مميز

تقرير | سوني تعدم البلايستيشن 3 و الفيتا استعدادا للبلايستيشن 5..

قد يتم الكشف عن اجهزة الجيل الجديد هذا العام

في مارس من العام الماضي اعلنت سوني بشكل صامت عن نيتها ايقاف تقديم الالعاب المجانية الشهرية لاجهزة البلايستيشن 3 و البلايستيشن فيتا و التركيز فقط على البلايستيشن 4 في مارس من هذا العام 2019 و تعد هذه الخطوة سابقة لوقف دعم هذه الاجهزة خلال الفترة القادمة بشكل متدرج حتى اخراجها من الاسواق بشكل كامل.

سوني تريد سحب الجهازين من السوق بشكل تدريجي لانتهاء مرحلة الدعم المخصصة لهما و هذه الخطوة من وجهة نظري تاتي استعدادا لمرحلة جديدة ستبدأ خلال هذا العام 2019 و هي الاستعداد لجهاز البلايستيشن 5 الذي اتوقع ان يتم الكشف عنه في وقت قريب و البدء في الترويج لخدماته المتميزة التي ستنطلق مع اطلاقه ربما مطلع سنة 2020.

العاب البلس المجانية

سوني تريد خلال هذه الفترة تجهيز شبكة البلايستيشن للتعامل مع بعض الخصائص الجديدة التي ستتوفر مع الجهاز الجديد و اولى هذه الخصائص هي خدمة تاجير الالعاب باشتراك شهري او سنوي كما هو الحال مع خدمة Xbox Game Pass و التي تمكن المستخدمين من تحميل الالعاب بدون اي مقابل سوى اشتراك شهري كما هو الحال في الخدمات التلفزيونية اذكر منها خدمة Netfex و قد بدأت ذلك بالفعل كما اننا حصلنا على بعض التسريبات التي تتحدث عن ان سوني تنوي عمل تغير جذري في شكل و واجهة شبكة البلايستيشن PSN استعداد لتقديمها بشكل جديد مع اطلاق البلايستيشن 5.

هذه الخدمة بدأت مايكروسوفت بالترويج لها بشكل جدا كبير حتى انها اعلنت ان جميع العابها الحصرية القادمة ستتوفر من اليوم الاول لمشتركي هذه الخدمة دون اي تغير في نظام الاشتراكات و رغم ان هذا القرار احدث الكثير من اللغط و الانتقادات الحادة الا ان مايكروسوفت ماضية في تطبيقة لانه بكل بساطة هو مستقبل توفير الالعاب للجمهور بشكل سريع و سهل.

XGP

مايكروسوفت بهذه الخطوة سبقت سوني التي تستعد بكل تأكيد لبدء خدمة مماثلة مع الجيل القادم لاجهزة البلايستيشن و لكن ايضا يبقى الامر بمثابة اختبار ترى سوني نتائجه و هل سيكون خطوة ناجحة لها في المستقبل مع تركيزها هي في الوقت الحالي بجلب المزيد من العناوين الحصرية لجهاز البلايتسيشن 4 على عكس مايكروسوفت التي تركز على تقديم خدمات جديدة و كانها تحاول هزيمة سوني في الجيل القادم قبل حتى ان يبدأ.

سوني ابلغت مستخدمي اجهزة البلايستيشن 3 و الفيتا بتوقف تقديم العاب البلس قبل عام كامل من البدء بتنفيذ الاجراء الذي سيبدأ في مارس القادم استعدادا لخطوة بديهية متوقعة و هي ان يهبط البلايتسيشن 4 مكان البلايستيشن 3 و يحل البلايستيشن 5 الجديد مكان البلايستيشن 4 و يستمر الدعم بنفس الوتيرة المتبعة حاليا و سيكون بالتزامن مع ذلك الاعلان رسميا عن وقف دعم البلايستيشن 3 بشكل كامل و ربما حرمانه من خدمات الشبكة الاخرى.

اما فيما يخص جهاز الفيتا فلا ادري ما الهدف من ذلك, هل تريد سوني الخروج تماما من عالم الاجهزة المحمولة ام اننا سنرى اعلان مفاجئ منها و كما تتحدث الشائعات عن جهاز محمول جديد قد تكشف عنه مع الكشف عن البلايستيشن 5, كل شيء وارد و ليس امامنا سوى الانتظار لنرى ما هي الخطوة القادمة لعملاق السوق في المستقبل.

نتيجة بحث الصور عن ‪ps4 games 2019‬‏

ولكن يبقى السؤال الاهم, متى ستكشف سوني عن جهاز البلايستيشن 5؟ للاجابة عن هذا السؤال دعونا نعود الى بعض التحليلات التي تحدث بها بعض المختصين و التي تشير الى ان سوني تقع بين نارين الاول الاداء الجيد لجهاز البلايستيشن 4 في الاسواق و الذي تمكن من تخطي حاجز 91 مليون جهاز مباع في الاسواق حتى نهاية العام الماضي و قد يستمر هذا الاداء لعام كامل ايضا بسبب وجود الكثير من العناوين القادمة و التي لا تقل جودتها عن العاب العام الماضي الذي يعد من افضل الاعوام على الجيل مثل لعبة The Last of Us 2 و لعبة كوجيما المرتقبة Death Stranding و العنوان الجديد القادم من استيديو Bend و المرتقب بشدة Ghost of Tsushima و لعبة Days Gone و Dreams…الخ كل هذه العناوين اذا تم حشرها في عام واحد فقط فسيكون عام 2019 من اقوى الاعوام بالفعل على جمهور البلايستيشن 4 و بالطبع سيدفع مبيعات الجهاز الى مستوى كبير و قد يكسر حاجز 100 مليون بسهولة.

اما النار الاخرى فهي مايكروسوفت التي ترى ان الجيل الحالي و مع اداء الاكسبوكس وان الضعيف قد ينتهي في وقت قريب جدا و هذا سيدفعها للاستعجال لاطلاق الاكسبوكس سكارليت في وقت قريب و حسب بعض المحللين فقد تكشف عنه مايكروسوفت هذا العام و التوقعات تشير الى E3 2019 الذي ستنطلق فعالياته منتصف هذا العام.

بالطبع سوني لن تترك المجال مفتوح امام مايكروسوفت للدخول الى الجيل الجديد وحدها و السيطرة عليه بشكل مبكر و منفرد و هذا سيدفعها الى الكشف بشكل مبكر عن جهاز البلايستيشن 5 و اطلاقه في وقت قريب من اطلاق الاكسبوكس سكارليت و الهيمنة على سوق الجيل الجديد و بالتالي قد نرى اجهزة الجيل القادم هذا العام على ابعد تقدير حتى نهايته على ان يتم اطلاقها في الاسواق خلال العام القادم 2020.

هذا الامر سيدفع سوني الى ايقاف دعم الجيل القديم البلايستيشن 3 و الفيتا لاتاحة المجال للتفرغ للبلايستيشن 5 بجانب البلايستيشن 4 الذي سيستمر دعمة لعدة سنوات قادمة بعد اطلاق البلايستيشن 5 و الخطوة الاولى هي اقاف تقديم الالعاب المجانية لهذه الاجهزة ابتدأ من مارس القادم و لا ننسى ان سوني قد اوقفت الدعم التقني لهذه الاجهزة في وقت مبكر من العام الماضي و بالتالي قد نرى اختفاء لهذه الاجهزة خلال هذا العام بشكل كامل.

أبطال الشرق: لعبة قتال عربية أونلاين! حملها مجانا من هنا..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button