حرامي السيارات: من مجرد مصطلح في ألعاب GTA الى ظاهرة اجتماعية بين اللاعبين!

في تاريخ ألعاب الفيديو المعاصر، برز مصطلح “حرامي السيارات” كظاهرة ثقافية فريدة بين أوساط اللاعبين العرب، وارتبط هذا المصطلح بشكل وثيق بسلسلة GTA منذ إصدارها الأول عام 1997، حيث نمت شعبيتها بشكل هائل وأصبحت أيقونة ثقافية لا يمكن تجاهلها.

عندما يذكر أحدهم GTA، أول ما يتبادر إلى الذهن هو سرقة السيارات، فهذه السلسلة من الألعاب ارتبطت بشكل وثيق بهذا المصطلح، حتى أصبح رمزاً لها.. ولكن، لماذا؟ وما هو سر جاذبية GTA؟ وكيف ساهمت في انتشار المصطلح الاسطوري “حرامي السيارات” بين أوساط اللاعبين العرب.

إن فكرة استيلائك على أي سيارةٍ تراه عيناك في الشارع ثم تجربتها وقيادتها عبر شوارع المدينة كانت شيئًا أبهر الكثيرين وجعلهم يخبرون أصدقائهم عنها آنذاك، حيث لم يكن هناك أي ألعابٍ مشابهة لهذه الفكرة، ومن هنا تقريبًا برزت عبارة “حرامي السيارات”، التي أصبح الجميع يطلقها عليها حتى قبل أن يعرفوا اسم السلسلة أو اللعبة الفعلي.

وإلى اليوم هناك الكثير من اللاعبين سواء الأطفال أو الهواة الذين ما يزالوا يطلقون عليها هذا الاسم، وحتى إن قمت بالبحث في محرك جوجل على اسم “حرامي السيارات” سيظهر لك نتائج مرتبطة بسلسلة Grand Theft Auto، وحتى إن قمت بذلك بعد تحديد خيار إيجاد الصور ستظهر نتائج لك أيضًا مرتبطة بسلسلة جي تي اي، مما يشير إلى أن الكثير والكثير من اللاعبين ما يزالون يبحثون عنها بهذا الاسم.

تشجع ألعاب السلسلة منذ بدايتها على سرقة السيارات لاستكمال اللعب

Grand Theft Auto V Gameplay: Franklin Steals A Car From A Movie Set & Assassinates Jackson Skinner - YouTube

كانت السلسلة تركز منذ بداياتها على فكرة سرقة السيارات لإنجاز مهامك، ولم يكن هناك حتى طُرق شرعية للحصول على سيارة عند حاجتك لها، مع وجود بعض الاستثناءات مثل الاتصال بسيارة أجرة لتأخذك لوجهتك، لكن انتظارها كان يستغرق وقتًا طويلاً ناهيك عن قيادة السائق البطيئة لها، لذا كان خيار سرقة السيارات دومًا الأسرع والأكثر إثارة للاعبين، مما يعني أن اللعبة بشكلٍ أو بأخر تشجعك على أن تكون “حرامي السيارات” لكي تستمر وتتقدم بها.

لم تعد مجرد “حرامي سيارات” حيث مع الوقت أصبح بإمكانك سرقة أي شيء يمتلك عجلات أو مقود ملاحة

✓ GTA 5 STEALING EXPENSIVE SPORTS BIKES WITH MICHAEL GTA 5 (REAL LIFE BIKES#1) - YouTube

ومع الوقت خرجت السلسلة عن المألوف وأصبح بإمكان اللاعبين سرقة العديد من أنواع المركبات والآليات الأخرى ولم تعد تقتصر على السيارات، حيث رأينا الدراجات الهوائية مع لعبة GTA San Andreas للمرة الأولى، والدراجات النارية في Vice City، والقوارب والطائرات والحوامات وأصبحت اللعبة تدور حول سرقة أي شيءٍ لإنجاز مهمتك وعملك.

هل قد نرى أبطال ألعاب GTA القادمة يستطيعون امتطاء وسرقة الخيول؟!

HOW TO GET A HORSE IN GRAND THEFT AUTO 5!! - YouTube

من يعلم ربما قد نستطيع ركوب الخيول في GTA 6 في المناطق الريفية النائية، وباعتبار أن Rockstar Games تمتلك الرسوم والآلية المتوافقة مع هذه الفكرة من خلال سلسلة الغرب المتوحش الشهيرة Red Dead Redemption، فلا شك أن تطبيق فكرةٍ مثل هذه ستكون سهلةً نسبيًا عليها.

جذور السلسلة كانت تركز على سرقة السيارات

GTA Retro: "Race 'N' Chase" The GLITCH That Started The Grand Theft Auto Series! (GTA) - YouTube

قبل صدور الجزء الأول لسلسلة Grand Theft Auto الذي كان يستخدم نظام الكاميرا الكلاسيكي “من أعلى إلى أسفل”، كان هناك بعض الألعاب المملة المشابهة أبرزها Race’n’Chase التي تحولت لاحقًا إلى سلسلة Grand Theft Auto، تم تطوير Race’n’Chase بواسطة شركة DMA Design، وكان من المقرر إصدارها على أجهزة PlayStation و Sega Saturn و Nintendo 64 وأنظمة Windows 95 و DOS.

وشملت اللعبة على عالمٍ مفتوح ثنائي الأبعاد يستطيع به اللاعبون أخذ دور شرطي أو مجرم ضمن أنماط لعب متعددة، ومن هنا جاء عنوان اللعبة، وكانت اللعبة تدور حول السباقات و مطاردات الشرطة حسب أسلوب اللعب واختيار المهنة، لكن الفكرة الرئيسية كانت نفسها، هو أنَّ اللاعب يستطيع أن يسرق أي سيارة تقع عيناه عليها، ثم جاء الجزء الأول والثاني من Grand Theft Auto اللذان تبنيا نفس الفكرة تقريبًا ليطلقا شهرة اسم حرامي السيارات لدى الكثير من اللاعبين.

أخيرًا لايكننا تجاهل النسخ العديدة من اللعبة التي انتشرت في فترة ما، فعلى سبيل المثال وصلت سلسلة حرامي السيارات الى عدة أجزاء مثل “حرامي السيارات 1 و 2 و 5 و 6 الخ…” وكأنها أجزاء رسمية، بالإضافة الى النسخ المعدلة مثل “جاتا الاسلامية” و “جاتا باب الحارة” غيرها الكثير من النسخ المعدلة والمقرصنة التي ملأت رفوف المتاجر في فترة ما.

ما هي التجربة الأولى لكم مع هذه السلسلة العريقة، وهل يمكن أن نرى لاعبين يطلقون اسم “حرامي السيارات 6” على الجزء القادم GTA 6؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button