سوني تستسلم.. وتوقع على اتفاقية مع مايكروسوفت لإبقاء Call of Duty على جهازها

إغلاق الصفقة أصبح بين قاب قوسين أو أدنى

وصلت صفقة مايكروسوفت على شركة Activision Blizzard إلى مرحلة مفصلية هامة للغاية، وذلك بعد شد وجذب كبيرين استمرت لما يقرب من عام ونصف، حيث وافقت شركة سوني على صفقة إبقاء سلسلة Call of Duty على منصات بلايستيشن، والتي ربما قد تكون 10 سنوات أو أقل على غرار شركتي نينتندو وانفيديا.

شاركنا هذا الإعلان الهام، الرئيس التنفيذي لقسم الألعاب لشركة مايكروسوفت عبر حسابه على تويتر، مؤكداً بأنه سعيد للغاية بالتوقيع على اتفاقية إلزامية إبقاء سلسلة إطلاق النار Call of Duty على منصات PlayStation، لكن لم يشير فيل تحديدًا إلى مدة الالتزام بالصفقة إن كانت 10 سنوات مثل اتفاقية نينتندو أو ربما أكثر.

هل اتفاقية Call of Duty تمتد لعشرة سنوات؟

هذا الإعلان يسلط الضوء مجدداً على تصريحات شركة مايكروسفت فيما مضى، والتي ذكرت فيها أن ان 10 سنوات ستكون كافية من اجل ان تتمكن شركة سوني من تطوير عنوان بديل عن Call of Duty، وهذا ما يجعل المدة المذكورة مرجحة بشكل كبير.

مايكروسوفت قدمت قرابة 69 مليار دولار من اجل الاستحواذ على شركة Activision Blizzard، وشركة سوني التي تسعى بكل جهدها من اجل ان تفشل هذه الصفقة حتى لا تفقد الوصول الى لعبة Call of Duty التي وصفتها بأنه لا يمكن الاستغناء عنها.

على أي حال، نستطيع الآن أن نتيقن الآن أن هذه المعضلة التي نشأت بين الشركتين، ستنهي معركة قانونية مريرة وطويلة بين الشركتين، خاضت الكثير من المراحل لدى هيئات الاحتكار وقاعات المحكمة منذ الإعلان عن الصفقة في يناير 2022، هذا يأتي أيضًا بعد رفض محاولات مايكروسوفت المتكررة بتوقيع هذه اتفاقية دائمة لإبقاء اللعبة على منصة بلايستيشن.

هل شركة سوني استسلمت؟

هذا الأمر يعني بالنسبة لنا شيء واحد، وهو أن شركة سوني استسلمت في نهاية الأمر، وأن إغلاق صفقة استحواذ مايكروسوفت على اكتفيجن على بعد ساعات أو أيام قليلة فقط. في الحقيقة قد تكون الصفقة مشابهة جدًا لصفقة مايكروسوفت و Nintendo، والتي تضمن إصدار سلسلة Call of Duty على منصات نينتندو المستقبلية خلال العشر سنوات المقبلة، حيث ذكرت الشركة بالفعل في مستنداتها سابقًا أنه من المتوقع أن تصدر شركة نينتندو منصتها القادمة في أوائل عام 2023. 

لا ننسى أن شركة انفيديا وقت كذلك على اتفاقية التزام مع مايكروسوفت بهذا الصدد لضمان عدم تواجد أي احتكار لسلسلة إطلاق النار أو أمر مشابه، ومن الجيد بشكل عام أن نتحصل على رؤية واضحة لمستقبل كل من مايكروسوفت بصحبة Activision Blizzard بعد 18 شهر من النقاشات المكثفة والتصريحات الكثيرة.

الجدير بالذكر أيضًا أن رئيس قطاع الألعاب لدى اكس بوكس فيل سبنسر علق في وقت سابق عبر موقع The Verge، قال فيه إن سحب لعبة Call of Duty من بلايستيشن سيؤدي ذلك إلى ضرر كبير لا يمكن إصلاحه لعلامة Xbox.

بعد هذه الرحلة الطويلة والمريرة، كل ما تبقى الآن هو الإعلان عن إتمام الاستحواذ بشكل رسمي، ورؤية ما ينتظر عشاق اكس بوكس والحاسب الشخصي في المستقبل سواء من عناوين أو صفقات حصرية أو على الخدمة الأكثر ترقبًا Xbox Game Pass.

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button