5 اسباب تجعل Red Dead Redemption 2 تتفوق على GTA 5 بشكل كبير, لنتعرف عليها..

لا شك ان العاب روكستار التي كان اخرها GTA 5 و Red Dead Redemption 2 تتمتع دائمة بالمتعة التي تدمج ما بين اسلوب اللعب والسرد القصصي المترجمة برسومات ومؤثرات تحاكي الواقعية لابعد مستوى ممكن ودائما تتفوق على الالعاب الاخرى التي تصدر في فترتها الزمنية وهذا امر مفروغ منه ولا يمكن النقاش فيه و لكن ماذا لو قارنا العاب روكستار ببعضها البعض!!

هنا في هذا التقرير وبعد ان وضعنا كل من لعبة Red Dead Redemption 2 مقابل لعبة GTA 5, اخترنا 5 نقاط مقارنة بين اللعبتين لنرى من منهم سيتفوق على الاخرى وكانت النتيجة لصالح لعبة رعاة البقر والغرب الامريكي Red Dead Redemption 2 لهذه الاسباب الخمسة:

المهمات الجانبية

في لعبة GTA 5 هناك الكثير من المهمات الجانبية التي يمكن للاعب ان ينفذها و يحصل من خلالها على موارد واموال لشراء اشياء خاصة به مثل المركبات و الاسلحة او توسيع مكان اقامته والتعديل عليه..الخ و لكن لا يمكن ان يؤثر هذا بشكل مباشر على تقدمه العام في احداث اللعبة التي تفصل المهمات الجانبية بالكامل عن المهمات الاساسية.

في لعبة RDR2 الامر مختلف حيث ترتبط المهمات الجانبية المنوعة بشكل كبير بمسار اللعبة العام حيث يمكن لارثر مورجان تنفيذ مهمات صيد و جمع الموارد و العودة بها الى المعسكر Camp و هناك سيساهم في ترقية بعض الخدمات التي يمن ان يحصل عليها منه وبالتالي تنفيذ مهمات القصة بطريقة افضل وهذه من افضل الجوانب التي ساهمت بجعل اللعبة تتميز عن لعبة GTA 5.

نظام القتال

قدمت لعبة GTA 5 نظام قتال ممتع سواء في نظام القتال اليدوي او بالاسلحة ولكن في لعبة Red Dead Redemption 2 فقد حصلنا على نظام قتال افضل سواء على المستوى القريب او البعيد حيث تقدم اللعبة اسلوب قتال يدوي جدا رائع على عكس نظام القتال اليدوي في لعبة GTA 5 الذي يميل الى الاركيدية اكثر.

ايضا نظام القتال بالاسلحة في لعبة Red Dead Redemption 2 يتفوق بشكل كبير وواضح, ففي البداية يمكن للاعب حمل سلاحين معه بينما يمكن حمل باقي الاسلحة على حصانة بعد ترقية Saddle ليتسع للمزيد من الاسلحة بينما في لعبة GTA 5 فيمكنك حمل ترسانة كاملة وحتى ان الاسلحة لا تظهر مع الشخصيات سوى عند استخدامها.

ايضا نظام اطلاق النار والمهارات التي تقدمها لعبة Red Dead Redemption 2 تتفوق بشكل كبير من حيث المتعة والتي تدمج معها الواقعية ولا احد ينكر هذا الامر.

اخيرا يمكن في لعبة Red Dead Redemption 2 التعديل على مظهر هذه الاسلحة وايضا صيانتها بعد ان تتأثر بالبيئة التي قد تتسبب في ظهور الصدأ عليها و تأكلها وهذا يؤثر على ادائها خلال القتال وبالطبع هذا لم نجده ابدا في لعبة GTA 5.

قصة اللعبة

لا شك ان لعبة GTA 5 قد قدمت قصة ممتعة متسلسلة انتهت بنهاية محزنة مع بعض اللاعبين كون اللعبة تقدم نهايات متعددة, ولكن التركيز كان واضح من روكستار بجعلها تركز على اسلوب اللعب وسرقة المركبات اكثر من التركيز على محور القصة بينما في لعبة Red Dead Redemption 2 فقد قدمت لنا قصة عميقة جدا حتى انها تفوقت على قصص اعمال هوليوودية حسب تجربتي انا شخصيا فقد كانت القصة متعمقة في عدة نواحي منها علاقة ارثر بافراد العصابة ومن ناحية اخرى هناك قصة ترتبط بشخصية ارثر نفسة وماضية و كذلك مستقبلة الذي انتهى نهاية محزنة.

بدون الغوص اكثر في قصة اللعبة وافسادها على البعض فقد تفوقت لعبة Red Dead Redemption 2 بشك واضح وكبير على قصة لعبة GTA 5 في الكثير من النواحي خاصة في الحوارات سواء مع الشخصيات الاساسية او الجانبية واعتقد من انهي اللعبتين يدرك هذا جيدا.

رسومات افضل

حسنا, في هذه الناحية اعتقد انه لا جدل فيها فقد قدمت لعبة Red Dead Redemption 2 قفزة كبيرة في مستوى تصاميم الشخصيات و عالم اللعبة بجانب المؤثرات الخاصة في البيئات المختلفة, فقد راينا مدى التفاصيل التي ظهرت في عالم اللعبة سواء تصاميم المنازل والمنشأت او تصاميم الشخصيات وحتى الحيوانات جميعها صممت بشكل دقيق وواقعية كبيرة حتى في نظام الحركة.

ايضا من الاشياء التي لا ينكرها احد هي حيوية عالم اللعبة التي تتمثل في حركة شخصيات NPCs المتنوعة والغير متوقعة وايضا الحيوانات التي تظهر غرائزها الطبيعية والتي يمكن ان تراها في خلفية اللعبة وطريقة تصرفها عندما تتدخل انت في هذه الطبيعة فمنها المفترس الذي سيهاجم ومنها الاليف الذي سيهرب, انها الحياة الواقعية بكل عناصرها..

ايضا المشاهد السينمائية في اللعبة التي تواجدت بشكل كبير ولكن قد لا يدرك البعض انه تم تنفيذها بمحرك اللعبة وليست معالجة بشكل منفصل ومع تلك التفاصيل الرائعة التي ظهرت فيها يمكن القول انها تتفوق على العاب الجيل بالكامل حتى الان وليست فقط لعبة GTA 5, و الشكر يعود بالطبع الى محرك Rage Engine الخارق.

اللعبة تظهر تطور فكر واسلوب روكستار

في حين ان لعبة GTA 5 كانت تميل الى الاركيدية اكثر وجعل عالمها منفصل عن احداث القصة, فاذا اراد اللعب ان يتجول و يدمر و يسرق فلا مانع في ذلك و هذا ايضا لا يؤثر على مسار القصة و سمعة اللاعب و يمكنك فعل ذلك في لعبة Red Dead Redemption 2 و لكن هذا سيؤثر على مستوى السمعة الخاصة بك و سينعكس على شخصيتك و علاقتك بالشخصيات الاخرى و بالتالي على مسار الاحداث.

يمكن لارثر مورجان ان يختار اسلوبه و سمعته فيمكن ان يكون شخصية مسالمة و يساعد الناس او يمكنه ان يكون شخصية متمردة و مكروه في كل المدن و القرى و لكن هذا كما اسلفت سيؤثر على علاقاته مع الكثير من الشخصيات الاخرى و سيترك اثر كبير على مجريات القصة و نهايتها.

اظهرت روكستار مهارتها في الجمع ما بين السرد القصصي العميق و المؤثر و اسلوب اللعب الممتع في لعبة Red Dead Redemption 2 وهذا يظهر النمو الفكرى في اسلوب المطورين في كيفية تقدم الالعاب و الذهاب الى عمق اخر لم تصله العاب اخرى و حتى اعمال سينمائية.

اعتقد ان لكل لعبة جمهورها, فلعبة GTA 5 ستهوي و تجذب اليها الجمهور الذي يريد ان يبتعد عن الواقعية و يخوض تجربة متنوعة ما بين اللعب المطلق و بعض عناصر القصة التي من الممكن ان تزيح بعض الملل عن اجواء اللعب و تحث اللاعب للاستمرار في التدمير و اطلاق النار على كل شيء دون عواقب بينما في Red Dead Redemption 2 فسيكون لكل شيء حساب و حيث يرتبط مسار القصة و سمعة اللاعب بكل شيء يفعله سواء كان بقصد او بدون قصد و هذا النوع من الالعاب له جمهوره الخاص الذي يريد ان يحصل على قصة عميقة و مؤثرة تتأثر بكل افعاله طوال الوقت.

هل انت من جمهور GTA 5 ام جمهور Red Dead Redemption 2, وايهما تفضل اكثر ؟

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button