هاكرز يقومون بتشغيل GTA Vice City عبر دمج معالج رسومات خارجي مع راوتر!

نسمع بين الفينة والأخرى عن ابتكاراتٍ غريبة وعجيبة في صناعة ألعاب الفيديو، لكن مجرد التفكير في أن بعض المخترقين الهواة قاموا بتشغيل لعبة العالم المفتوح والأكشن GTA Vice City من خلال وحدة معالجة رسومات Radeon خارجية خاصة بشركة AMD متصلة براوتر منزلي أمرٌ مثيرٌ للذهول.

لم يسبق بأن شاهد أحدٌ لعبة Grand Theft Auto: Vice City تعمل على جهاز توجيه منزلي لاسلكي أو Router، فنحن هنا لا نتكلم عن جهاز كونسول أو جهاز محمول أو حاسب شخصي!، ومن الغريب للغاية تمكن مجموعة المخترقين من القيام بمثل هذا العمل العجيب والفريد، ويجعل الكثيرن يتسائلون عن نوعية التجهيزات والبرامج المستخدمة في تحقيق ذلك.

استخدم المخترقان اللذان يُعرفان باسم “Manawyrm” و”tSYS” جهاز راوتر من نوع TP-Link وطراز WDR4900 القديم جداً، الذي تم إصداره في عام 2013، ويعمل بمعالج PowerPC e500v2 من نظام 32 بت، وعلى الرغم من أن أجهزة الراوتر هذه قديمة، ولكنها تحظى بشعبية جيدة لدى مستخدمي برامج التعديل وبرامج الشبكات مفتوحة المصدر، بما في ذلك OpenWrt و DD-WRT و Tomato.

تحتوي لوحة الراوتر الأُم نفسها على مجموعة من خيارات الاتصال والإضافات، لكنها لا تحتوي على فتحة أو مخرج من نوع PCIe لوصل معالج رسومات بها، وهنا يأتي دور المخترقين اللذان أضافا مخرج PCIe بشكل يدوي، الذي تم استخدامه لتوصيل معالج رسومات خارجي من نوع Radeon HD، وقد تم تحقيق كل ذلك من خلال لَحم مخرج Mini PCIe باللوحة الخاصة بالراوتر، ثم توصيل كابل تمديد بوحدة معالجة الرسومات الخارجية، والتي تقوم بعد ذلك بإخراج البيانات على الشاشة.

خطط المخترقون في الأصل لاستخدام بطاقة رسومات Radeon RX 570 الأحدث، ولكن عانت العملية من مشكلات في برنامج التشغيل منعتهم من تشغيلها، لذا انتقل الاثنان إلى بطاقة رسومات أقل درجة وهي Radeon HD 7470، التي تمتلك وحدة معالجة الرسومات Caicos، مع 160 وحدة تظليل و1 جيجابايت فقط من الذاكرة، لكنها مع ذلك تحتوي على طاقة رسومية كافية لتشغيل GTA Vice City بشكلٍ جيد، وفي النهاية تمكن المخترقان من تنفيذ هذا العمل الفريد والعجيب ومشاركته مع العالم.

Anas Husami

عاشق لألعاب الفيديو منذ 30 عامًا، بدايتي كانت مع جهاز nintendo 64، وأفضل الألعاب برأي في الوقت الحالي Final Fantasy، Resident Evil، Halo، Call of Duty.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button