5 اشياء جعلت بلايستيشن 5 يتفوق في سنته الاولى على كل منافسية..

ويحقق المزيد من النجاح للعلامة التجارية..

منذ الكشف عن جهاز بلايستيشن 5 العام الماضي ورغم ان قدراته التقنية ليست الاقوى خاصة في مواجهة منافسه اكسبوكس سيريز اكس الا ان الجهاز تفوق بشكل كبير في الاسواق لعدة اسباب سنتناول اهمها في هذا التقرير.

مهندس جهاز بلايستيشن 5 عندما شاركنا مؤخرا فلسفته هو وفريقه عندما تولوا العمل على جهاز بلايستيشن 5 والتي اعتمدت على عدة عوامل جعل الجهاز في النهاية متوازن ما بين الابتكار والقدرات التقنية والسعر الجيد وفي متناول طبقة كبيرة من جمهور اللاعبين.

بعيدا عن التعمق في خطة فريق تطوير الجهاز والذي تناولناه معكم عدة مرات احدثها الفيديو الذي شاركنا اياه مارك سيرني مؤخرا (يمكنكم مشاهدته هنا) سنتحدث هنا عن 5 خصائص جعلت جهاز سوني الجديد يتفوق ويكمل مسيرة العلامة التجارية بقوة نحو الصعود.

1- حصريات منذ اليوم الاول للاطلاق بلايستيشن 5

ربما تكون سوني هي الشركة الوحيدة التي تمكنت من تأمين عناوين جديدة وقوية ليتم اطلاقها مع جهاز بلايستيشن 5 من اليوم الاول حيث تم اطلاق 5 حصريات من ضمنها واحدة او اثنتين من الدرجة الاولى على الاقل بينما تم تأمين العام الاول من عمر الجهاز بعدد من العناوين القوية المرتقبة.

Best PS5 Exclusives You Should Play (2021 Edition) | Cultured Vultures

ايضا سوني لم تؤمن اطلاق قوي لجهاز بلايستيشن 5 بل ايضا ونظيف وانا اتحدث هنا عن ثبات اداء عناوين الاطلاق حيث تعاني الكثير من الالعاب في الفترة الاخيرة وبسبب انعكاسات المرحلة السابقة من تفشي الجائحة الكثير من المشاكل التقنية ونقص المحتوى وما الى ذلك، الا ان عناوين بلايستيشن 5 لم تواجه اي من هذه المشاكل وقدمت تجربة سلسة عكست جزء كبير من قوة الجهاز الجديد.

2- خصائص تحكم مبتكرة

قوة جهاز بلايستيشن 5 لم تنحصر على الامكانيات التقنية التي زرعت في احشائه بل ايضا في الطريقة التفاعلية المبتكرة التي يقدمها الجهاز ليعيش اللاعب بشكل اعمق مع اجواء اللعبة التي يلعبها بغض النظر عن نوعها.

DualSense بلايستيشن 5

خصائص وحدة التحكم DualSense تعتبر امتداد لما اعتادت سوني تقديمه في وحدة التحكم الخاصة بمنصات بلايستيشن السابقة حيث تهتم الشركة بتقديم المزيد من التعزيزات المبتكرة فيها بهدف تحسين تجربة اللعب وهذه المرة بلغ الامر درجة كبيرة من الابداع في تقديم تجربة انغماس مع الالعاب من خلال خاصتي الزناد التفاعلي Adaptive Triggers التي تشعر المستخدم بخصائص اللعبة مثل اطلاق النار وسحب القوس والضرب وما الى ذلك. بينما خاصية Haptic FeedBack التي تجعل المستخدم يشعر بكل شيء يدور حوله مثل تساقط المطر والسير على الاسطح المختلفة وغيرها من المؤثرات..

ايضا لا ننسى وجود المايكروفون المدمج الذي يغنيك عن شراء سماعة رأس من اجل التحدث مع اصدقائق على الشبكة وخلال اللعبة وكذلك لوحة اللمس التي اصبحت اكثر حساسية ودقة.

قرص SSD المعدل في بلايستيشن 5

قد يرى الكثير ان وجود قرص SSD في اجهزة الجيل الجديد امر لا مفر منه خاصة ان هذه التقنية اصبحت رائجة وفي شتى مجالات صناعة الاجهزة الالكترونية والحواسيب لكن سوني ارادت ان تجعل الامر مميزة في اول جهاز منزلي لها يستخدم هذه التقنية.

Making Sense Of The PS5 SSD Array - Lords of Gaming

يعتبر قرص SSD في جهاز بلايستيشن 5 هو الاسرع من نوعة حيث يمكنه نقل بيانات بمعدل 5.5 جيجا/ث او 9 جيجا/ث بيانات مضغوطة وهذه سرعة تفوق حتى ما يمكن للمطورين تخيله في جهاز منزلي ولا اعتقد انهم سيتمكنوا من استخدام هذه السرعة كاملة حتى وقت متأخر من عمر الجهاز الافتراضي.

بالطبع هذا سيلعب دور كبير في تحسين جودة الالعاب التي تحتوي على تفاصيل بصرية كبيرة وسيساهم في جعل المطورين يتخطون عنق الزجاجة بسهولة ولكن قد يحتاج الامر الى المزيد من الوقت للوصول الى هذه المرحلة.

4- ضغط الملفات وتقليل حجم التحميل

هذا ما بدأنا نراه في الكثير من العناوين الجديدة التي تصدر في هذه الاوقات حيث اصبح احجام بعض الالعاب الجديدة والمحدثة يقل الى النصف عن الحجم الاصلي وهذا بفضل تقنية الضغط الجديدة “كراكين” التي يعتمد عليها نظام الادخال والاخراج في جهاز بلايستيشن 5.

هذه التقنية ليست مقتصر على جهاز سوني الجديدة ولكن تم توظيفها بشكل اكثر احترافية لتجعل احجام الالعاب يختزل بشكل كبير جدا.

5- صوت محيطي ثلاثي الابعاد

خاصية انغماسية جديدة تقدمها سوني في جهاز بلايستيشن 5 لكن هنا الامر قد يختلف بعض الشيء عن ما اعتدنا عليه مع هذه التقنية في اجهزة اخرى حيث عملت سوني ومهندس بلايستيشن المخضرم سيرني على جعل الصوت الثلاثي الابعاد مدعوم حتى من خلال سماعات التلفاز العادية.

بلايستيشن 5

نعم، هذا يعني انه لن تحتاج الى سماعة رأس مخصصة او نظام صوتي احترافي موصول بالتلفاز او بجهاز بلايستيشن 5 للاستفادة من هذه التقنية وكل ما عليك فعله هو ربط جهاز بلايستيشن 5 بتلفازك الخاصة وضبط الصوت الثلاثي الابعاد من خلال تتبع الخطوات التي وضعناها لكم في هذا الشرح التوضيحي.

هذه اهم 5 خصائص جعلت جهاز بلايستيشن 5 جزء من مستقبل صناعة العاب الفيديو وبكل قوة ان لم يكن عامل من عوامل نقلها الى مستوى جديد لم نتوقعه ابدا.

اقرأ المزيد حول بلايستيشن 5

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى