تقنيات Dolby Atmos و Dolby Vision ستبقى حصرية على أجهزة إكسبوكس سيرز لمدة عامين

يبدو بأن عشاق أجهزة إكسبوكس على موعد مع أخبار سارة، فقد أصبح من المؤكد أن جهاز PS5 سيضطر للإنتظار عامين من أجل الإستفادة من تقنيات مختبرات دولبي “Dolby” حيث أكدت مدونة French Xbox Wire بأن كل من Dolby Atmos و Dolby Vision ستبقيان بشكل حصري على أجهزة Xbox Series X | S، ولكن ماهي تلك التقنيات وكيف من الممكن الإستفادة منها في مجال الألعاب؟

Dolby Atmos هي تقنية صوت متقدمة بدقة ووضوح عالي جدًا، تمتلك أجهزة صوتية خاصة بها أقرب الى الأصوات الثلاثية الأبعاد ولكن بشكل ثوري، حيث تصبح غرف الألعاب أو السينما والمسرح المجهزة بهذه التقنية، وتمكن المستخدم من تجربة أصوات معينة بدقة في الخلفية وبذلك يتم تحقيق صوت بمحيط 360 درجة، من اليمين واليسار والأعلى والأسفل.

Dolby Atmos

حين سماع صوت طائرة قادمة من الخلف أو مرت عليك من الأعلى في تقنيات الصوت العادية، يمكنك سماع الطائرة في الأذن اليمين أو اليسار أو معًا فقط، أما في حال إستخدمث تقنية الصوت بقنوات 7.1 ستشعر بأن الصوت يتحرك من اليمين الى اليسار والخلف، و Dolby Atmos التي تحتوي على قنوات 9.1 ستشعرك بسماع الأصوات في جميع الإتجاهات سواء من الخلف أو الأمام أو حتى الأعلي والأسفل بمحيط 360 درجة.

Dolby Vision هي عبارة عن تنسيق HDR ديناميكي يتيح رؤية المزيد من التفاصيل بدقة ألوان أعمق من الوضع الطبيعي، من خلال ضبط الصورة على أساس كل إطار على حدى، ويمتلك نطاق أوسع بكثير من الإعدادات المحتملة من HDR10 التي تمتلك درجة سطوع حتى 10000 شمعة في المتر المربع، بينما تمتكل تقنية Dolby Vision درجة سطوع قصوى تصل الى 100000 شمعة في المتر المربع على أجهزة العرض الجديدة 4K.

Dolby Vision

ولقد إستفادت أجهزة Xbox Series X | S من قدرات الصوت ثلاثية الأبعاد المعتمدة على تقنية Dolby Atmos منذ إصدارها في نوفمبر 2020، وكانت ألعاب مثل Call of Duty Cold War و Resident Evil Village تمتلك صوت محيطي أفضل بسبب التقنية المدمجة.

في وقت سابق من هذا الشهر تم الكشف على ان مايكروسوفت تختبر دعم Dolby Vision على أجهزة الجيل الجديد أجهزة Xbox Series X | S ويتوفر هذا الدعم فقط بشكل مخصص لأعضاء Alpha المنتمين الى برنامج Xbox Insider، الذين يتلقون دعوات لتجربة برامج وتقنيات وتصميمات ومحتويات محددة قبل جميع الأعضاء.

وفي حال إنتهت فترة العامين التي تتوفر فيه هذه التقنيات على أجهزة مايكروسوفت، لا يوجد ضمان بأن تقنيات Dolby ستتوفر على وحدات التحكم الأخرى مثل PS5، بالمقابل يتعين على اللاعبين دفع مبلغ 15 دولارًا مقابل رسوم إستخدام التقنية، وسماعة Xbox اللاسلكية توفر الوصول إلى Atmos بشكل مجاني حتى شهر سبتمبر المقبل.

هل تعتقد بأن تقنيات Dolby Atmos و Dolby Vision تعتبر مهمة بالنسبة للاعبين، أم أنها تبقى مجرد تقنية كمالية فقط؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار