصرة باستثناء القصة الاساسية التي تحافظ على مضمونها الكامل، وهذا يعني الرسومات واسلوب اللعب وحتى وضعية الكاميرا والمشاهد، مع اضافة احداث جانبية جديدة يمكنها ان تمدد احداث اللعبة القصصية دون ان تغير في مضمونها، وغيرها من العناصر التي تجعل التجربة مختلفة بشكل شبه كلي عن النموذج الاصلي.

The Last of Us Part 1 ريميك

والان دعونا نعود الى لعبة The Last of Us Part 1 ونرى هل انطبقت عليها هذه الشروط حتى نقول انها بالفعل Remake للعبة الاصلية التي صدرت عام 2013؟

كما اسلفت، اللعبة حصلت على قفزة كبيرة في مستوى الرسومات والمؤثرات البصرية مثل الظلال والاضاءة حتى انها ربما تفوقت في بعض الاحيان على الجزء الثاني بشكل واضح، ونافست العاب بلايستيشن 5 الجديدة. لكن هذا كل ما تم تحقيقة من شروط الريميك في اللعبة.

اللعبة لم تحصل على اي تعديلات او اضافات على مستوى المحتوى، فلم نرى اي مواقع جديدة مثلاً يمكن لجويل وايلي زيارتها في اللعبة باستثناء محتوى Left Behind الذي صدر بالفعل للعبة الاصلية حيث تم دمجه في النسخة الجديدة. ايضا لم نرى شخصيات جديدة ولو حتى باحداث جانبية غير مؤثرة على القصة الاصلية ظهرت في اللعبة يمكنها ان تعطينا تجربة جديدة.

LATEST: The Last Of Us Part One Pre Order | WePC

اما على مستوى اسلوب اللعب، فما زالت اللعبة تتمسك بأكثر من 98% من نظام اللعب الخاص بها، وكل ما حصلت عليه في هذا الجانب هو تحسينات على نظام الحركة في بعض المواقف النادرة، الا انها احتفظت بهوية اسلوب اللعب بشكل اساسي طوال الوقت.

بالمختصر المفيد لعبة The Last of Us Part 1 لم تقدم سوى تحسينات في الرسومات فقط، بينما ابقت على كل عناصر الريميك الاخرى كما هي دون تغيرات جذرية لذلك يفضل ان نطلق عليها Remaster اوSuper Remaster لكن ليست Remake.

هل تعلمون كيف تم اتخاذ قرار اعادة اصدار اللعبة بنسخة مسحنة؟

الامر بدأ عندما كان هناك مشهد من احداث اللعبة الاولى اراد فريق التطوير الذي يعمل على The Last of Us Part 2 ان يعيد بناءه كنوع من مشاهد الذكريات Flashback في اللعبة الجديدة، لذلك تم اخذ المشهد من الجزء الاول كما هو وتم ترقية الرسومات ووضع بعض اللمسات الخاصة لجعله يتناسب مع مستوى رسومات وطريقة اخراج الجزء الثاني وعندما نجح الامر وانبهر الفريق بالنتيجة، خرج نيل دروكمان مخرج اللعبة الثاني وقال، لما لا نطبق نفس الامر على اللعبة الاولى بشكل كامل ونعيد اصدارها من جديد؟

هكذا تم اطلاق المشروع على يد فريق جانبي داخل استديو Naughty Dog، لهدفين الاساسي كما ذكرنا اعادة اصدار اللعبة بنسخة محسنة والثاني، هو تطوير قدرات هذا الفريق للتعامل بشكل دقيق مع امكانيات جهاز بلايسيتشن 5 واستغلالها بالكامل في مشاريعه القادمة.

لكن المفاجأة كانت في السعر الذي طرحت فيه اللعبة!!، لعبة مثل The Last of Us Part 1 لم تحصل سوى على ترقية في مستوى الرسومات، كان من المفترض ان يتم توفيرها كترقية مجانية لكل من يمتلك اللعبة الاصلية او على الاقل لكل من يمتلك نسخة الريماستر التي صدرت على بلايستيشن 4. او كما فعلت سوني مع العاب الجيل الماضي التي تم ترقيتها الى الجيل الجديد بفارق سعر 10 دولارات فقط.

لكن بدل من ذلك تم طرح اللعبة بالسعر الكامل 70 دولار وبعض المتاجر مثل المتجر السعودي يعرض اللعبة بسعر 80 دولار، الامر الذي اثار بالفعل جدل كبير واستنكار من مجتمع اللعبة، خاصة من قام بتجربة اللعبة الاصلية ونسخة الريماستر من قبل ويرغب في العودة الى اللعبة بالمظهر البصري الجديد.

نتمنى ان تعالج سوني امر السعر، اما بالتخفيض او طرح اللعبة مثلاً ضمن باقة بلايستيشن بلس اكسترا و بريميوم كنوع من التشجيع على جذب المزيد من الامشتركين الى الخدمة، ستكون خطوة ذكية منها بالفعل.

ما هو رأيك بما طرح في هذه المقالة، وهل تعتقد ان لعبة The Last of Us Part 1 تستحق ان يطلق عليها ريميك وتطرح بسعر اللعبة الكاملة؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button