انفيديا قد تطلق الوحش RTX 5090 منتصف هذا العام لضمان التفوق على AMD

يبدو أننا قد نرى بطاقة الرسومات المنتظرة RTX 5090 القادمة من شركة NVIDIA في وقت أقرب بكثير مما كنا نتوقعه، والعديد من المؤشرات تدل على أنها ستصدر هذا العام حسب ما يعتقده أحد أبرز اليوتيوبرز المطلعين “Moore’s Law is Dead” من خلال تسريباته الخاصة.ظ

المسرب ظهر في فيديو جديد له أكد من خلاله بأنه يتم الآن اختبار معمارية Blackwell من قِبل شركة انفيديا مع وحدة المعالجة التي تدعم الذكاء الاصطناعيB100، وهذا يتضمن بطاقة RTX 5090 القادمة، ويجب أن تتمتع بطاقة الرسومات الرئيسية المزودة بمعمارية Blackwell بدعم دقة 4K الكاملة مع 240 هرتز حسب رأيه والمعطيات المطروحة أمامه، وقد تحاول NVIDIA إطلاقها قبل أن تصدر AMD الجيل التالي من وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها المعروفة باسم RDNA 4.

وستكون بطاقة RTX 5090 جاهزة للإطلاق في خريف عام 2024 أو خلال الربع الثالث حسب رأيه، لكنه أشار أيضًا إلى أنها قد تتوفر من خلال مخزونٍ قليل بالمقارنة مع الطلب الهائل عليها، مما قد يعني أنه سيتم بيعها حتمًا في لمح البصر.

من المرجح أن يكون الربع الأخير من عام 2024 موعد إطلاق البطاقة، لكن يؤكد MLID حقًا أن وحدات معالجة الرسومات Blackwell تسير على الطريق الصحيح، ولهذا السبب يمكن أن يكون الربع الثالث خطة NVIDIA للهيمنة وسحق AMD في مجال بطاقات الرسومات الخاصة بأجهزة الحاسب الشخصية.

كما سمعنا من قبل من المسرب MLID بإحتمالية كون بطاقة RTX 5090 أسرع بنسبة تتراوح من 50% إلى 70% من بطاقة RTX 4090 السابقة، مما يجعل أدائها استثنائيًا حقًا عندما تفكر في معدل تمرير الإطارات الهائل الذي تتمكن من تقديمه البطاقة الحالية بالفعل.

كما يمكن أن تكون مكاسب دعم تقنية تتبع الأشعة أكبر من زيادة معدل تمرير الإطارات، حيث إذا صدقت الشائعات الأخرى فقد تكون معمارية Blackwell قادرة على تقديم ضعف الأداء بما يتعلق بتقنية تتبع الشعاع Ray Tracing أو حتى أسرع من ذلك، وستكون وحدة معالجة الرسومات هذه قادرة على تشغيل معظم الألعاب بدقة 4K و240 هرتز حسب ملاحظات MLID الإضافية. مع استهلاك طاقة كبيرة قد تصل الى 1000 واط.

مع عدم وجود توقعات بصدور بطاقات الرسومات RDNA 4 من AMD في عام 2024، فهذا يزيد من احتمال إصدار NVIDIA لبطاقات RTX 5090 قبل وصول الجيل التالي من وحدات معالجة الرسومات الخاصة بالفريق الأحمر Team Red.

لكن مع هذا لن يكون أسرع طراز من معمارية RDNA 4، المعروف باسم “Navi 48″، بنفس سرعة معالج AMD الرئيسي RX 7900 XTX الحالي، بعد كل شيء إذا كانت الشائعات صحيحة، مما قد لا يجعله منافسًا على نفس المستوى لبطاقة NVIDIA القادمة.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button