سبنسر: مستقبل Xbox يعتمد على الوصول بدلاً من الحصريات التي تضر بالصناعة!

صناعة الألعاب تواجه تحديات التكاليف الباهظة والمنصات المغلقة

صناعة الألعاب على مفترق طرق، هذا هو محور حديث رئيس قطاع الألعاب لدى شركة مايكروسوفت فيل سبنسر الذي يحذر من مخاطر التكاليف الباهظة والمنصات المغلقة في حوار مع موقع Polygon خلال مؤتمر مطوري الألعاب GDC.

تطرق فيل سبنسر، إلى العديد من المواضيع الهامة والمؤرقة التي تشغل صناعة الألعاب اليوم، بما في ذلك إمكانية إطلاق جهاز ألعاب محمول والتحديات التي تواجهها المنصات المغلقة، حيث كان الموضوع الرئيسي الذي دار حوله النقاش هو التغييرات التي تشهدها صناعة الألعاب، وكيف يمكن لشركات تطوير ونشر الألعاب بما في ذلك إكس بوكس تجاوز العقبات الراهنة.

مخاطر التكاليف الباهظة والمنصات المغلقة

يرى سبنسر أن ثلاثة عوامل رئيسية تساهم في التحديات التي تواجه الصناعة، كان أولها ارتفاع تكاليف تطوير الألعاب، بالإضافة الى تنوع نماذج الأعمال، وأخيرًا المخاطر المالية الاستثنائية المطلوبة حاليًا لإصدار لعبة AAA تلبي توقعات الجمهور، وقد أشار بشكل خاص إلى الميزانيات الفلكية التي تتطلبها الألعاب الكبرى، والتي خلقت مجموعة معقدة من المشكلات يصعب حلها.

بالنسبة إلى سبنسر، فإن الطريق إلى الأمام يكمن في التخلي عن الاعتماد الكلي على مبدأ الحصرية وجذب لاعبين جدد لم يعودوا يفضلون تجربة الألعاب التقليدية على أجهزة الألعاب المنزلية، ففي السابق، كان تحديد ميزانية لعبة وإعطاء الضوء الأخضر لإنتاجها عملية أيسر بكثير، حيث كان بإمكان الناشر تحديد هدف المبيعات (على سبيل المثال، بيع 800,000 نسخة) وهدف الربح، ثم تحديد سعر اللعبة (عادةً 59.99 دولارًا)، حينها يمكن للناشر والاستوديو تحديد ميزانية بناءً على تلك الأرقام، ومع ذلك فقد تغيرت الأمور الآن.

ففي عام 2024، تُباع معظم الألعاب عبر متاجر متعددة، وغالبًا ما تُخفض أسعارها بشكل كبير بعد أسابيع قليلة من الإصدار، أو تضم إلى خدمات الاشتراك في يوم الإطلاق، بالإضافة إلى ذلك، يستغرق تطوير الألعاب نفسها سنوات عديدة بمشاركة مئات من أالمطورين والعاملين، ويتوزعون أحيانًا في جميع أنحاء العالم، وكل هذا يؤدي إلى ارتفاع التكاليف

ارتفاع تكاليف تطوير الألعاب

ويضيف  سبنسر، أنه يمكن أن يصل “تكلفة تطوير لعبة فيديو أحيانًا إلى حوالي 300 مليون دولار”، وهذه التكلفة بالنسبة إليه تؤدي إلى ثلاث مشاكل رئيسية وهي “مشكلة مشتركة بين جميع الألعاب الضخمة” و “مشكلة أخرى خاصة بألعاب الحصرية للمنصات” و “ثالثة تشمل الصناعة بأكملها.”

في السابق، كان يكفي فقط بيع بضع مئات الآلاف من النسخ لتغطية تكلفة لعبة ما، أما الآن، فقد تحتاج الألعاب الجديدة إلى بيع ملايين النسخ، وتعد هذه التكلفة عقبة كبيرة بالنسبة للألعاب الحصرية التي لا يمكن إلا لعدد محدود من اللاعبين الوصول إليها أو اقتنائها، حيث قال حول ذلك:

“إذا كنت ناشرًا، فأنت تعلم أن هذا رقم كبير جدًا في عالم مليء بالفعل بالعديد من ألعاب الفيديو، فكيف ستصنع اسمًا لهذا المنتج؟ وهل أنا مستعد لتحمل الخسارة على عنوان جديد أو نوع جديد من الألعاب، عندما يكون خطر تحقيق الأرباح مرتفعًا جدًا؟ أعتقد أن هذا يؤثر على إبداع هذه الصناعة وهو أمر لا أفضله.”

“الإبداع هو حجر الأساس لما يجب أن نكون عليه في مجال الألعاب”.

صعوبة تحقيق الأرباح من الألعاب الحصرية

كما سلط سبنسر الضوء خلال المقابلة حول مخاطر الألعاب الحصرية وأجهزة الألعاب ذات المنصات المغلقة، وذلك لأنه هذه الألعاب بالنسبة إليه تحتاج إلى جني أموال إضافية لتبرير قيام مصنعي الأجهزة بدعم تكلفة الجهاز، وتتعرض لضغوط كبيرة مع ارتفاع تكلفة اللعبة.

حاجة الصناعة لجذب لاعبين جدد لإحداث النمو بعد الركود

وقد أكد رئيس قطاع الألعاب لدرى شركة مايكروسوفت فيل سبنسر بأن سوق أجهزة الألعاب لم يشهد نموًا في العام الماضي، وعلى الرغم من استمرار بيع أجهزة إكس بوكس وبلايستيشن ونينتندو سويتش، يلاحظ سبنسر أن العديد من لاعبي الأجهزة المنزلية يقومون ببساطة بالترقية إلى أجهزة أحدث من نفس الفئة، وهذا لا يعني جذب لاعبين جدد، وبالتالي لا يساهم في نمو السوق، حيث قال:

“[فكر] عامين من عدم النمو في صناعة الألعاب على أعلى مستوى، تبدأ بسؤال نفسك، حسنًا، لا أريد أن أنمو على حساب الصناعة، أريد أن أنمو كجزء من الصناعة، وما الذي يتعين علينا القيام به كصناعة للعودة إلى مسار النمو؟

وأضاف سبنسر:

“سأقول إن كل قرار نتخذه اليوم وغدًا هو لصالح Xbox”.

“أعلم أنه في بعض الأحيان يتم استخدام الأشياء كسلاح، وأن هناك بعض الشر في الخلفية الذي يجعلنا نفعل أشياء”

يرىرئيس قطاع الألعاب لدى مايكروسوفت فيل سبنسر مستقبل Xbox بأنه سيعتمد على الوصول بدلاً من الحصريات، وكما يعرف عن سبنسر بموقفه المناهض دومًا للحصريات، ويرى أن التركيز على الوصول إلى جمهور أوسع هو مفتاح مستقبل منصتهم، ويعتقد أن الجيل الجديد من اللاعبين لا يميزون بين المنصات، بل يبحثون عن الألعاب الرائعة أينما وجدت.

ولذلك، يسعى سبنسر إلى جعل Xbox منصة شاملة توفر للاعبين كل ما يحتاجونه، بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه، وقد لا يوافق الجميع على هذه القرارات، لكنه يؤكد أن كل قرار يتم اتخاذه يهدف إلى تعزيز Xbox على المدى الطويل ولمصلحته.

توجهات إكس بوكس تغضب جمهور المنصة

ويدرك سبنسر أن بعض اللاعبين قد يشعرون بخيبة أمل من هذا التحول، لكنه يؤمن أنه أمر ضروري لجذب جمهور جديد، وأن أهم شيء بالنسبة لـ Xbox هو توفير الألعاب الرائعة التي يبحث عنها اللاعبون، حيث لا يهم إذا كانت هذه الألعاب حصرية أم لا، ما يهم هو أنها تلبي احتياجات اللاعبين.

وضيف في الختام، أن إكس بوكس تواجه منافسة قوية من PlayStation و Switch، لكنهم واثقون من قدرتهم على التنافس، فهم يعتقدون بأن مصتهم ستكون المنصة المفضلة للاعبين من جميع الأعمار، وذلك من خلال التركيز على الوصول والتنوع، ولذلك فإن المستقبل المشرق لـ Xbox، حيث الاعتماد على الابتكار والوصول إلى جمهور أوسع.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button