مراجعة و تقييم | The Dark Pictures Anthology: Man of Medan

استيديو Supermassive Games يعود الينا بتحربة جديدة مع لعبة الرعب التفاعلية The Dark Pictures Anthology و التي سنحصل عليها من خلال عدة حلقات منفصلة الاحداث اولى هذه الحلقات هي Man of Medan.

المطور: Supermassive Games  الناشر: بانداي نامكو   نوع اللعبة: رعب/ترقب  الأجهزة: PS4/PC/XBONE  تاريخ الإطلاق: 30 أغسطس 2019  نسخة التقيم: PS4

Man of Medan هي لعبة رعب درامية تدور احداثها حول عدد من المراهقين الفضولين (او انت من سيحدد ذلك) الذين يستعدون للذهاب في رحلة استجمامية استكشافية في بقعة ما في عرض المحيط الهادي و لكن كما يقول المثل تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن و هذا ما حدث بالفعل مع هذه المجموعة من الشبان الذين دفعتهم الرياح بسفينتهم الى عرض المحيط الهادي ليجدوا انفسهم امام سفينة حربية مهجورة في عرض المحيط لا يسكنها الا الاشباح.

اسلوب اللعب سيكون مشابه لاسلوب لعبة Until Dawn حيث ستضعك اللعبة امام نظام خيارات سيؤثر على مسار الاحداث و لكن النظام هنا اختلف بهض الشيء حيث اصبح كالبوصلة التي ستضعك امام خيارين فقط و عليك اختيار احدهما قبل انتهاء الوقت المحدد و الذي قد يختلف مع اختلاف نوع الاختيار فبعضها سيكون عليك الاختيار ربما بدون تفكير و بعضها ستعطيك الوقت الكافي لتقرر ايهما ستختار و لكن تذكر فقد يبنى على هذا القرار احداث درامية مختلفة.

Man of Medan

اللعبة سينمائية باسلوبها رغم انها ستعطيك فرصة للتحكم بالشخصيات و توجيهها الا انها تركز بشكل كبير على اللحظات التي تضعك اما اختيار الايجابة بجانب وجود لحظات سينمائية كثيرة تتطلب منك التركيز بشكل كبير فيها و ذلك لانك قد تقع في كمين حركات QTE التي تتطلب منك الضغط على عدة ازرار في اللحظة المناسبة و الا فسوف تتسبب بخطأ صغير لكن سيحدث تغيرات جذرية في مسار الاحداث.

اللعبة تقدم تجربة لعب سينمائية تفاعلية لذلك قد تجد بعض الملل خلال تحكمك بتحريك احد الشخصيات التي ستتنقل بينها حسب مسار الاحداث و لكن للاسف واجهت الكثير من الصعوبة في التحكم بها خصوصا تغيرات زاوية الكاميرا المستمرة و التي ستتغير معها طريقة التوجيه و تحريك الشخصية و بكل صراحة كانت من اكثر الاشياء التي ازعجتني في اللعبة.

Related image

ايضا ستلاحظ ان اللعبة تعتمد على عنصر المفاجأة خلال تحكمك باي من الشخصيات و بكل صراحة ارى ان هذا الاسلوب اصبح مكشوف و مبتذل لكن للاسف اللعبة ركزت عليه بشكل واضح حيث تضعك امام لحظات مرعبة قصير يتم خلالها استغلال الموسيقة الصاخبة ليظهر امامك احد الاشباح الذي يختفي دون اي تفاعل معك, شيء مزعج جدا..

إمكانية لعب اللعبة بمنظور شخصيات مختلف بعد إنتهائك للمرة الاولى فكرة جميلة وجديدة نسبياً بهذا النوع من الألعاب و لكن كان يجب على اللعبة أن تقدم شخصيات أقل وحيّة اكثر لان كل شخصية كانت تفتقد الحس البشري لحدٍ ما القصة لم تكن مميزة كما كنت اتوقع وكانت تقليدية لحدٍ ما. وكلاعب يخاف من ألعاب الرعب، اللعبة لم تجعلني أرتعش ولا لمرة واحدة حتى سوى في تلك اللحظات المباغتة القصيرة التي ترعبك حتى لو كنت تعلم بوجودها.

Man of Medan

اللعبة تحتوي على عامل التكرار وستتمكن من لعبها عدة مرات لكن هذا الامر سوف تفعله في حال حقاً أُعجبت باللعبة وتريد إستكشاف القصة بشكل كامل, بعض الأحيان عندما تصل الى مرحلة الإثارة و تبدأ الموسيقى بالتفاعل معك تأخذك اللعبة لمكان آخر تماماً وهنا الادريلانين يعود لنقطة البداية و هذا امر مؤسف.

لحسن الحظ اللعبة كانت تدعم اللغة العربية بشكل جيد و سيساهم هذا الامر في استمتاعك في اللعبة بشكل كبير خصوصا انها تعتمد على نظام القرارات حيث ستتمكن من التعرف على قرارك و اختيارة بطريقة حكيمة.

Man of Medan

رسومات اللعبة جيدة و تعطي تجربة سينمائية رائعة كما تعودنا في العاب استيديو Supermassive حيث تم تقديم شخصيات و نظام حركة متقن و لكن كنت الاحظ وجود مشاكل تقنية خصوصا في لحظة الانتقال بين المشاهد السينمائية و اسلوب اللعب رغم ان جودة الرسومات لا تتغير و لكن كانت هناك لحظات مثل التقطيع او سقوط معدل الاطارات و هذا المشكلة تواجدت في نسخة البلايستيشن 4 و لا اعلم هل تتواجد في نسخة المنصات الاخرى و لكنها كانت مزعجة جدا و متكررة كثيرا.

ايضا ستوفر لك لعبة Man of Medan فرصة للاطلاع على صفات كل شخصية و كيف تتطور مع قراراتك و ايضا تطور العلاقة مع الشخصيات الاخرى و التي من خلالها يمكنك ان تبني قراراتك عليها و هذا يساعدك كثيرا في تحديد قراراتك مع كل شخصية حسب هذه العلاقة و سيساهم ربما في وصولك الى افضل النهايات لذلك انصحك بالاطلاع على هذه القوائم و التعرف على المؤشرات و العلاقة التي تربط الشخصيات ببعضها و ايضا هناك اسرار ستكتشفها ستساهم في تسهيل تعرفك على بعض احداث اللعبة.

الايجابيات

  • تجربة تفاعلية مملوئة بالدرامة
  • عالم اللعبة مظلم و مناسب جدا لادخالك في اجواء اللعبة
  • استخدام الاصوات في اللعبة بطريقة مرعبة ستجعلك تقفز في بعض الاحيان من مقعدك
  • فرصة اعادة اللعب من جديد و تجربة اختيارات اخرى عالية
  • رسومات اللعبة جيدة تشعرك بانك تعيش تجربة سينمائية

السلبيات

  • التحكم و حركة الكاميرا مزعجة جدا
  • مشاكل تقنية خصوصا في المشاهد السينمائية (تقطع في الحركة)
  • قصة اللعبة مستهلكة

التقيم النهائي

القصة - 6
اسلوب اللعب - 7
الرسومات - 8
الاصوات - 7

7

جيدة جدا

في النهاية قدمت لعبة Man of Medan تجربة شيقة و كل عشاق هذا النوع من الالعاب السينمائية التفاعلية يجب ان يحصلوا على فرصة لتجربة هذه اللعبة و لكن مقارنة بلعبة الاستيديو السابقة Until Dawn فاعتقد انها لم تتفوق عليها كثيرا.

تقييم المستخدمون: 2.5 ( 6 أصوات)

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button