مميز

تقرير | سوني تعدم البلايستيشن 3 و الفيتا استعدادا للبلايستيشن 5..

ربما نرى جهاز محمول جديد يدخل الى الحلبة ايضا..

امس مع الكشف عن العاب البلس لشهر مارس الحالي اعلنت سوني بشكل صامت عن نيتها ايقاف تقديم الالعاب المجانية الشهرية لاجهزة البلايستيشن 3 و البلايستيشن فيتا و التركيز فقط على البلايستيشن 4 في المرحلة القادمة حتى اننا لاحظنا ان جميع العاب البلس لهذا الشهر التي ستتوفر على الجهازين ستكون قابلة للعب على البلايستيشن 4 بشكل مباشر و اعتقد ان خلال الفترة القادمة و حتى شهر مارس 2019 ستكون جميع العاب الجهازين ضمن البلس قابلة للعبة على البلايستيشن 4, لكن لماذا هذه الخطوة ؟؟!

سوني تريد سحب الجهازين من السوق بشكل تدريجي لانتهاء مرحلة الدعم المخصصة لهما و هذا الخطوة من وجهة نظري تاتي استعدادا لمرحلة جديدة ستبدأ العام القادم 2019 و هي الاستعداد لجهاز البلايستيشن 5 الذي اتوقع ان يتم الكشف عنه في تلك السنة و البدء في الترويج لخدماته المتميزة التي ستنطلق مع اطلاقه ربما مطلع سنة 2020.

سوني تريد خلال هذه الفترة تجهيز شبكة البلايستيشن للتعامل مع بعض الخصائص الجديدة التي ستتوفر مع الجهاز الجديد و اولى هذه الخصائص هي خدمة تاجير الالعاب باشتراك شهري او سنوي كما هو الحال مع خدمة Xbox Game Pass و التي تمكن المستخدمين من تحميل الالعاب بدون اي مقابل سوى اشتراك شهري كما هو الحال في الخدمات التلفزيونية اذكر منها خدمة Netfex.

هذه الخدمة بدأت مايكروسوفت بالترويج لها بشكل جدا كبير حتى انها اعلنت ان جميع العابها الحصرية القادمة ستتوفر من اليوم الاول لمشتركي هذه الخدمة دون اي تغير في نظام الاشتراكات و رغم ان هذا القرار احدث الكثير من اللغط و الانتقادات الحادة الا ان مايكروسوفت ماضية في تطبيقة لانه بكل بساطة هو مستقبل توفير الالعاب للجمهور بشكل سريع و سهل.

مايكروسوفت بهذه الخطوة سبقت سوني التي تستعد بكل تأكيد لبدء خدمة مماثلة مع الجيل القادم لاجهزة البلايستيشن و لكن ايضا يبقى الامر بمثابة اختبار ترى سوني نتائجه و هل سيكون خطوة ناجة لها في المستقبل مع تركيزها هي في الوقت الحالي بجلب المزيد من العناوين الحصرية لجهاز البلايتسيشن 4 على عكس مايكروسوفت التي تركز على تقديم خدمات جديدة و كانها تحاول هزيمة سوني في الجيل القادم قبل حتى ان يبدأ.

سوني ابلغت مستخدمي اجهزة البلايستيشن 3 و الفيتا بتوقف تقديم العاب البلس قبل عام كامل من البدء بتنفيذ الاجراء استعدادا لخطوة بديهية متوقعة و هي ان يهبط البلايتسيشن 4 مكان البلايستيشن 3 و يحل البلايستيشن 5 الجديد مكان البلايستيشن 4 و يستمر الدعم بنفس الوتيرة المتبعة حاليا و سيكون بالتزامن مع ذلك الاعلان رسميا عن وقف دعم البلايستيشن 3 بشكل كامل و ربما حرمانه من خدمات الشبكة الاخرى.

اما فيما يخص جهاز الفيتا فلا ادري ما الهدف من ذلك, هل تريد سوني الخروج تماما من عالم الاجهزة المحمولة ام اننا سنرى اعلان مفاجئ منها و كما تتحدث الشائعات عن جهاز محمول جديد قد تكشف عنه مع الكشف عن البلايستيشن 5, كل شيء وارد و ليس امامنا سوى الانتظار لنرى ما هي الخطوة القادمة لعملاق السوق في المستقبل.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock