كيف سيتمكن PS5 Pro من كسب المبيعات وتسريع مبيعات المنصة ككل بشكلٍ أفضل

تزداد الشائعات حول جهاز PS5 Pro يومًا بعد يوم، والذي قد تُعلن عنه Sony في أي لحظة حسب آراء الكثيرين، لكن أفضل وقتٍ لتسويقه قد يكون في موسم الأعياد في نهاية العام، على افتراض أنه قيد التطوير بالفعل وليس محض فكرةٍ خيالية.

مع ذلك أصبح لدينا الآن المزيد من التفاصيل والتوضيحات بشأن خطط أجهزة Sony المستقبلية، وذلك بفضل التسريب الأخير للمستندات الفنية حول جهاز Pro والتي تم نشرها على نطاق واسع لشركاء تطوير الشركة منذ فترة قصيرة، والتي كانت تشير بأن جهاز PS5 Pro في الطريق فعلاً، ويحمل مشروعه الاسم الرمزي Trinity، وسيتبع غالبًا استراتيجية الجيل السابق وما حصل مع جهاز PS4 Pro، ويمنح التحسين الأكبر لوحدة معالجة الرسومات بشكلٍ رئيسي.

في الحقيقة لا يمتلك جهاز PS5 العديد من الألعاب التي تتجاوز حدوده وقدراته “مع بعض الاستثناءات القليلة”، لذا سيكون من الصعب رؤية مزايا جهاز Pro الاحترافية من قِبل اللاعبين العاديين نتيجة لذلك.

تزامن إطلاق بلايستيشن 5 برو مع GTA 6 سيكون حركة تسويقية ناجحة

Playstation REVEALED the GTA 6 PS5 Pro! (GTA 6 Leaks) - YouTube

على الرغم من أن إطلاق جهاز Pro قد يكون مناسبًا في موسم أعياد عام 2024، إلا أن هناك العديد من الشائعات التي تشير إلى أنه قد يصدر فعليًا في منتصف عام 2025، وقد يحصل على عرضٍ جيد ما إن صدر في وقت إصدار لعبة GTA 6، وتم الترويج له من ناحية قدرته على تشغيلها بحالة أفضل بكثير بالمقارنة مع جهاز بلايستيشن 5 العادي.

حيث أنه من المحتمل أن تكون فترة صدور GTA 6 الأولى واحدة من أكبر عمليات إطلاق صناعة الألعاب في التاريخ، وإطلاقه بنفس الفترة سيكون بلا شك خطوة تجارية جيدة، نظرًا لأن الكثير من اللاعبين المتمرسين سيكونون حريصين على الحصول على أفضل الأجهزة الممكنة للعب إصدار GTA الخاص بهم مرة واحدة في كل عقد، لاسيما إن كان جهاز البرو سيكون وحدة التحكم الوحيدة القادرة على تشغيل جي تي اي 6 بمعدل 60 إطاراً في الثانية قبل صدور نسخة الحاسب الشخصي!

ربما سيكون بإمكان جهاز برو تقديم معدل إطارات أعلى مع نمط الرسوم العالي

PS5 Pro Could Be the Only Place You Can Play GTA VI at 60 fps Until the PC Version Arrives - autoevolution

أحد أبرز وأكبر المشاكل التي يعاني منها اللاعبون هو الاختيار بين دقة الرسوم العالية أو الأداء العالي، حيث أن اختيار دقة الرسوم قد يجبر اللعبة على العمل بمعدل تمرير إطارات 30 ثابت كما كان الحال مع أخر لعبة لشركة Square Enix من سلسلة الأكشن والمغامرة Final Fantasy 7 rebirth، الذي يعتبر أمراً مؤسفًا بالفعل، على الرغم من إطلاق الشركة لتحديث مؤخرًا لإضافة نمط أداء عالٍ للعب بمعدل تمرير 60 إطار مع رسومٍ مقبولة إلا أنَّ الرسوم في هذا النمط لا تزال سيئة بنظر غالبية عشاق السلسلة، وهم مجبرون إلى الآن باللعب على نمط الرسوم القوية و 30 إطار فقط.

لذا إن كان بإمكان جهاز برو إيجاد حل متوسط ومنح اللاعبين ما يصل إلى 45 أو 50 إطار في نمط الرسوم القوية 4K ببعض ألعاب الميزانيات المرتفعة سيكون ذلك شيئًا رائعًا دون أدنى شك، وسيشجع الكثيرين على اقتناء الجهاز، وعلينا أن نتذكر بأن جهاز PS5 الأصلي لا يعمل جيداً مع تقنية تتبع الضوء ولا يقدم معدل إطارات مرتفع عند تفعيلها، لذا يجب أن يعمل جهاز Pro الجديد هذا على تحسين الجودة المرئية ومعدلات الإطارات في تلك الألعاب.

لقد كانت قدرة تشغيل جهاز الجيل السابق PS4 Pro لدقة 4k بمثابة ورقةٍ رابحة شجعت الكثيرين على اقتنائه حيث شكلت مبيعاته نسبة 15% من مبيعات المنصة كاملة حسب الإحصاءات الأخيرة له، ويجب على بلايستيشن 5 برو تقديم ورقة رابحة مماثلة وعلى سوني أن تدرس هذا بشكلٍ جيد قبل الإعلان عنه، وفي الواقع إن كان الجهاز مقيدًا بالحدود التقنية لبنية وحدة المعالجة المركزية لجهاز PS5 الأصلي فلن يجذب أو يثير إعجاب عشاق المنصة.

من المبكر جدًا إصدار مثل هذا الحكم على الجهاز، حيث لا يزال أمام سوني الكثير من ما ستضعه على الطاولة، ولكن بناءً على المواصفات المسربة المبكرة على الأقل، تبدو القفزة من PS5 إلى PS5 Pro أقل أهمية مما كانت عليه من PS4 إلى PS4 Pro، ويأتي هذا في جيل تتزايد فيه تكلفة التطوير وأشباه الموصلات بشكل مضاعف مقارنةً بالاجيال الماضية، لكن دعم تقنيات الذكاء الاصنطناعي والتعلم الآلي قد يكون ملاذًا آمنًا للمنصة.

مقارنة مواصفات PS5 Pro و PS5 العادي

PlayStation 5 Pro PlayStation 5
CPU Architecture/ Clock Speeds Eight core/16 Thread Zen 2 at 3.5GHz/3.85GHz Eight core/16 Thread Zen 2 at 3.5GHz
GPU Compute Units/ Architecture 60 CUs, RNDA 3 (TBC) 36 CUS, RDNA 2
TFLOPs/GPU Clock Speed 33.5TF/ 2.18GHz (TBC) 10.23TF/ 2.23GHz
GDDR6 Memory 16GB at 18Gbps 16GB at 14Gbps
Memory Available For Games 13.7GB 12.5GB
Memory Interface/ Bandwidth 256-bit/576GB/s 256-bit/448GB/s

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button