صفقة Microsoft Activision قد تخضع لتحقيق اخر في المملكة المتحدة

امس كان يوم حافل عندما اعلنت Microsoft عن فوزها في المواجهة القضائية ضد FTC لاتمام صفقة الاستحواذ على Activision. ولكن ابرز ما لفت الانتباه بعد هذا الاعلان، كان موقف هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة CMA التي فتحت الباب من جديد اما مايكروسوفت لاعطاء فرصة جديدة امام الصفقة بعد ان منعتها هناك.

كل من CMA و Microsoft و Activision اعلنوا ايقاف جميع الاجرائات القانونية المستمرة بين الاطراف الثلاثة في المملكة المتحدة. واعطاء فرصة لوضع حلول لتذليل العقبات خارج اطار المحكمة يمكن من خلالها اتمام صفقة الاستحواذ دون اي مشاكل.

هذا لا يعني تراجع في قرار الهيئة لكن هي مجرد اعطاء فرصة لمايكروسوفت من اجل معالجة المخاوف التي تسببت في ايقاف CMA للصفقة. رغم ذلك، في حال تم اتخاذ مثل هذه الخطوة من قبل مايكروسوفت، فسوف يكون هناك تحقيق جديد يبدأ بمجرد الاستجابة من جانب Microsoft. حيث قال متحدث من CMA:

“لن تتاح الفرصة للأطراف بالاندماج قبل طرح علاجات جديدة وإصدار التقرير النهائي، بل يمكنهم اختيار إعادة هيكلة الصفقة، مما قد يؤدي إلى انطلاق تحقيق جديد..”

أشارت Microsoft و Activision إلى انهما تدرسان كيفية تعديل الصفقة، بينما اعلنت هيئة أسواق المال استعدادها للتعامل معها على هذا الأساس. ما زالت هذه المناقشات في مرحلة مبكرة وسيتم تحديد طبيعة وتوقيت الخطوات التالية في الوقت المناسب.

يذكر ان هيئة المنافسة والاسواق في المملكة المتحدة CMA قد اصدرت في ابريل الماضي قرار بحجب الصفقة على اراضيها وذلك بسبب تخوفات من وجود تأثير على المنافسة في سوق الالعاب السحابية.

رغم هذا القرار، الا ان Microsoft قررت عدم الاستسلام والمضي قدماً من خلال الطعن في قرار CMA وكان من المقرر ان يتم الاستئناف يوم 28 ابريل الجاري، لكن قرار تجميد الاجرائات القانونية الجديد سيوفر الكثير من الوقت والجهد على مايكروسوفت من اجل العودة الى المسار الصحيح واتمام الصفقة.

الان Microsoft في سباق مع الزمن من اجل اتمام صفقة استحواذها على Activision قبل تاريخ 18 يوليو الجاري حيث يصادف تاريخ الانتهاء الافتراضي لصفقة الانماج، حيث ستكون مايكروسوفت مجبرة على التراجع ودفع مبلغ 3 مليارات دولار الى اكتيفيجن.

في المقابل، سيكون لدى CMA موعد نهائي قانوني مدته 40 يوم عمل لإنهاء المرحلة الأولي من عملية مراجعة الاندماج، مما يعني أنه من غير المرجح استكمال التحقيق الجديد قبل الموعد النهائي الذي سيكون الأسبوع المقبل. لكن زعم ديفيد فابر من شبكة CNBC (عبر Seeking Alpha) ان مايكروسوفت ستعرض تصفية صغيرة ومنفصلة لهيئة السوق المالية تعتقد أن الهيئة الرقابية ستقبلها لتعجيل عملية الاندماج.

في كل الاحوال، يبدو ان Microsoft قد بدأت تسترد قوتها في اتمام صفقة الاستحواذ على Activision ويبدوا اننا سنرى غزو كبير لالعاب الاخيرة لخدمة Game Pass في وقت ليس بعيد.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
close button