مميز

5 أسباب تجعل GTA 4 الأفضل في سلسلة الأكشن والسرقة والمطاردة..

غالبًا ما يشيد عشاق ألعاب سلسلة الأكشن والسطو والمطاردات الغنية عن التعريف Grand Theft Auto بالجزء الرابع GTA 4. حيث يعتبرونه الأفضل على الإطلاق في السلسلة، ويعود ذلك في الواقع للعديد من الأسباب الوجيهة.

بداية أحدثت GTA 4 ثورة في كيفية تقديم وتصور ألعاب Grand Theft Auto، بما في ذلك القصة، وأسلوب القتال، والقيادة، والبرامج التلفازية، والعلامات التجارية المختلفة، وغير ذلك الكثير، وسارت خليفتها GTA 5 على نفس المسار الناجح وتوسعت عن العالم الذي بدأه الجزء الرابع.

تسرد هذه المقالة بعض أهم الأسباب التي تجعل GTA 4 الأفضل في السلسلة، على الرغم من أن Rockstar قامت بتحسينات كبيرة على السلسلة على مر السنين، إلا أن هناك بعض الأشياء التي قامت بها Grand Theft Auto 4 وارتقت من خلالها بالسلسلة بأكملها.

1- بطل الرواية أكثر إنسانية

لم يشعر عشاق السلسلة بشخصية أبطالهم ومشاعرها في بعض الأحيان، وبدا الأمر كما لو أن أفعالهم تتناقض مع شخصياتهم في العديد من الحالات. لنأخذ على سبيل المثال، بطل لعبة GTA 3 كلود الذي بدا متهورًا للغاية ويفتقر إلى أي أخلاق. على الرغم من أن بطلي الأجزاء الأخرى كارل وتومي كانا أكثر واقعية، وذلك بفضل الممثلين الصوتيين لكلا الشخصيتين، إلا أن بعض أعمالهم العنيفة للغاية غالبًا ما كانت تتحدى المنطق.

لكن لم يكن الأمر مشابهًا مع شخصية “نيكو بيليك”، الذي يبدو أن لديه هدف واضح بالإضافة إلى حسه الإنساني وتعبيره عن مشاعره العميقة في اللعبة، حيث على الرغم من تعبيره عن ماضيه السيء والعنيف، إلا أنه يريد أن ينسى كل ذلك ويحاول فتح صفحةٍ جديدة ونظيفة ويعيش حياة جيدة. من هذا المنطلق فهو يشبه إلى حد كبير أبطال سلسلة RockStar الشهيرة الأخرى Red Dead Redemption جون مارستون وآرثر مورجان. لطالما أشاد عشاق السلسلة في الواقع بشخصية نيكو في كثير من الأحيان واعتبروه الشخصية الأكثر تعبيرًا وواقعية في السلسلة عند مقارنة أبطال ألعابها.

2- قصة أكثر جرأة وقتامة بنفس الوقت

اتخذت Rockstar اتجاهًا مختلفًا من حيث أسلوب السرد والقصة مع GTA 4. حيث لم تعد الفكاهة والهزلية هي الموضوع الرئيسي للقصة بعد الآن، على الرغم من أن الجوانب المألوفة للعنف والجريمة والسخرية الاجتماعية كانت لا تزال موجودة. إلا أنها اتخذت نهجًا أكثر قتامة، بل وشريرًا في بعض الحالات، حيث أصبحت عواقب أفعال المرء وفكرة الخلاص هي محور التركيز الرئيسي للقصة.

لطالما استوحت بعض أفكار وقصص ألعاب GTA من الأفلام، ولكن هذا الأمر كان جليًا أكثر في GTA 4، وذلك لأن الحبكة والأجواء تشبه إلى حد كبير فيلمي Brat and Brat 2، وهما من أشهر الأمثلة على السينما الروسية المعاصرة، ومن الواضح أن هذه القصة الأكثر قتامة والتي تشبه الفيلمين إلى حدٍ كبير ساعدت اللعبة في أن تصبح الأفضل في السلسلة.

3- البرامج التلفازية في اللعبة

بدأت العروض والبرامج التلفازية داخل لعبة GTA 4 في عام 2008 مثل Republic Space Rangers و Princess Robot Bubblegum. ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه البرامج شيئًا مفضلاً لدى عشاق السلسلة، حيث عادت للظهور مجددًا  في Grand Theft Auto 5. وقدمت عدد لا يحصى من الإشارات والدلالات المخفية لألعاب السلسلة الأخرى، ويتضمن هذا أيضًا أسلحة مثل Unholy Hellbringer في GTA Online.

كانت هذه العروض مليئة بروح الدعابة المعتادة لدى Rockstar، بما في ذلك اللغة الفظة والهجاء الذي لا ينضب. وكان هناك برنامجان أخران جديران بالذكر هما The Men’s Room و A History of Liberty City اللذان قدما تجربة ممتعة من نوعٍ أخر استمتع بهما اللاعبون حقًا في اللعبة، لكنهما كانا حصريين لـ جي تي اي 4 ولتوسعاتها. ويمكن القول ببساطة أن البرامج التلفزيونية في Grand Theft Auto 4 كانت الأفضل في السلسلة بشكلٍ عام.

4- محطات الراديو 

Higher Resolution Radio Logos at Grand Theft Auto IV Nexus - Mods and community

تشتهر سلسلة Grand Theft Auto بمحطات الراديو المفضلة لدى عشاقها، بدءًا من المحطات التي تحمل طابع الثمانينات في Vice City إلى الأنماط المتنوعة التي يتم الاستماع لها في GTA 5. ومع ذلك كانت محطات الراديو في GTA 4 عنصر قوة كبير لها، لاسيما محطات فلاديفوستوك إف إم، التي تركت انطباعًا لدى جمهور اللعبة وأصبحت الأغاني الموجودة بها مرادفة ومتناسقة مع اللعبة.

يتفق معظم اللاعبين على أن أكثر اللحظات التي لا تنسى هي عندما يركب “نيكو” سيارة “رومان” ويقوم الراديو بتشغيل أغنية Schweine الخاصة بـ Glukoza، ولهذا السبب يعتبر العديد من المعجبين أن محطات الراديو في هذه اللعبة هي الأفضل في السلسلة.

5- النشاطات التي يمكن القيام بها مع الأصدقاء

تتمتع GTA 4 بميزة فريدة حيث سمحت للاعبين بقضاء الوقت مع أصدقاء نيكو والقيام بالمواعدة، ويتضمن ذلك الذهاب للعب البولينج أو الشرب أو لعب البلياردو أو رمي السهام أو حضور عرض سحري أو كوميدي. من المضحك في ذلك الوقت كيف انزعج الكثيرون عندما كان رومان يتصل بنيكو باستمرار ليطلب منه الخروج للعب البولينج، لدرجة أن الأمر أصبح ميمًا شائعًا.

ومع ذلك، عند التفكير مليًا بالأمر نجد أن الميزة كانت ممتعة للغاية وسابقةً لعصرها في اللعبة، حيث أعطت للاعبين سببًا ممتعًا للتعرف أكثر على الشخصيات الهامة بها، والتي كان نيكو قريبًا منها بطريقة مثيرة وتفاعلية، مما يجعل أنشطة Grand Theft Auto 4 الأفضل في السلسلة.

من برأيكم كانت اللعبة الأفضل في سلسلة جي تي اي، وهل تعتقدون فعلاً أن “نيكو بيليك” كان أفضل شخصية وأكثر عمقًا وتعبيراً في السلسلة؟

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button