مميز

مراجعة Ghost of Tsushima نسخة الحاسب الشخصي

مراجعة سريعة

فتحت سوني الباب على مصراعيه أمام ألعابها للقدوم إلى منصة الحاسب الشخصي، ومنذ إصدار أول حصرية على الحاسوب، كانت لعبة Ghost of Tsushima هي الأكثر انتظارًا بين عناوين الناشر، حيث كان بقائها لسنوات كحصرية مهمة على بلايستيشن، ورغم ذلك، فقد صدرت بإطلاق مذهل على منصة Steam منذ أيام أخيرًا.

موعدنا اليوم مع مراجعة جديدة لحصرية صدرت قبل 4 سنوات وطال انتظارها على منصة الحاسب، والتي بالتأكيد قد تطلعك على القرار الأخير بالشراء على المنصة، ونذكر متابعينا إن هذه مجرد مراجعة تقنية سريعة لنسخة الحاسب، وبإمكانكم الاطلاع على مراجعة الكاملة للعبة من “هنا“.

حكاية الساموراي الأخير!

Ghost of Tsushima

تدور أحداث Ghost of Tsushima خلال فترة الساموراي والشوغون، حيث تسرد لنا قصة دخول المغول إلى اليابان، حيث تقع مدينة “تسوشيما” في مسقط رأس الجزر اليابانية في وسط البلد، والمرور بالمدينة ومواجهة جنود المغول الغزاة لساموراي البلدة بقيادة اللورد “شيمورا” كان واجبًا، وللأسف سفك المغول دماء جميع الساموراي في هذه الحرب الدامية، ليقع ثأر المدينة على بطلنا “جين ساكاي”.

القصة لطالما كانت عامل قوي كبير في Ghost of Tsushima، وحصول الحاسب الشخصي على لعبة بهذا المستوى القصصي من سوني بالتأكيد سيترك اللاعبين في شعور كبير بالانغماس.

تجربة Ghost of Tsushima على الحاسوب

Ghost of Tsushima

تجربة Ghost of Tsushima على الحاسب الشخصي في الحقيقة هي عكس أي لعبة حصرية فردية تم إصدارها على الحاسوب، لأنها اللعبة الوحيدة التي اشعرتني بالأصالة لأنها متكاملة تمامًا مع نظام بلايستيشن (PSN)، وربط حساب بلايستيشن مع اللعبة سيسمح لك بفتح كؤوس والإنجازات المتوفرة على منصات بلايستيشن، ولكن الإنجازات المتوفرة على منصت Steam ستتطلب منك فتحها بشكل يدوي.

بجانب الميزات المذكورة في الإنجازات، لا يمكننا نسيان أن دعم التعديلات (مودات) أمر متواجد بشكل رسمي، وبالتأكيد هذا سيفتح الباب أمام المعدلين للقيام بتحسين الرسومات بشكل أكبر، يأتي هذا مع ترجمة المطور لميزات وحدات تحكم بلايستيشن للتحكم ببعض الآليات مثل الرياح وغيرها بشكل أفضل (والتي كنت أقوم بها عن طريق لوحة اللمس عبر DualSense).

الأداء التقني للعبة Ghost of Tsushima

لقد قمنا بتجربة اللعبة على الإعدادات الافتراضية تمامًا ببطاقة رسومات متوسطة الفئة، وكسرت حاجز الـ 100 إطار بسهولة عند دقة 1080p، حتى وإن رفعنا الدقة إلى 1440p لاتزال اللعبة قريبة من معدل الإطارات المذكور، هذا قبل بدء التعديل على الخيارات الرسومية.

بتشغيل دقة 4K حقيقية دون أي مساعدة من البطاقة، اللعبة ظلت ثابتة عند معدل 60 إطار في الثانية، لكن مع تشغيل تقنية DLSS و DLAA فقد قفزت الإطارات إلى 92، وهو شيء مبهر يجعلني ممتن في كل مرة أقوم بتشغيل التقنيات المساعدة المتواجدة في بطاقات RTX، لكن مع تشغيل دقة 1440p وبتمكين تقنيات DLSS و DLAA، وصلت اللعبة إلى 180 إطار في الثانية.

كل هذه التقنيات جعلت المناظر الطبيعية لجزيرة تسوشيما مذهلة بالفعل، تهب الرياح عبر الأعشاب والأشجار، والبحيرات المتلألئة التي تستقر في مواجهة القرى الريفية التي مزقتها الحرب، والحصون والمعابد المهيبة التي تكسر خطوط الأشجار البعيدة، كل ذلك يبدو أكثر واقعية، وكأنني ألعبها لأول مرة.

بالرغم من المرئيات القوية لكن..

Ghost of Tsushima
Ghost of Tsushima

لعبة Ghost of Tsushima تظهر ألوانها المفعمة بالحياة في إصدار الحاسب الشخصي بقوة، لكن مع كل هذا لاتزال اللعبة بتفاعل بيئي محدود للغاية، هذا يعود إلى المحرك في الأساس، التفاصيل والحركة والألوان، كان كل شيء يبدو ثابتًا وقاتمًا تمامًا عند الابتعاد عنه.

انعدام تتبع الأشعة جعل السحاب والبرق شيء مسطح تمامًا، نعلم أن اللعبة عمرها 4 سنوات لكن هناك ألعاب أقدم ظهرت بشكل أفضل تقنيًا على الحاسوب، وهذا يتعارض مع الإخراج الفني المذهل للعبة، لكن هذا سببًا قويًا في إعاقة الاستمتاع بالعالم.

نصائح للحصول على أفضل أداء ممكن

Ghost of Tsushima Director's Cut

الأداء بشكل عام كان جيدًا، ولكن شهدنا ردود فعل مختلفة تشير إلى عدم استقرار الأداء عند معظم الأجهزة والأجهزة ذات الأداء المتوسط بشكل عام، لذلك إليكم بعض النصائح للحصول على أفضل أداء ممكن من Ghost of Tsushima على الحاسب الشخصي.

إذا واجهت مشاكل في الأداء من حيث الإطارات، فقط قم بالتوجه إلى الإعدادات وتقليل مستوى الظلال والتفاصيل، ونوصي بتشغيل تقنية DLAA من بطاقات Nvidia وتقنية FSR 3 لبطاقات لأفضل صورة وأداء في الوقت ذاته. ولا تنسى أن هذه التقنيات هي أهم من DLSS 3 هنا نظرًا لأنها واجهت بعض المشاكل في اللعبة.

الكلمة الأخيرة

Ghost Of Tsushima

إصدار Ghost of Tsushima على الحاسب الشخصي هو إصدار رائع بكل المقاييس. كنا نتطلع لإضافة المزيد من خيارات الإضاءة لكن لا يمكننا العمل الرائع الذي قام به المطور Nixxes للمساعدة على إضافة إطلاق ناجح آخر لسوني هذه السنة.

الإيجابيات

  • دعم اللعبة لتقيات التعلم الآلي في الحاسوب والمتمثلة بـ DLSS و DLAA و FSR 3.
  • دعم الشاشة العريضة ووحدات التحكم المختلفة.
  • خيارات مختلفة في الإعدادات للرسوم والواجهة.
  • تجربة مبهرة تقنيًا على الرغم من أن اللعبة عمرها 4 سنوات.
  • دعم اللغة العربية.
  • سلاسة في الأداء على الحاسب الشخصي، ولا تتطلب بطاقات من الفئة العليا لتشغيلها على أفضل إعدادات.

السلبيات

  • الإضاءة كانت تحتاج إلى المزيد من العمل بجانب محدودية التفاصيل في العالم.
  • مشاكل ربط حسابات بلايستيشن PSN التي تمنع الكثير من الدول من التجربة.

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 8.5

8.5

جيدة جدًا

رغم أن عمر اللعبة 4 سنوات، إلا أن Ghost of Tsushima جلبت تجربة ممتعة للغاية على مستوى القصة، وكذلك من الناحية المرئية على منصة الحاسب الشخصي وبأداء جيد للغاية. وبالرغم من افتقار اللعبة لتقنية تتبع الأشعة، إلا أن سوني قامت بعمل رائع بجلب إصدار ناجح للمنصة.

تقييم المستخدمون: 4.12 ( 6 أصوات)

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى
close button