مميز

كيف تحصل على وظيفة في مجال تطوير العاب الفيديو ؟

على رغم جميع الاختلافات، جميعنا نتفق على شيء واحد وهو أنّ العاب الفيديو رائعة ومن أجمل وسائل الترفيه. في الحقيقة، هي أكثر من وسيلة ترفيه بالنسبة للكثيرين مننا وكل هذا الفضل يعود إلى المطورين سواء الصغار او الكبار الذي يعملون بجهد على عناوينهم لتقدم لنا ساعات طويلة من المتعة. عندما ننظر للشرق الأوسط والمجتمع العربي، لا نجد العديد من الألعاب حيثُ مجال تطوير الألعاب وتصميمها ليس شهيراً بما يكفي والكثيرون لا يعرفون كيف يبدأون به او لا يعرفون كيف  يمكنهم تطوير قدراتهم.

في هذا المقال، سننقل لكم ما قاله فوزي مسمار، رئيس قسم التصميم في EA Dice والذي عَمِلَ في هذه الصناعة لأكثر من ستة عشرة عاماً ضمن شركات مختلفة مثل (King (Activision Blizzard و  Gameloft و Atlus Ltd وساهم بإطلاق أكثر من عشرين عنوان مختلف من ضمنهم Candy Crush Saga و Persona 3 Social. بجانب ذلك، كتبَ فوزي أول كتاب عربي حول تصميم الألعاب ويُدعى “الخلّاب في فن تصميم الألعاب”. على تويتر، تحدّث فوزي عن هذا الموضوع وقال أنّ هذا هو أكثر سؤال يُطرح عليه عندما يتحدث إلى الطلاب والأشخاص الذين يعملون في مجالات أُخرى ويريدون الانتقال إلى عالم الألعاب. بدون إطالة أكثر، إليك النصائح والإرشادات التي تم التحدث عنها.

فوزي مسمار وأول كتاب في تصميم الألعاب.

اصنع لعبتك الخاصة بنفسك

تطوير اللعبة الخاصة بك يمنحك تجربة مباشرة و يتيح لك ارتكاب الأخطاء والتكرار، تسمح العديد من محركات وأدوات العاب الفيديو الحديثة لشخص واحد بعمل لعبة كاملة بمفرده، وهناك العديد من قصص النجاح للمطورين الذين قاموا بعمل لعبة بمفردهم في عصرنا الراهن.

انضم إلى فريق تطوير مستقل

في بعض الأحيان، قد ترغب في الانضمام إلى مجموعة من الأصدقاء أو الزملاء أو المعارف لتطوير اللعبة الخاصة بك أيضاً. فريق إيندي مستقل هو نواة صناعة الألعاب وربما من بين أفضل الطرق لدق الباب.

أدرس في إحدى جامعات تصميم الألعاب

أصبح تطوير الألعاب وتصميمها الآن من الشهادات الرسمية التي يمكن أن يكسبها الناس من خلال مؤسسات مرموقة حول العالم. في تلك المدارس تتعلّم القليل من كل شيء من التصميم إلى الفن إلى البرمجة قبل اتخاذ قرار بشأن التخصص. يجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ معظم مدارس الألعاب تتمتع بعلاقات جيدة مع الشركات المحلية وغالباً ما تجلب مطورين مخضرمين للتحدث إلى الطلاب وإرشادهم إلى اتخاذ الخيارات المهنية المناسبة.

بعض الألعاب المُستقلة الرائعة.

التدريب المهني (Internship)

تقدم العديد من شركات الألعاب في الوقت الحاضر من مختلف الأحجام برامج تدريب إما عن طريق التواصل مع مدارس التصميم المحلية والتوظيف من هناك أو ببساطة تقديم برنامجها على بواباتها المهنية على موقع الشركة.

مجتمعات و منتديات التعديل (Modding)

يتم إطلاق بعض الألعاب باستخدام محرر المستويات الخاص بها أو مولد الخرائط أو غيرها من الأدوات التي تسمح للمستخدمين بتعديل أو إنشاء محتويات لألعابهم. إن الانخراط في إنشاء خرائط ذات شعبية هي وسيلة رائعة للدخول إلى صناعة الألعاب أيضاً.

تجمعات المطورين المحلية

لقد بدأت كل دولة أو مدينة كبرى في العالم تقريباً في تتنظيم لقاءات خاصة للمطورين بالترتيب عبر وسائل التواصل الاجتماعي للالتقاء إما شخصياً أو عبر الشاشات لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات ودعم بعضهم البعض. هذه وسيلة ممتازة للتعلم وتكوين علاقات بنّاءة.

محفظة قوية (Portfolio)

من المهم أن تقوم بجمع أعمالك بطريقة يمكن تقديمها ويسهل مشاركتها وتضمينها في سيرتك الذاتية أثناء التقديم لشركات العاب الفيديو. أفضل طريقة لتشكيل محفظة هي على الإنترنت حرصاً على أن تجذب الانتباه وأن تحتوي على عروض فيديو تجريبية لمشاريعك.

كن مختبراً

يتطور العديد من المختبرين للانضمام إلى محترفي ضمانة الجودة الذين يعملون في مجال تطوير الألعاب والذين يمكن أن ينتقلوا في وقت لاحق إلى وظائف أخرى خاصةً تصميم المستويات والألعاب.

مجموعة من أشهر الشركات الناشرة والمُطورة في صناعة ألعاب الفيديو.

دراسة علم الحاسوب

ربما يكون تطوير البرمجيات من بين أكثر الوظائف المطلوبة في العالم في الوقت الحالي، تشهد هذه الصناعة ازدهاراً وليس هناك ما يكفي من الناس لملئ طلبات السوق. وعادة ما يكون حاجزاً منخفضاً للحصول على منصب التطوير في صناعة العاب الفيديو. إن دراسة علم الحاسوب يساعدك حقاً على فهم تطوير اللعبة وتصميمها، لأنك أكثر دراية بالقيود وتشكل طريقة تفكيرك في في تفكيك المشاكل الأكبر وصولاً إلى قطع أصغر والتعامل معها بهذه الطريقة.

هذه هي أهم النقاط التي تحدث عنها الرائع فوزي لكن قبل أن نفارقكم يجب قول التالي: تتطلب العديد من الأساليب المذكورة أعلاه بذل الجهد والمثابرة، لا شيء سهل، لكن إصرارك على منالك والمثابرة أمر مجزي في النهاية و هي قدرات خاصة تستفيد منها حياتك المهنية و الخاصة.

مجال تطوير الألعاب هو رائع ومع مرور كل عام، يكبر أكثر وأكثر. في النهاية، نتمنى أن تكون هذه النصائح والإرشادات أفادتكم او قدمت لكم فكرة أفضل عن هذا المجال. شُكراً لفوزي مسمار المُخضرم على مشاركته لهذه النقاط، يمكنكم متابعته على تويتر من خلال الضغط هنا.

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى