قوة الرسومات لم تعد نقطة البيع الرئيسية والوحيدة لأجهزة الجيل الجديد..

اجهزة الجيل الجديد من الألعاب المنزلية (الكونسولز) هي حديث مجتمع اللاعبين الذي دائماً ما يعود بين الحين والآخر للاطلاع على الاخبار و التسريبات التي تتحدث عنها. يجب أن لا يكون هذا رأيّاً مُثيراً للجدل ولكنني أتوقع أنّه سيكون كذلك، نحن تخطينا مرحلة أنّ الرسومات القوية أصبحت نقطة البيع الرئيسية للألعاب او لأجهزة الألعاب، هذا الأمر ينطبق على كلاهما. في العامين الآخرين لا أتوقع أنّه هنالك فئة كبيرة من الأشخاص الذين يشترون لعبة فقط بسبب قوة رسوماتها، هذا الأمر كان ينطبق سابقاً مثلاً على لعبة Crysis التي كانت قفزة نوعية بعالم الرسومات، حتى الأجهزة كذلك لأنّ لو بالفعل كانوا الناس يسعون خلف الرسومات القوية فقط لكان جهاز Xbox One X الأكثر مبيعاً في السوق.

أريد التوضيح أنني لا أقول أننا قد بلغنا الحد الأقصى من قوة الرسومات وأنه لن تتحسن ابداً، والأسبوع الماضي تحدثت على تقنية تتبع الشعاع (Ray Tracing) ولما هي مهمة لرسومات الجيل الجديد. ما أقوله هو أنّه بالنسبة لمعظم الناس الذين يشترون ويلعبون الألعاب، الرسومات الحالية جيدة بما فيه الكفاية حيثُ لم نعد بعصر البلايستيشن 2 عندما كان الجميع يعلم أنّ الألعاب يمكنها أن تكون أفضل.

بالنسبة للكثير من الأشخاص تعتبر أجهزة البلايستيشن 4 برو والاكسبوكس ون اكس أكثر من جيدة وحتى النسخ الأولى من هذه الأجهزة يعتبرها البعض جيدة بما فيه الكفاية، في الواقع بالنسبة للعديد من الأشخاص حتى ألعاب النينتندو سويتش تبدو جيدة أيضاً . ربما أنت تهتم بكل بيكسل وإطار لكن بالنسبة لمعظم مجتمع اللاعبين، الألعاب على كل من البلايستيشن 4 والاكسبوكس والسويتيش تبدو كافية. حتى هنالك نسبة تشعر بأنّ رسومات ألعاب الهواتف تبدوا جيدة، فالبنهاية الجميع يبحث عن ما يرضيه هو ولا يهتم لما يرضي غيره.

ربما تتسائلون عن فائدة طرح موضوع غير مهم كهذا، لكن بالحقيقة بناءً على هذا الأمر رأينا تغيير طريقة تسويق الجيل القادم من أجهزة اللعب المنزلية وكيف تطورت عن الأجيال السابقة. منذُ بداية الأجهزة كانت طريقة تسويقها مبنية على قوة رسوماتها والواضحة حيثُ كان جهاز الـ 16 بت Genesis أفضل من الـ NES ومن ثم أتى جهاز البلايستيشن الأول الذي تفوق على الـ SNES والـ Genesis وقد تم التسويق للبلايستيشن 2 والاكسبوكس بشكل أساسي على قوتهم الرسومية وكان الجيل السابق عبارة عن تحسين كبير بعالم الرسومات حيثُ بدأت ظهور دقة الـHD ومن بعدها تم إطلاق البلايستيشن 4 والاكسبوكس ون الذان قيل أنهما سيتخطان حدود قوة كل من البلايستيشن 3 والاكسبوكس 360. حتى الأجهزة مثل الـ Wii و الـ Wii U كانوا أفضل من النسخ السابقة رغم أنهما لم يكونا بقوة ألاجهزة الأُخرى.

لكن هذا الأمر لن يستمر مع البلايستيشن 5 والاكسبوكس سكارليت، لا يمكنك فقط التسويق لأجهزة الجيل الجديد بناءً على رسوماتها الأفضل. نحن لم نعد بفترة Nintendo 64 الزمنية التي كان من الواضح أنّنا من الممكن أن نحصل على دقة أعلى بكثير او مثل الاكسبوكس 360 الذي كان من الواضح جداً أنّه بلغ حدوده من ناحية الإمكانيات بحلول عام 2012. برأيي صراحةً ممكن لكل من الاكسبوكس ون والبلايستيشن 4 أن تستمر لسنوات قليلة أُخرى، فانظر لقوة رسومات بعض الألعاب الأخيرة، إنها حقاً مذهلة. لكن مجرد قول “البلايستيشن 5 سيتيح لك فرصة لعب God of War بشكل أجمل” لن يكون كافياً لشراء جهاز جديد، بالتأكيد إنه لأمر رائع أن تكون أجمل وأقرب للواقعية لكن فئة قليلة من الناس ستشتري أجهزة الجيل الجديد فقط لأنها تقدم رسومات أعلى وأقوى من الجيل الحالي الذي حالياً جيد بما فيه الكفاية.

يجب تسويق أجهزة الألعاب الجديدة بناءً على أمور متعددة وليس فقط رسومات أفضل، هذا الأمر تحدثت عنه عدة مرات بشكل قصير ورأينا معارك الحصريات التي ساعدت بشكل كبير على نجاح البلايستيشن 4 وساعدتها حصريات الطرف الأول من تخطي جميع الشركات الأُخرى من ناحية المبيعات. شركة نينتندو أدركت هذا الأمر ولهذا السبب قاموا بتطوير جهاز النينتندو سويتش الذي كان مناسب للكثير من اللاعبين حيثُ يسمح لك الجهاز باللعب في أيّ مكان انت فيه وبالوقت الذي تريده انت وقامت بالتسويق له بناءً على هذا الأمر وعلى ألعابها الحصرية أيضاً ولم تتحدث عن قوة الرسومات ابداً والآن الصناعة تتبع خُطى نينتندو وإتجاهها و لكن الفكرة الابدايعة في جعل الجهاز عبارة عن منصة مزدوجة يمكن اللعبة بها في غرفة المعيشة امام التلفاز او حملها و السفر بها الى اي مكان و هذا ايضا لعب دور في جعل الجهاز ينجح نجاح كبير.

ليس عليك أن تصدقني حقاً، فالبنهاية أنا أتحدث عن رأيي لكن يمكنك إلقاء نظرة على الطريقة التي تحدثت بها كل من مايكروسوفت وسوني على أجهزتهم الجديدة مما يجعل كلامي صحيح نسبياً. في بداية الكلام تحدثوا عما يهدفون له بدايةً من معدل الإطارات وهكذا لكن التركيز الأكبر كان على أقراص الـSSD التي ستكون متوفرة بالجيل الجديد. ستسمح أقراص الـSSD من التحميل بسرعة أكبر وزيادة سلاسة اللعبة وتخفف الضغط على البطاقات الرسومية والمعالجات مما يساعد على توفير موارد أكثر من السابق يمكن للمطورين إستخدماها مثلاً في الذكاء الإصطناعي وأكثر. الأمر الرئيسي لم يعد ألعاب أجمل، إنما ألعاب أفضل وهناك فرق بينهما. نحن لم نعد نشتري الأجهزة بناءً على عدد النقط والخطوط والدقة التي ستكون على شاشاتنا، الآن نقوم بشرائها بناءً على ما يمكنها فعله.

بالتأكيد ستظل الرسومات مهمة وأنا متأكد من أنّ كل من سوني ومايكروسوفت ستبدأ بالتركيز على هذه الجوانب أكثر بمجرد الكشف عن أجهزتها بشكل كامل. لكن بالنسبة للسوق الأكبر، فإن هذا الأمر ليس كافي. كان هناك وقت قبل عقدين من الزمن، عندما تم بيع جهاز البلايتيشن 2 على أساس رسومات عصر المستقبل، ونجح جهاز الاكسبوكس 360 بسبب قدراته عالية الدقة. اشترى الجميع هذه الأجهزة لما قدمته من قوى رسومية. لن يكون هذا هو الحال مع البلايستيشن 5 والاكسبوكس سكارليت. أعتقد أنّ معظم الأشخاص الذين قرأوا هذه المقالة سيشترون الجهاز الجديد ليحصلوا على الجهاز الأحداث والألعاب الأقوى والأجمل والبعض سيشتريهم فقط لألعاب الحصرية وخدمات الاشتراك او مزيج من الاثنين معاً و لكن الانتظار الحقيقي الذي ننتظره و ينتظره المطورين و جمهور اللاعبين هو الافكار الجديدة و الابداعية التي ستقدمها لنا هذه الاجهزة لتعطي تجربة اللعب الخاصة بنا متعة اكبر من اي وقت مضى.

ما هو السبب الذي سيجعلك تشتري الجيل الجديد من البلايستيشن او الاكسبوكس، هل هو قوة الرسومات أم ماذا؟ شاركنا بآرائك بالتعليقات ادناه!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم Ad Blocker!

برجاء تعطيل حاجب الاعلانات (Ad Blocker) من اجل اكمال تصفح الموقع نظام الاعلانات في الموقع غير مزعج و صديق للمستخدم استمتع

Refresh

تسجيل الدخول

أو باسم المستخدم:

هل نسيت كلمة المرور؟

ليس لديك حساب؟ تسجيل

هل نسيت كلمة المرور؟

أدخل بيانات حسابك وسنرسل لك رابطًا لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

تسجيل الدخول

سياسة الخصوصية

أضف إلى المجموعة

لا مجموعات

ستجد هنا جميع المجموعات التي قمت بإنشائها من قبل.

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock