مقالاتموضوع مميز

مقال | هل هذا غرور و تكبر من روكستار ام انه ذكاء التسويق لمنتجاتها ؟

نشهد في كل عام الكثير من المناسبات التي تجتمع فيها كبرى شركات انتاج و توزيع العاب الفيديو من اجل ان تستعرض العابها و تكشف عن عناوينها الجديدة في اكبر تجمعات لمجتمع اللاعبين حول العالم مثل E3 و Gamescom و PGW و TGA و غيرها من المناسبات المميزة التي تحظى باهتمام كل من له علاقة بالعاب الفيديو.

في هذا التجمعات نشهد الكثير من الشركات التي تاتي لاستعراض العابها مثل سوني و مايكروسوفت و يوبي سوفت و EA و غيرها و لكن من بين كل هذه الاسماء الكبيرة في عالم العاب الفيديو هناك اسم نفتقد ظهورة بينها, انها روكستار و شركتها الام Take Two التي تحاول تجاهل هذه المعارض الكبيرة و تفضل ان تكشف عن العابها بشكل منفصل و هنا ياتي السؤال, هل هذا غرور و تكبر من شركة روكستار؟ هل ترى نفسها اعلى مستوى من تلك الشركات العادية التي تحاول ان تستغل ضجيج هذه التجمعات السنوية الكبيرة من اجل اشهار العابها ؟ اما انها استراتيجية ذكية تتبعها الشركة من اجل مراقبة المنافسين ؟

كان هناك ظهور واحد فقط لروكستار و اعتقد انه كان مع لعبة GTA 4 قبل اكثر من عشرة سنوات و لكن مع بعد ذلك فلم نشهد الشركة تظهر في اي من معارض الالعاب ابدا و تقوم دائما بالكشف عن العابها او تحديثات اخبارها في مؤتمرات او مناسبات منفصلة و هذا ما شهدناه مع لعبة GTA 5 و الان مع Red Dead Redemption 2 و لكن حتى الان لا يوجد اي توضيحات من الشركة حول تخلفها عن معارض الالعاب رغم انني اري انه اذا تواجدت فيها فسوف تنجح في جذب الانظار اليها و السيطرة على اجواء هذه المعارض بالكامل.

هل تهاب روكستار من تواجد العابها في مثل هذه المعارض الكبرى خوف من ان تسرق العاب اخرى منافسة الانظار و بالتالي لا تحقق العابها الشهرة المطلوبة و بهذا تفقد جزء كبير من جمهورها و الذي يؤدي في النهاية الى مبيعات اقل و ارباح اقل و هذا يجعلها تفضل ان تكشف او تتحدث عنها بشكل منفصل بيعد عن زحمة هذه المعارض الكبيرة بحيث يبقى الضوء مسلط عليها بشكل منفرد و بالتالي تحصل الى انتباه الجميع و تصبح العابها حديث الساعة بدون اي منافس, قد تكون هذه هي احد وجهات النظر المقنعة لروكستار.

اما ان الامر هو مجرد غرور لا اكثر بان ترى روكستار العابها لا تستحق ان تكون بين هذه الالعاب العادية التي تظهر و تختفي دون ترك اثر على المجتمع على عكس ما ترى به العابها التي تقدم محتوى متميز و فوق مستوى هذه الالعاب العادية, لا ننكر ان روكستار تستطيع ان تسرق الانظار بكل سهولة في كل مرة تكشف فيها او حتى تلمح فيها عن احد عناوينها و السبب لما تقدمة من محتوى بجودة عاليه في هذه الالعاب و ايضا لا ننسى التسويق الذكي ايضا الذي يلعب دور كبير في نجاح هذه الالعاب.

او قد يكون سبب عدم المشاركة في هذه المعارض هو ان تراقب عن بعد ما الذي تقدمه الشركات المنافسة و تكشف عن خطتها التي ستدخل بها السوق في المرحلة القادمة من خلال هذه المعرض و بالتالي تكون مستعدة لحجم المنافسة التي ستواجهها خلال تلك الفترة و لكن السؤال هل بالفعل ترى روكستار من هذه الشركات منافس حقيقي ؟

اعتقد ان الاجابة عن هذا السؤال صعبة حتى الان او ربما تكون خليط من كل هذه المقترحات التي وضعتها او ربما هناك سبب اخر لم اتطرق اليه و لكن يبقى لروكستار تاثيرها القوي في عالم العاب الفيديو و في كل مرة تقدم لنا عنوان جديد يكون نقلة جديدة يرفع مستوى هذه الصناعة و ينقلها الى مستوى جديد يتسابق اليه المافسين فيما بعد.

  • هل تريد مشاهدة فيديوهات الالعاب و العروض مترجمة الى العربية ؟ اذا اشترك في قناتنا الجديدة هنا

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار