مراجعة وتقييم Mafia 2: Definitive Edition — النسخة المُحبطة من مافيا 2..

الأسبوع الماضي صدرت لنا لعبة Mafia 2: Definitive Edition التي هي عبارة عن نسخة مُحسّنة من الجزء الثاني الذي أعشقهُ بشكل كبير وأنهيته أكثر من مرة خلال العشرة سنين السابقة. قبل أن نتحدث عن النسخة الجديدة من اللعبة التي صدرت قبل عقد تقريباً، سنتحدث عن اللعبة إنما في حال أردنا اختصار المراجعة يمكننا القول أنّ اسم اللعبة يجب أن يكون “مافيا 2: النسخة المُحبطة”.

المطور: Hangar 13 الناشر:  2K Games نوع اللعبة: إثارة ومغامرات  الأجهزة: PC/PS4/XONE  تاريخ الإطلاق: 19 مايو 2020  نسخة التقيم: الحاسب الشخصي والبلايستيشن 4 برو  موقع اللعبة: اضغط هنا

حسناً، سلسلة مافيا بجزئها الأول والثاني قدمت لنا تجربة فريدة من نوعها وما زلت أعتقد أنّنا لم نرى إمكانياتها الكاملة بعد حيثُ دائماً ما كان هناك أخطاء هنا وهناك منعتها من الحصول على التقييم الكامل إنما دائماً ما أنصح بمافيا 2 لأنّها بالنسبة لي واحدة من الألعاب المُمتعة الغاية. صحيح أسلوب لعبها بسيط والقيادة بها غريبة نوعاً ما إنما قصتها الممتازة وشخصياتها ستجعلك تتغاضى عن كل شيء سيء تراه فيها — عدا Mafia 2: Definitive Edition التي كانت من المُفترض أن تُحيي اللعبة في 2020.

على الرغم من مرور عشرينَ عاماً على إطلاق اللعبة إنما ما زالت ممتعة وما زال جوهرها يكمن في طريقة تقديمها للمافيا وبطل اللعبة فيتو سكاليتا ورحلته من جندي بالحرب العالمية الثانية إلى عضو يتسلق الرُتب بالمافيا. الكتابة والسرد باللعبة يعتبر من أفضل ما رأيت والمقاطع السنيمائية تم إخراجها بشكل ممتاز بالنسبة لعام 2010 وحتى بالنسبة لليوم وتستحق اللعبة التجربة بكل تأكيد.

تقدم لك لعبة مافيا 2 حوالي 12 ساعة من أسلوب اللعب وهي مدة ممتازة حقاً حيثُ الأحداث تتقدم بشكل سريع ودائماً ما هناك أشياء جديدة وبذات الوقت تأخذ وقتها الكافي لتطوير الشخصيات والعلاقات ونادراً ما ترميك لمكانٍ ما للحصول على ساعات إضافية حيثُ هناك مغزى في كل شيء تفعله. لحد الآن تحدثنا عن القصة فقط لكن ماذا عن أسلوب اللعب والعالم المفتوح؟

اقرأ ايضا:  مقابلة مع مطوري لعبة Resident Evil: Village | القصة, الشخصيات, الاستفادة من قدرات PS5 و Xbox SX والكثير..

صحيح أنّ Mafia 2 تدور بعالم مفتوح إنما أتمنى لو كانت لعبة خطيّة أكثر. فمدينة إيمباير باي التي هي عبارة عن مدينة نيويورك في أربعينات وخمسينات القرن الماضي صغيرة للغاية حتى بمعايير الألعاب بالعقد الماضي. صحيح لم تخرب التجربة بشكل كبير إنما التجول والذهاب من النقطة أ للنقطة ب والمرور من ذات الأماكن قد يصبح ممل بعد فترة إنما الأغاني الكلاسيكية القديمة دائماً ما جعلتني أستمتع بوقتي. من ناحية أسلوب اللعب، لا يوجد هناك ابتكار ضخم فهي لعبة تصويب من مظور الشخص الثالث تشبه كل ألعاب هذا النمط. القيادة هي من الأشياء السيئة فيها حيثُ لا تعلم ما إن كنت تقود سيارة أم صخرة ذو أربعة عجلات. أيضاً الذكاء الإصطناعي لم يكبر بطريقة جيدة حقاً حيثُ ستشعر بغبائه قليلاً إنما على الرغم من جميع هذه السلبيات، لعبة مافيا 2 ستقدم لك متعة ضخمة ولن تشعر بهم حقاً بشكل كبير.

الآن لنأتي للنسخة المُحبطة من مافيا 2، أقصد Mafia 2: Definitive Edition. دعوني أشرح لكم لماذا انا قاسي عليها. في البداية، هي نسخة مُحبطّة ليس لأنها لم تصلح مشاكل الأولى لكن لأنّها زادت هذه المشاكل فيها وستشعر أنّ الفريق المُطور لها لم يعمل سوى لساعات قليلة فقط للحصول على أموال اللاعبين واستغلال العنوان المُبهر. من جانب الرسومات، لا يوجد تغييرات ضخمة حيثُ تم إزالة “الضباب” الذي تراه احياناً بالنسخة الأصلية وبعض الأشياء تحتوي على تفاصيل أكثر و … هذا كل شيء.

عادةً ما تقدم النسخ المُحسّنة من الألعاب رسومات أكثر إنما Mafia 2: Definitive Edition لا تقدم هذه الرسومات وتزيد المشاكل التقنية أكثر وأكثر.

انا تحدثت سابقاً عن بعض المشاكل التقنية بالموقع إنما سأتحدث عنها مرةً أُخرى هنا. في البداية لعبتها لأول مرة على البلايسيتشن 4 برو والأداء كان سيء لدرجة كبيرة حيثُ اللعبة (التي تبلغ من العمر 10 سنوات) لا تعمل بأكثر من ثلاثين إيطار بالثانية وغالباً ما كان عدد الإيطارات ينخفض بشكل متكرر ويصل لأقل من عشرين إيطار بالثانية وفقاً لديجيتال فاوندري. عادةً ما تقوم النسخ المُحسّنة من الألعاب بتحسين النسخ الأصلية، إنما Mafia 2: Definitive Edition جعلتها أسوء. هناك أيضاً مشاكل بالصوت وأثناء القيادة احياناً يكون هناك أخطاء بالرسومات.

اقرأ ايضا:  تعّرف على الشخصيات التي تنتظرك في عالم لعبة Cyberpunk 2077!

لهذا السبب، قررت استكمال مراجعتها على الحاسب الشخصي حيثُ حصلتُ عليها مجاناً بسبب إمتلاكي للنسخة الأصلية او الكلاسيكية. كبداية، مُعدّل الإيطارات كان أفضل بمراحل من البلايستيشن 4 برو وكان من الممكن لعبها لكن المشاكل متواجدة هنا أيضاً بمحرك الفيزياء الخاص باللعبة إنما هذا ليس كل شيء، بعد لعبي لحاولي الثلاثة ساعات بشكل مستمر لنسخة الحاسب الشخصي، خرجت من اللعبة لأخذ استراحة وعندما عدت إختفى تقدمي وأعادتني للبداية. أجل هذا صحيح، لعبة Mafia 2: Definitive Edition على الحاسب الشخصي قد لا تحفظ التقدم بالنسبة للكثيرين وشركة 2K الناشرة لها ما زالت صامتة حول الموضوع.

لا أستطيع قول أنّ لعبة مافيا 2 لا تستحق وقتك لأنّها واحدة من أفضل ألعاب التصويب بسبب قصتها العظيمة وجوانب اللعبة الأُخرى جيدين بما فيه الكفاية لأنصحك بها إنما لا أنصحك بتجربة النسخة الجديدة حيثُ ما أنصحك به هو لعب النسخة الأصلية على الحاسب الشخصي مع التعديلات التي تُحسّن على الرسومات وأسلوب اللعب لأنّها ستقدم لك تجربة أفضل بمراحل من النسخة المُحسّنة الرسمية.

لا أُريد تكرار نفسي مرةً أُخرى إنما الاستديو يقع مرةً أُخرى بحفرة العار لاستخدامه لاسم مافيا بطريقة غير صحيحة فالنسخة المُحسّنة هذه لا تستحق اسمها ولا تقدم أيّ تحسّن ضخم بالرسومات إنما تضيف المزيد من المشاكل التقنية. مافيا 2 ما زالت من الألعاب القريبة لقلبي وما زالت من الألعاب التي قدمت لنا تجربة لن ننساها بسبب قصتها وسردها الممتاز.

الايجابيات

  • قصة اللعبة الأصلية ما زالت مُبهرة ومشّوقة
  • الشخصيات وتطورهم وتقدّم اللعبة ما زالت ممتاز بعد كل هذه السنين

السلبيات

  • النسخة المُحسّنة من اللعبة لم تقدم أيّ تحسينات ملحوظة
  • أخطاء تقنية وأداء سيء جداً على الأجهزة المنزلية خاصةً البلايستيشن 4 برو
  • العالم المفتوح صغير وقد تشعر بالملل بعد حفظك لشوارعه
اقرأ ايضا:  الكشف لاول مرة عن المحتوى المحذوف من لعبة Red Dead Redemption 2..

التقيم النهائي

التقييم النهائي - 5

5

متوسطة

لعبة مافيا 2 هي لعبة عظيمة من ناحية القصة والشخصيات إنما النسخة الجديدة (Definitive Edition) لم تحسّن الرسومات وزادت من المشاكل التقنية. بدلاً من لعبها، نحن ننصحك بلعب النسخة الأصلية على الحاسب الشخصي مع بعض التعديلات لأنك ستحصل على تجربة أفضل.

إتبعنا
تقييم المستخدمون: 1.35 ( 8 أصوات)

اعرف المزيد عن

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock